ما هي استراتيجية ساعي البريد ؟

استراتيجية ساعي البريد واحدة من ضمن استراتيجيات التعلم الحديث النشط، والهدف منها خلق حوار كبير بين المعلم والطالب والمناقشة حول موضوع معين، ومن خلال تلك الاستراتيجية يقوم المعلم بطرح عدة أسئلة تخص مواضيع هامة على الطالب، فالك الأسئلة تساعد على تنشيط ذاكرته والتركيز والتأني فيما يقوله من إجابة وغيرها من المميزات التي جعلت الاستراتيجية أمر ضروري وأساسي في التعليم لرؤية أجيال واعية ذات مستقبل باهر مُشرف.

قد يهمك أيضاً

استراتيجيات تعليم الحروف للاطفال

استراتيجية ساعي البريد

استراتيجية ساعي البريد
استراتيجية ساعي البريد

_ استراتيجية ساعي البريد عبارة عن الاستراتيجية التعليمية الجماعية التي تتطلب مجموعة من الطلاب لكي يتم تطبيق هذه الاستراتيجية عليهم، التي من خلال يتم تقييم جميع الطلاب ومعرفة مستواهم والاستيعاب، بالإضافة إلي أن تساعد على تنمية وتطوير مهارات التواصل بين الطلاب مع بعضهم البعض، ودعم روح التعاون والمشاركة والمناقشة، وتنمية مهارات العمل الجماعي وهذه النقطة هامة جداً تجعل الطلاب يصبح من صغره لديه حب العمل الجماعي.

_ والجدير بالذكر أن استراتيجية ساعي البريد واحدة من ضمن عدة استراتيجيات تصب في جانب التعليم وتطوير وحب الطالب في التعلم والتعليم، وأصبح المعلم يستخدم الاستراتيجية في كل المواضيع والأفكار بين الطلاب، حيث تساعد على تنمية مهارات القراءة والكتابة، وطرح الأسئلة والتحدث وطريقة آخذ القرار، ومعرفة حل المشاكل التي تواجهم.

_ وتجد أن الاستراتيجية معتدة على إرسال كل مجموعة من الطلاب من مجموعات التعلم لمجموعة تعليمية غيرها، وبهذا تجد أن الطالب يساهم في كتابة السؤال، وكذلك الإجابة على السؤال المرسل للطلاب.

اقرأ كذلك

استراتيجية المفاهيم الكرتونية فارغة

طريقة تطبيق استراتيجية ساعي البريد

طريقة تطبيق استراتيجية ساعي البريد
طريقة تطبيق استراتيجية ساعي البريد
  • يتم توضيح وشرح استراتيجية ساعي البريد للطلاب من قبل المعلم، ثم يتم اختيار الموضوع أو الدرس التعليمي الذي يتم تطبيق الاستراتيجية عليه.
  • ثم يتم تقسيم الطلاب لمجموعات من قبل المعلم، وينبغي أن تكون المجموعة بها طلاب غير متجانسة في المستويات، ثم يقوم المعلم باختيار قائد لكل مجموعة من الطلاب لكي شرف ويتابع على أداء الاستراتيجية بمجموعته، والقائد هو الذي يقم بكتابة السؤال الذي يتم إرساله للمجموعة الأخري.
  • عندما يتم تسليم المجموعة الأسئلة من المجموعة الأخرى، يقوم الطلاب بالتفكير والتعاون والمشاركة مع بعضهم البعض لحل هذه الأسئلة والإجابة عليها، وقائد المجموعة يقرأ الأسئلة المرسلة إليه بصوت علي وجيد أمام المجموعات التعليمية في الغرفة الصفية.
  • ثم يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة لعرض الإجابات الخاصة بالمجموعة، ثم يتم التقييم عن كل الإجابات المقدمة، وتوزيع الدرجات لطلاب من قبل المعلم.

اقرأ كذلك

كل ما تريد معرفته عن استراتيجية شريط الذكريات

أهمية استراتيجية ساعي البريد

أهمية استراتيجية ساعي البريد
أهمية استراتيجية ساعي البريد
  • تساعد الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية، وظهور القدرات والمهارات الداخلية بكل طالب، وتنمية العمل الجماعي ومهارات حب الشجاعة والمبادرة، كما تساعد على التخلص من الجمود الفكري الذي يعاني منه الكثر من الطلاب.
  • تعمل على تنمية المهارات لدي الطالب ومده بالثقة بالنفس، بالإضافة إلي تحمله المسؤولية الفردية والمسؤولية الجماعية.
  • تساعد على الاستيعاب والتركيز والفهم، ومعرفة النقاط القوية والضعيفة بالطلاب، لكي يقوم المعلم بوضعها في أواويات الشرح في الموضوع التعليمي.
  • تدريب الطلاب على النقاش مع الغير واحترام القواعد والأساسيات القائمة عليها الاستراتيجية، والعمل في جو هادئ ومرسح به جو خفيف من المرح والمتعة التي تُحب الطلاب في التعليم والعلم.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا استراتيجية ساعي البريد التي تضم الكثير من المزايا والأهداف التي تعود بالصالح على الطلاب لما تساعد من تنمية المهارات والقدرات لديهم.