الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما

الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما العديد من الطلاب يتساءل هذا السؤال والبحث عن الإجابة الصحيحة له، مع العلم من اللغات السامية هي اللغة العربية وأنشئت في شبه الجزيرة العربية، حيث يرجع أصولها للقرن السادس، وتم ظهور اللغة العربية في أسيا وإفريقيا، وفي القرن السابع تم انتشار اللغة العربية توزعت اللغة بكافة أنحاء الفتوحات الإسلامية، ومن هنا تم انتشار اللغة العربية من دول الشرق الأوسط لشمال إفريقيا، نوضح الآن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما.

قد يهمك أيضاً

بحث عن النحو و الصرف في اللغة العربية

الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما :-

الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما
الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما

نشرح الآن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما بطريقة مُبسطة يسهل على الطالب استوعبها.

1_ جمع المذكر السالم:

جمع المذكر السالم
جمع المذكر السالم

هو الذي يدل على أكثر من أثنين مع زيادة حروف واو ونون وياء، ونون على مفرده وكان له مفرد من جنسه، ففي حالة لم يضم مفرد من جنسه ودل على أكثر من أثنين كان ملاحق بالجمع وسمى بالسالم لسلامة مفرده من تغير بعد الجمع.

الملحق به :

تجده يلحق عند إعرابه ألفاظ منها : بنون وأهلون وسنون وأولو وعالمون وألفاظ العقود وهى: عشرون وثلاثون الى التسعين.

إعرابه :

يرفع جمع المذكر السالم وملحقاته بالواو نيابه عن الضمة وينصب ويجر بالياء نيابة عن الفتحة والكسرة ونون جمع المذكر السالم والملحق به فتوحه دائما وتحذف فى حالة الإضافة.

2_ جمع المؤنث السالم:

جمع المؤنث السالم
جمع المؤنث السالم

هو الذي يدل على أكثر من أثنين بزيادة ألف وتاء على مفرده،  فهو جمع مؤنث سالم.

الملحق به:

تجد يلحق عند إعرابه كلمة أولات بمعنى صاحبات فأنها اسم جمع وليست جمعا اذ لا واحد لها من لفضها .

إعرابه :

يرفع جمع المؤنث السالم وملحقاته بالضمة مثل الاسم المفرد ويجر بالكسرة وينصب بالكسرة نيابه عن الفتح.

اقرأ كذلك

شرح كان وأخواتها

قواعد النحو العربي :-

1_ اللغة العربية لغة قديمة لذلك تُعد من أهم اللغات ويتحدث بها العديد من الناس، فينبغي عند تعلم اللغة العربية نتعلمها على أصولها، وأبرز أصول اللغة هو النحو هو عالم كبير ملئ بالقواعد الهامة التي تُعد أساس اللغة ومن جمع قواعد النحو التي تحدثنا عنه أعلي وهو الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما.

2_ والجمع في اللغة يُعني الضم، بينما حرفياً عبارة عن جمع غير مفرد إلي المفرد أو معناه صيغة تأتي من المفرد لإخراج ما يرمز لأكثر من وحدتين، مع التوضيح المراد من إخراج ما يدل على أكثر من إثنين أن يتم استثناء المثني فهو يعد كذلك صيغة من المفرد.

3_ يوجد في اللغة العربية 3 قواعد من الجمع التي تتمثل في جمع التكسير الذي لا يخضع لقاعدة معينة على سبيل المثال كتاب فيكون جمعها كتب، وكرسي يكون جمعه كراسي، ومنديل جمعها مناديل.

4_ كما يوجد من ضمن قواعد اللغة العربية أنواع آخري من الجمع وهي جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم، فهم نوعين من الجمع وكل واحد فيهم له قاعدة معينة تحدثنا عنهم أعلي بالتفصيل.

أهمية دراسة القواعد في اللغة العربية :-

أهمية دراسة القواعد في اللغة العربية
أهمية دراسة القواعد في اللغة العربية
  • معرفة قواعد اللغة العربية تساعدنا على التحدث باللغة العربية بشكل جيد جداً، حيث يطلق على قواعد اللغة أنواع الكلمات ومجوعات الكلمات التي تقوم بتشكيل الجمل ليست اللغة العربية فقط بل بأي لغة ثانية.
  • قواعد اللغة العربية هي الهيكل الأساسي الذي لا يمكن الاستغناء عنه، فهي الذي تمكنا من التعبير عن النفس، وعند يكون لدينا الدراية الكاملة عن كيف نعمل، وعند تمكنا من مراقبة معني وفعالية الطريقة المستخدمة لها اللغة يكون لديك الدقة واستخدام ثراء التعبير في اللغة العربية.

وفي نهاية الموضوع قد أوضحنا الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما، وتحدثنا عن قواعد اللغة العربية وأهمية دراستها نتمنى أن نكون قدمنا محتوي مفيد لكم.