أزكلير azclear لعلاج حب الشباب

المحتويات إخفاء

أزكلير azclear الاسم العلمي للدواء هو حمض الأزيلايك، وهذا الحمض هو المكون الأساسي لعدد كبير من كريمات حب الشباب مثل ازيكلير وسكينورين، والذي يستخدم في علاج حب الشباب بصورة أساسية .

قد يهمك

اقراص ايسيدريكس ESIDREX TAB. 25 MG لعلاج ارتفاع ضغط الدم

أزكلير azclear

أزكلير azclear
أزكلير azclear

يعمل على تقشير طبقات الكيراتين او الطبقات الخارجية للجلد ، مما يساعد على منع اغلاق مسامات الجلد والغدد الدهنية في البشرة، وبذلك يتم منع تكون الحبوب والرؤوس السوداء البيضاء على البشرة، كما أنه يساعد على التخلص من الإفرازات الدهنية على البشرة .

وقتل بكتيريا بروبيوني باكتيريوم اكني السبب الأساسي لحب الشباب والتي تتغذى على الإفرازات الدهنية التي تخرج من الجلد، وتقوم هذه البكتيريا بافراز فضلات تثير الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد وتتسبب في التهابها واحمرارها وتتسبب في وجود بقع حمراء.  
تظهر نتائج استخدام الدواء بعد مرور خمسة عشر يوما من الاستخدام .

يتكون حمض الازيلاك مثل اكرتين  سكينورين من مادة تريتينوين التي تعتبر من مشتقات فيتامين أ، التي تعمل بنفس طريقة سكينورين بتقشير الجلد وإزالة آثار حب وتأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة. يمكن دمج المادتين معاً ويعتبر هذا العلاج الخط الأول في علاج حب الشباب الحالات الخفيفة إلى المتوسطة

فوائد أزكلير azclear حمض الأزيلاك لتساقط الشعر

يساعد حمض الأزيلايك تقليل نمو   الفطريات داخل بصيلات الشعر. كما يعمل على نمو خلايا الجلد بصورة طبيعية، ويعمل كمضاد لهرمون DHT الذي يعتبر وهذا أحد أهم أسباب سقوط الشعر الذي يؤدي إلى ضمور بصيلات الشعر وتساقط الشعر ، مما يترتب عليه الاصابة بالصلع.

بالرغم من عدم وجود أدلة حقيقية على فاعلية حمض الأزيلايك، لكن هناك دراسة أثبتت أنه عند خلط حمض الأزيلايك مع فيتامين ب6  والزينك يعمل بقوة على منع تحول التيستوستيرون إلى DHT، هذا الهرمون الذي يتسبب في تساقط الشعر ، الناتج عن تحول التسيتوستيرون. ، كما أثبتت الدراسة إلى أن هذا المزيج القوي ساعد على منع تفاعل ما يزيد عن 90% من الإنزيمات، وبذلك تقل نسبة هرمون الـDHT بصورة كبيرة .

استخدامات أزكلير azclear

يستخدم أزكلير azclear  في الأغراض التالية: 

يستعمل كريم سكينورين لتفتيح الأماكن الداكنة في الوجه والجسم بصفة عامة مثل المناطق الحساسة الركب، الأكواع ، وذلك لأنه يعمل على  تقشير الطبقات الجلدية الزائدة.

يستخدم كريم أزكلير azclearفي تفتيح اثار الحبوب والبقع والكلف، كما أنه يعمل على ازالة الطبقة الخارجية من الجلد وتقشيرها،ما يعمل على ظهور طبقة جديدة من الجلد،  إزالة التصبغات والبقع والكلف وتقليل آثار الحبوب وتبيض المنطقة.

قد يهمك

إربيتل irbetel لعلاج ارتفاع ضغط الدم

فوائد أزكلير azclear في علاج تساقط الشعر :

يعمل حمض الأزيلاك على إيقاف تساقط الشعر، خصوصا عند استخدامه مع  مستخلص توت البالميتو، حيث يحتوي على مركبات كيميائية يطلق عليها الفيتوستيرول أو الستيروئيد وهو مكون من محتويات مشابهة للكوليسترول.

يتم وضع الخليط مباشرة على فروة الرأس على هيئة محلول أو كريم أو قد يتوفر في أنواع معينة من مركبات تساقط الشعر الموضعية ، مثل الشامبو .

كما أثبتت الدراسات أن حمض الأزيلاك أكثر فعالية من الأنترالين في علاج الثعلبة البقعية.
موانع استخدام أزكلير azclear

يجب الحرص على عدم وضع الكريم في منطقة حول العين بهدف تفتيحها، او منطقة الشفة أو فتحات الأنف .
كما يجب تجنب التعرض للشمس خلال فترات النهار بعد وضع الكريم مباشرة ، أو التعرض لدرجة حرارة عالية مثل حرارة الفرن .

تعرف على 

حقن ارانيسب aranesp لعلاج فقر الدم

الآثار الجانبية للدواء :

أزكلير azclear
أزكلير azclear

في حالة استخدام الكريم للاطفال في عمر أقل من اثني عشر عاما، قد يعاني هؤلاء الأطفال من الحساسية لأي مكون من مكونات الدواء .
لا يجب أن يستخدم الدواء في حالات  الحمل والرضاعة إلا تحت إشراف الطبيب