انخفاض انزيمات الكبد

انخفاض انزيمات الكبد نتناول هذا الموضوع في المقال حيث يُعد الكبد من أهم الأعضاء الداخلية بجسم الإنسان، حيث يلعب دور ضروري في امتصاص السموم من الجسم، وكذلك يعمل على إتمام عملية التمثيل الغذائي وعملية الهضم، بالإضافة إلي إنه يساعد على الحفاظ على مستوي السكر بالدم، لذلك من الأعضاء التي لها دور أساسي بالجسم وفي ذات الوقت عن وجود خلل في وظائفه أو نقص أنزيماته يُشكل خطر كبير على صحة الإنسان، لذلك من خلال السطور التالية نقدم لكم كل ما يفيدكم حول انخفاض أنزيمات الكبد .

قد يهمك أيضاً

اعراض تضخم البروستاتا

انخفاض انزيمات الكبد :-

انخفاض انزيمات الكبد
انخفاض انزيمات الكبد

يحتوي جسم الإنسان على 5000 نوع من الأنزيمات تقريباً، حيث كل نوع من هذه الأنزيمات يقوم بوظيفة مُعينة، حيث تكون على أشكال دقيقة ومعقدة لكي تتماشي مع حجم الجزيئات التي تلتحق بها، للتفاعل مع بعضهم، علماً بأن نقص أنزيمات الكبد يتسبب في وجود خلل وظيفي بالكبد، في السطور التالية نقدم لكم بعض الأنزيمات والمشاكل التي تأتي بسبب نقصها.

1_ أنزيم لاكتات ديهيدروجينيز (LDH):

نقص هذا النوع من الأنزيم غير شائع، حيث يحدث نتيجة تناول أخذ كمية مبالغة من فيتامين C، ويسلل الإصابة بعض الطفرات الجينية.

2_ أنزيم الكالين فوسفاتيز (ALP):

يحدث نقص عنصر الفوسفاتاز وهو يكون مرض وراثي، حيث يؤثر في الجسم ويتسبب في مرض ويلسون، ونقص البروتين وسوء التغذية، وكذلك يؤثر على تطور الأسنان والعظام، وتقليل إنتاج أنزيم ALP.

اقرأ كذلك

كل ما تريد معرفته عن وسواس الإيدز

 3_ نقص أنزيم G6PD:

نقص نقص أنزيم G6PD يعتبر من أكثر الحالات المرضية المنتشرة في العالم، حيث يبلغ عدد المصابين به حوال 400 مليون شخص، فهو يلعب دوراً هاماً لعمل كرات الدم الحمراء، فهو يساعد في سلسلة من التفاعلات التي تساعد عبى إنتاج مادة، تقوم بدور هام وهو تفادي تكسر كريات الدم الحمراء، بالإضافة إلي إنه يقوم هذا الأنزيم كمضاد للتأكسد لحماية خلايا الدم الحمراء من إصابتها للتلف التأكسدي، ومن أكثر المعرضين له هو الذكور أكثر من الإناث.

4_ أنزيم جاما جلوتامايل ترانس ببتيديز (GGT):

يعمل هذا الأنزيم علي تقليل فاعلية أقراص تنظيم الحمل، وكذلك علاج كلوفيبرات.

5_ أنزيم الأميليز Amylase:

يساعد هذا الأنزيم على تحفيز عملية الهضم، بالإضافة إلي إنه يقوم بتحويل الكربوهيدرات لسكريات، يوجد هذا الأنزيم في الأمعاء الدقيقة والغدد اللعابية والبنكرياس، وعندما ينقص بالجسم يتسبب في الإصابة بتورمات تحمل صديد.

6_ الأنزيمات الهاضمة:

هذه الأنزيمات هي محفزات بيولوجية يرجع تكوينها إلي البروتين، حيث تلعب دور هام فهي تقوم بالعمليات الكيميائية بجسم الإنسان، حيث تقوم بدور هام في عملية هضم الطعام

7_ أنزيم سداس فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين “G6PD”:

نقص هذا الأنزيم يأتي بسبب خلل وراثي وينتج عنه اختلال، يعرض كريات الدم الحمراء قابلة للكسر، وكذلك الانحلال في حالة تعرضها لبعض المواد المؤكسدة والتي تتمثل في الفول الأخضر، حيث يطلق علية أنيميا الفول، وتوجد بعض الأدوية ممنوع تناولها عند إصابة الشخص بنقص في هذا الأنزيم وهم ” فيتامين C _ كلوروكين _ نيريدازول _ فينازوبيريدين _ دوكسوروبيسين _ الأسبرين”.

تحليل أنزيم أنزيم سداس فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين G6PD

يتم إجراء هذا التحليل عند إصابة الأطفال حديث الولادة بالصفراء لأسباب مجهولة، كما يتم إجراء تلم التحليل أيضاً عند الإصابة بنوبات أنيميا أنحلال الدم التي تأتي بعد استخدام أنواع محددة من العلاج أو العدي.

قد يهمك أيضاً

اعراض املاح الكلى و أسباب الإصابة بأياً مِن أمراض الكلي بشكل عام