اثقل مادة في الكرة الارضية

اثقل مادة في الكرة الارضية  …… سوف نعرض لكم فى هذا المقال التعريف بأثقل المواد على وجة الأرض  من حيث الكثافة أو الكتلة الذرية ، ومنها مادتى الأوزميوم والإيريديوم ، فضلا عن الأشارة إلى مادة البلوتونيوم واليورانيوم وغيرها من المعادن الأثقل من حيث الكتلة الذرية . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا.
تعرف على

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على اثقل مادة في الكرة الارضية

تعرف على مادة الأوزميوم
 مادة الأوزميوم اثقل مادة في الكرة الارضية

اثقل مادة في الكرة الارضية

تعتبر الأوزميوم أثقل مادة فى الكرة الارضية من حيث الكثافة ، والذى تبلغ كثافته حوالى 22.61 غم / سم3 ، ومادة الإيريديوم الذى تبلغ كثاتها 22.65 غم / سم3، ويعتبر هذان العنصران هما الأثقل على الأرض ، بسبب ترابط ذراتهم مع بعضها البعض بقوة كبيرة فى الحالة الصلبة ، ,أيضا لتركيب مداراتها الإلكترونية وفيما يلى عرض لأهم مميزات كل من هذه العناصر .

  • الأوزميوم

يمتاز الأوزميوم بالخمول الكيميائي والصلابة ، كما أنه واحد من أكثر العناصر ندرة على وجه الأرض ، وهذا ماجعل ثمنه مرتفع للغاية ، حيث يصل إلى 935 دولار للأونصة ، وقد يستعمل أيضا فى صناعة مكونات الدائرة الكهربائية وأقلام الحبر القابلة للتعبئة ، ولكن عندما يتفاعل مع الأوكسجين فإنه يكون رباعى أكسيد الأوزميوم ، وهو مادة سامة للغاية .

اقرأ المزيد عن

بحث عن الكحولات والايثرات والامينات …. تعرف على الفرق بينهم

ما هى مادة الايريديوم؟
ما هى مادة الايريديوم؟
  • الإيريديوم 

يعد واحد من المعادن الصلبة والهشة ، كما أنه من أكثر المواد مقاومة للتأكل ، والى تستخدم سبائك البلاتين مع الإيريديوم فى صنع بودقة صهر المعادن ، كما يستخدم لصناعة أقلام الحبر القابلة للتعبئة .

أثقل المعادن من حيث الكتلة الذرية

  • البلوتينيوم

يعتبر واحد من اثقل المعادن التى تنتج بشكل غير طبيعى من حيث الكتلة الذرية النسبية ، والذى تبلغ كتلته الذرية النسبية حوالى 244.0 ، وعدده الذرى هو 94 .

البلوتينيوم أثقل المعادن من حيث الكتلة الذرية
البلوتينيوم أثقل المعادن من حيث الكتلة الذرية
  • اليورانيوم

تبلغ الكتلة الذرية لليورانيوم حوالى 238.0289 ، بينما عدده الذرى هو 92، كما يعد واحد من المعادن الأاقل على وجه الأرض من حيث الكتلة الذرية .

قد يفيدك أن تقرأ عن

معلومات عن الكيمياء أهم العلوم الطبية

ما هو الراديوم ؟
ما هو الراديوم ؟
  • الراديوم

تبلغ الكتلة الذرية للراديوم 226.0254، بينما عدده الذري هو 88 ، ويعد أيضا من المعادن الأثقل على وجه الأرض من حيث كتلته الذرية

  • الأوغنيسيون

هو المعدن الأثقل فى الجدول الدوري ، ولكه معدن صناعى لا يمكن ملاحظته فى الطبيعة .

تعرف على عنصر الرادون
تعرف على عنصر الرادون
  • الرادون

يعد أحد المعادن الثقيلة على وجه الأرض من حيث الكتلة الذرية ، حيث تبلغ كتلته ما يقرب من 222.0 ، وعدد الذرى هو 86 .

لقد تعرفنا معا فى هذا المقال على أثقل مادة فى الكرة الأرضية من حيث الكثافة ، كما تعرفنا أيضا على أثقلها من حيث الكتلة الذرية ، هذا بالإضافة إلى التعرف على الكتلة الذرية لكل عنصر وعدده الذرى فى الجدول الدورى .