اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين … التعامل مع الآخرين مهارة وفن لا يمتلكها الكثير، حيث يوجد بعض الأشخاص يولدون ولديهم موهبة فطرية في التعامل مع الغير، ويوجد البعض يتعلمون تلك المهارة، مع العلم أن أسلوب الشخص في التعامل مع الغير يعود على شخصيته وتربيته، فالشخص المؤدب الخلوق تحبه الناس وتحترمه وتُعلي من شأنه، وتمكنه من تحقيق ما يريده وتكوين علاقات اجتماعية ناجحة، على عكس الشخص الغير المُهذب تجده تبتعد عن الناس وتتجنبه.

قد يهمك أيضاً

اذاعة قصيرة عن الابتسامة

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين :-

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين
اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين

المقدمة :

حسن التعامل مع الآخرين فن ومهارة ويضم جميع السلوكيات الإيجابية التي يقوم بها الشخص في تعامله في المجتمع مع في مواقف مع الآخرين أو في عمله أو قي حياته اليومية، فعندما تجد شخص لديه حسن التعامل مع الآخرين يكون مقبول و محبوب بين الجميع، ولا يقوم بانتقاد غيره، فالكثير لا يقبل النقد فإذا كنت ترغب في ترك طبع وسلوك جيد عنك مع الأشخاص تجتب نقده والتنمر عليه قد يلق الكراهية بينكم.

فقرة القرآن الكريم في اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين :

فقرة القرآن الكريم
اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين
  • في سورة الممتحنة قال تعالى: لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9) .
  • في سورة النساء قال الله تعالي :“لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا”.
  • في سورة الحجرات قال تعالي :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) .

اقرأ كذلك

اذاعة مدرسية عن القراءة كامله

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين – فقرة الحديث الشريف :

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من أحسن الناس خُلقًا، وهو من وصفه الله (تعالى) في كتابه العزيز بأنه على خُلق عظيم، ولقبّه قومه قبل الرسالة بالصادق الأمين، وهو القائل “أَدَّبَنِي ربي فأحسن تأديبي”، وقال الله (تعالى) عنه: “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ””.

_ ومن وصايا الرسول في حسن التعامل مع الآخرين جاءت الأحاديث التالية:

  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ”، رواه أحمد والترمذي والدارمي وحسَّنه العلامة الألباني.
  • وعن أبي الدرداء (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أثقل شيء في ميزان المؤمن خلق حسن، إن الله يبغض الفاحش البذي”.

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين – كيف تُحسن التعامل مع الآخرين؟

الكلمة الحسنة تخلق علاقة جيدة مع الغير، وكذلك عندما تساعد الآخرين وتقديم النصيحة لهم بكل حكمة، وتشجيع غيرك علي كل الأمور الجيدة التي تساعده على التقدم والتطور من نفسه، عندما تفعل كل ذلك يعود عليك بالثقة في النفس والشعور بالرضا وأنك على خُلق، حيث أمرنا الله عز وجل الالتزام والإحسان والمعاملة الطيبة مع الآخرين.

قد يهمك أيضاً

اذاعة عن يوم المهنة العالمي

حكمة عن حسن التعامل مع الآخرين :-

حكمة عن حسن التعامل مع الآخرين
حكمة عن حسن التعامل مع الآخرين
  • القلب الجميل قادر على التصالح أسرع من الوجه الجميل. -محمد مستجاب .
  • يخافون على البنت من الدنيا ولا يخافون على الولد من الآخرة، إذًا هو مجتمع يخاف كلام الناس أكثر من خوفه من الله. -مصطفى محمود.
  • من يفهم الناس فهو حكيم ومن يفهم نفسه فهو متفتح الذهن. -لاوتسو.
  • أهم عنصر في معادلة النجاح هو فن التعامل مع الناس. -ثيودور روزفلت.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين فهي مهارة جيدة وكل من يمتلكها يملك مكانة جيدة عند الناس، نتمنى أن نكون قدمنا محتوي مفيد.