الغذاء اليومي الكامل المتوازن اللازم لفتاة في سن المراهقة

الغذاء اليومي الكامل المتوازن اللازم لفتاة في سن المراهقة يجب على الجميع معرفته واتباعه جيداً بسبب ما يمر به المراهقين من تغييرات جسدية، وبالتالي يحتجون بشدة تغذية زائدة لتغذية تلك التغيرات الجسدية التي تحدث للفتيات والشباب عند سن البلوغ، وهذا يتم من خلال تناول أغذية صحية تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المطلوبة، فمن خلال الفقرات التالية نوضح الغذاء اليومي الكامل المتوازن اللازم لفتاة في سن المراهقة

قد يهمك أيضاً

معلومات عن الغذاء الصحي والغير صحي

الغذاء اليومي الكامل المتوازن اللازم لفتاة في سن المراهقة :-

الغذاء اليومي الكامل المتوازن اللازم لفتاة في سن المراهقة
الغذاء اليومي الكامل المتوازن اللازم لفتاة في سن المراهقة

يتساءل الكثير عن الغذاء اليومي الكامل المتوازن اللازم لفتاة في سن المراهقة لمد الجسم بما يحتاجه في تلك الفترة لبناء الجسم بشكل صحي، والغذاء الصحي يضم الكثير من الأطعمة الطازجة الغذائية التي تتمثل في الخضروات والأطعمة الحبوب، والفاكهة، والبروتين، ومنتجات الألبان التي تحتوي على دسم قليل، فهذه المجموعة الغذائية الخمسة التي يجب على كل فتاة في سن المراهقة لمده بالتغذية الصحية والطاقة المتطلبة لنمو الجسم.

فوائد الفواكه والخضراوات في سن المراهقة :-

فوائد الفواكه والخضراوات في سن المراهقة
فوائد الفواكه والخضراوات في سن المراهقة

من ضمن الغذاء اليومي الكامل المتوازن اللازم لفتاة في سن المراهقة الفواكه والخضروات لإنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمياه والألياف التي تلعب دور فعال في بناء الجسم ومده بالطاقة والصحة والقوة، بالإضافة إلي إنها تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض بوقت لاحق من العمر ، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، والحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطان وغير ذلك.

لذلك يجب تناول الفاكهة والخضروات باستمرار مع العلم غسلها بشكل جيد جداً للتخلص من الأوساخ والمواد الكيميائية، يوجد الكثير يقوم بإزالة الطبقة الخارجية من الفاكهة أو الخضار وهذا تصرف خاطئ لإن الجلد أو الطبقة الخارجية لهم يحتوي على مواد هامة ومغذية للجسم.

اقرأ كذلك

الغذاء الصحي المتوازن و تعزيز لمناعة الجسم

فائدة منتجات الألبان للمراهقين :-

منتجات الألبان تتمثل في الجبن والحليب والزبادي ومن المعروف أن تلك الأطعمة غنية بالبروتين والكالسيوم، وفي سن البلوغ يحتاج الجسم للكثير من الكالسيوم التي يلعب دور قوي في بناء العظام وتقويتها مدي الحياة، لذلك يجب أن تكون تلك الأطعمة في الغذاء اليوم للمراهقين، بجانب الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الكالسيوم مثل البروكلي والجوز والبذور والأسماك المعلبة وفول الصويا.

فائدة أطعمة الحبوب للمراهقين :-

أطعمة الحبوب هي عبارة عن المعكرونة والخبز وحبوب الإفطار والأرز و الشوفان والذرة والكينوا والكسكسي، وعصيدة من دقيق الذرة، وتلك الأطعمة تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم ليتطور وينمو بشكل صحي.

قد يهمك أيضاً

الغذاء الصحي والغير صحي للاطفال

أهمية البروتين في سن المراهقة :-

أهمية البروتين في سن المراهقة
أهمية البروتين في سن المراهقة

_ يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البروتين تتمثل في اللحوم الخالية من الدهن والدجاج والأسماك، والعدس و الحمص والتوفو و المكسرات و الفاصوليا والبيض، تلك الأطعمة هامة جداً للنمو العضلي وبناء الجسم وبالتحديد في فترة البلوغ يحتاجها الجسم بشدة، لإنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تتمثل في الحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية الهامة جداً، كل كل فيتامين له دور فعال في الجسم.

_ أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحصل عليها ومن الأسماك الزيتية تعمل على التنمية العقلية، والحديد يساعد على تعزيز نمو عضلات الطفل، وزيادة حجم الجسم، مع العلم الفتيات في سن المراهقة تحتاج للحديد الزائد وهذا يرجع لفتراتهن، بالإضافة إلي أن الأطعمة الغنية بالبروتين من المصادر الحيوانية بها فيتامين ب 12 وزنك الذي يتطلبه الجسم.

المشروبات الصحية للمراهقين :-

1_ الماء:

الماء من المشروبات الهامة جداً للجسم ويتطلبه بكميات كبيرة به، وهو مشروب متاح للجميع، مع العلم معظم مياه الصنبور محصنة بالفلور ايد للأسنان القوية.

2_ الحليب:

من المشروبات الهامة جداً ويجب تناولها يومياً الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم، فهو يساعد على نمو العظام بشكل جيد.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا الغذاء اليومي الكامل المتوازن اللازم لفتاة في سن المراهقة وما يحتاجه الجسم في تلك الفترة من معادن وفيتامينات وبروتينات هامة تساعد على بناء العظام ونمو الجسم بشكل صحي، نتمنى أن نكون قدمنا محتوي مفيد ونافع.