امثلة على ادارة الازمات

امثلة على ادارة الازمات ……. إن إدارة الأزمات تعرف بأن هناك شخص ما معرض للأذى أو حتى الممتلكات ، كما أن هذه العملية من الممكن أن تسبب فى تعطيل سير العمل ، كما يوجد العديد من الشركات والمؤسسات التى قد تتعرض للأزمات ، ويضر بسمعة المنشأة ، ولذا ظهر مصطلح إدارة الأزمات الذى يهتم بشكل كبير بدارسة الأخطار المحتملة ، والتى تكون سبب فى تأثر سير العمل ، ولذا وضعت العديد من الخطط لمعالجة الأمر بشكل ايجابى . كما يوجد العديد من الأمثلة التى تؤثر على عملية إدارة الأزمات . فتابعوا معنا .

تعرف على 

المنجز ادارة التدريب التربوي بجدة بنات … تعرف على خطوات التسجيل به

سوف نتعرف معا فى مقال اليوم على امثلة على ادارة الازمات

تعرف على إدارة الأزمات
تعرف على إدارة الأزمات

كيفية إدارة الأزمات

عملية إدارة الأزمات تحاج إلى خطة يتم وضعها لحل المشاكل التى من الممكن مواجهتها ، كما أنها عملية لا تحتاج على أية خطوا محددة يتم اتباعها لحل الأزمات ، كما تشتمل على العديد من القوائم لجهات الاتصال الرئيسية ، فضلا عن وضع العديد من النماذج لتوثيق كيفية الإستجابة لهذه الأزمات .

امثلة على ادارة الازمات

توجد العديد من الأزمات التى يمكن أن تتعرض لها الشركات أو المؤسسات ، ومن أهم هذه الأزمات مايلى :

  • حدوث الكوارث الطبيعية

يوجد عدد كبير من الكوارث الطبيعية التى من الممكن أن تحدث بشكل كبير ومفاجئ مثل الفياضانات التى تنجم عنها انفجار أنابيب المياة أو حدوث هطول للأمطار وكذلك الأضرار التى تنجم عن العواصف .

  • وجود سرقات  أو أعمال تخريب

من الممكن أن تتعرض الشركات لبعض حوادث سرقة الأموال أو سرقة الأجهزة ، فضلا عن تعرضها لأى تخريب ، قد يتسبب فى تدمير الألات وأيضا المركبات بالإضافة إلى المخاطر التى لها علاقة بالأمن والسلام .

امثلة على ادارة الازمات
امثلة على ادارة الازمات

اقرأ المزيد عن

ايجابيات وسلبيات التدريب الميداني ….. شرح مبسط

  • نشوب الحرائق 

تعد الحرائق من أخطر الأزمات الى تعرض لها الشركات ، والتى قد تتسبب فى حدوث تعطيل وتدمير للمبانى وأيضا للألات .

  • انقطاع التيار الكهربائي 

يعد ايضا واحد من اخطر الأشياء المحتمل حدوثها فى المؤسسات ، والتى قد تتسبب فى عدم تمكن الشركات من استعمال التكنولوجيا ، وأنظمة الإتصالات وشغيل الأجهزة ، وأيضا المعدات .

  • تعديل نظام تكنولوجيا المعلومات

من الممكن أن يتعرض نظام المعلومات للفيروسات أو أى هجمات اختراق ، وهذا الأمر الذى يعطل النظام  ، كما يجعل الموظفين غير قادرين على أداء أعمالهم بفاعلية وكفاءة .

أساليب إدارة الأزمات وعلاجها
أساليب إدارة الأزمات وعلاجها
  • انتشار الأمراض والعدوى

من المحمل أن يحدث انشاء عدوى بين الموظفين داخل المؤسسة ، أو حتى بين الحيوانات ، وهذه الأزمة قد تسبب فى مخاطر صحية ومادية كبيرة .

  • فقدان الموظفيين الرئيسين

تعد واحدة من الأزمات المهمة ، والتى يمكن أن تتعرض إليها الشركة وهى غياب الموظفين الإداريين أو صاحب دجور محورى فى المؤسسة ، وكلك ترك الموظف العمل بشكل نهائي ، والذى يعد من الأزمات الكبيرة التى قد تتعرض لها الشركات

  • خلاف مع الموردين

ويعد الخلاف الذى ينشأ بين الموردينن من الأزمات الكبيرة التى تتعرض لها الشركات ، والتى يجب التخطيط لكيفية الحصول على امدادات بديلة .

قد يعجبك

اسئلة اختبار مساعد اداري المرتبة السادسة

كيفية مواجهة الأزمات
كيفية مواجهة الأزمات

أهمية الوقت

يعد الوقت واحد من الاشياء الهامة التى تستند على عدد كبير من النقاط وهى :

  • يعد الوقت واحد من المداخل الهامة والفعالة ، والتى تلعب دور كبير فى نجاح المؤسسات ، وتنميتها لتحقيق الأهدنف 
  • يعد واحد من العناصر الهامة التى ترتبط بعناصر الإدرة ، كما أن عملية اخاذ القرارات تحتاج للكثير من الوقت والرقابة والتخطيط وغيرها
  • الوقت سبب فى تحقيق العديد من الإنجازات
  • الوقت سبب أساسي فى تحديد اتجاه المديرين فى كافة الأشياء التى لها علاقة بالعمل
  • يؤثر بشكل كبير على استخدام الموارد الأخرى والتى تعد عامل مؤثر فى حيوية الإدارة

امثلة على ادارة الازمات …… لقد تعرفنا معا فى هذا المقال على كيفية إدارة الأزمات والخطيط لها ، كما اشرنا لأهمية الوقت وبعض الأمثلة عن ادارة الأزمات .