أريستوكال ام aristocal M … تعرف على دواعي الاستخدام والأعراض الجانبية

أريستوكال ام aristocal M الاسم العلمي له “كالسيوم، فيتامين د، زنك، نحاس، منغنيز، مغنيسيوم، بورون”، وهو من الأدوية المُصنفة لمكملات غذائية، ويحتوي على عدة فيتامينات ومعادن والتي تتمثل فى الكالسيوم فهو عنصر غذائي هام يعمل على منع وعلاج هشاشة العظام، ويساعد فى ألأداد الصحي للأعصاب والقلب والعضلات، بالإضافة إلى دوره فى منق وتقليل مُعدل فُقدان العظام.

بالإضافة إلى فيتامين “د” الذي لهم دور هام فى الحفاظ على صحة العظام والعلاج والوقاية من مشكلة هشاشة العظام، ويساعد فى عملية امتصاص الفوسفات والكالسيوم من الأمعاء الدقيقة، ويقوم بتحرير الكالسيوم من العظم إلى الدم وإعادة امتصاص الفوسفات بالنبيبات الكلوية، وأيضاً يساعد على الحفاظ على صحة القلب والجلد والأوعية الدموية.

ومعدن الزنك يلعب دور هام فى تحفيز نشاط ما يقرب من الـ100 أنزيم فى الخلية، وستخدم للحماية من التهابات الجهاز التنفسي السفلى، ويساعد على تقوية الجهاز المناعي للإنسان وعلاج نزلات البرد والتهابات الأذن، وأيضاً يعالج أمراض العقل مثل الزهايمر ومشكلة فرط الحركة ونقص الانتباه، ونقص حاسة التذوق، ويستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهمي ألتي تتمثل فى داء هانسن وداء كرون والقرحة الهضمية والتهاب القولون التقرحي، وكذلك يساعد فى علاج بعض أراض العيون مثل العمي الليلى والضمور البقعي.

ومعدن النحاس مصدر هام للتغذية حيث إنه يعمل كعامل مساهم لمصل السيرولوبلازمين، وهو أوكسيديز هلم لتكوين السليم لبروتين الترانسفرين الضروري لنقل الحديد فى الدم بالجسم، ويساهم فى منع تفاقم أعراض نقص الكريات البيض وفقر الدم وقلة العدلات وهشاشة العظام، وله دور كبير فى عملية التئام الجروح بالجسم، وكذلك يساهم ف الحفاظ على مُعدات طبيعية من تكوين خلايا الدم سواء البيضاء أو الحمراء.

قد يهمك أيضاً

اقراص غريوفين GRISOVIN TABLETS 125 MG لعلاج الإلتهابات الفطرية

والمنغنيز عامل يساهم في الكثير  من أنظمة الأنزيمات بالجسم، حيث يعمل على تحفيز توليف الكوليسترول والأحماض الدهنية بالكبد، وله دور فى التأثير على تكوين عديدات السكاريد المخاطية، بالإضافة إلى إنه يستخدم لعلاج هشاشة العظام، وأعراض المتلازمة السابقة للحيض، ومشكلة فقر الدم، لنقص الوزن.

والمغنيسيوم معدن هام وضروري لبناء العظم، حيث إنه يستخدم لعلاج أمراض القلب و الأوعية الدموية، وفرط الحركة ومتلازمة التعب الحاد، والتليف الكبدي، والقلق، واضطراب نقص الانتباه.

معدن البورون له أهمية لدورة حياة الخلية، ويستخدم علاج آلام المفاصل، والتخفيف من آلام الحيض، وبناء عظام و عضلات قوية، ويعمل على تحسين قدرات التفكير، ويساهم فى رفع هرمون التيستيستيرون.

دواعي استخدام أريستوكال ام aristocal M :-

دواعي استخدام أريستوكال ام aristocal M
دواعي استخدام أريستوكال ام aristocal M

أريستوكال ام aristocal M مكمل غذائي جيد للجسم، ويستخدم لعلاج من أمراض العظام، بالنسبة للأشخاص المرضي المُعرضون للإصابة بهشاشة العظام والوقاية منها، بالإضافة إلى إنه يستخدم لعلاج والوقاية من نقص العناصر الهامة بالجسم وهم الكالسيوم وفيتامين د.

موانع استخدام أريستوكال ام aristocal M :-

يمنع استخدام أريستوكال ام للأشخاص الذين يعانون من شكة فرط الحساسية من الدواء، أو من أي مكن من مكوناته.

الأعراض الجانبية لعلاج أريستوكال ام aristocal M :-

  • حدوث اضطراب فى المعدة.
  • الإصابة بصداع بالرأس.
  • حدوث إسهال.
  • الإصابة بحالات الإمساك.
  • حدوث تغير في لون البول أو البراز.

اقرأ كذلك

أريبيكس aripex … تعرف على دواعي الاستخدام والآثار الجانبية

الاحتياطات اللازمة لأريستوكال ام aristocal M :-

  • يلزم إخبار الطبيب قبل تناول هذا الدواء بالحالة الصحية الخاصة بك، إذا كنت تعاني من أمراض الكلى، وأمراض الأوعية الدموية، وأمراض الكبد، أمراض الجهاز المناعي، أمراض القولون، أو نقص إفراز حمض المعدة، أو وجود حصى الكلى، أو انخفاض مستوى فوسفات الدم.
  • فى حالة الحمل أو الرضاعة يجب استشارة الطبيب.
  • غير مُخصص هذا الدواء للأطفال.

الجرعة وطريقة استخدام أقراص أريستوكال ام :-

الجرعة وطريقة استخدام أقراص أريستوكال ام
الجرعة وطريقة استخدام أقراص أريستوكال ام

للبالغين:قرص واحد ( 600 مغم الكالسيوم _ 800 وحدة دولية فيتامين د٣_ 7.5 مغم زنك _ 1.5 مغم نحاس _ 50 مغم مغنيسيوم _ 250 مايكروغرام بورون _ 1.8 مغم منغنيز) وذلك 1_2 مرات فى اليوم.