بحث عن الحسابات الكيميائية ثاني ثانوي

بحث عن الحسابات الكيميائية ثاني ثانوي ، و التعرف على كافة المعلومات و المعادلات ، فعندما يتم إجراء الحسابات إعتمادا على المعادلات الكيميائية ، فيجب أن تكون معاملات المعادلات الكيميائية متوازنة ، و بهذه المعادلات نستطيع كتابة عدد من المواد في المعادلة ، و هذا يعرف باسم تفاعل العناصر المتفاعلة ، و في جميع التفاعلات الكيميائية ، و يجب معرفة أن تفاعل العناصر المتفاعلة ، هو معدل لكافة التفاعلات، و المنتجات لدى التفاعل ، عن طريق التعرف على عدد الجزيئات من المواد في التفاعل .

بحث عن الحسابات الكيميائية ثاني ثانوي

بحث عن الحسابات الكيميائية ثاني ثانوي
بحث عن الحسابات الكيميائية ثاني ثانوي

المعادلات الكيميائية تشير إلى التغير الصافي ، لدى التركيب المندمج مع التفاعل الكيميائي ، عن طريق ظهور عدد مولات المنتجات و المواد التي يتم تفاعلها ، فإن المعادلات يتم تحديدها أيضا ضمن الطريقة ، التي تندمج بها حميع المواد المتفاعلة ، و المنتجات نظرا لوجود كتلة مولارية خاصة بكل مكون .

إقرأ أيضا

بحث عن المجموعة الشمسية للصف الاول الاعدادى

تعريف الحسابات الكيميائية 

الحسابات الكيميائية يوجد بينها ، و بين المعادلات الرياضية تشابه كبير ، نظرا لعدم صحتها إلا بقوانين معينة ، فإذا تم الخروج عن هذا القانون ، أو تم استثناءه فقد تصبح المعادلة خاطئة .

تعريف التفاعل الكيميائي

تعريف التفاعل الكيميائي
تعريف التفاعل الكيميائي

عبارة عن تفاعلات يتم حدوثها ، عن طريق مجموعة من الرموز الكيميائية ، و هذه الرموز تدل على المواد الشاملة في تفاعلها ، و تدل أيضا على المواد التي يتم خروجها من الالكترونات ، و هي تكتسب العناصر المتفاعلة أو تفقدها ، و قد يتطلب حرارة ليتم التفاعل ، و ضغط و عدد من العوامل المساعدة  ، و لكن يشترط أن تكون الصيغ ، و الرموز الخاصة بالمعادلة الكيميائية متوازنة و صحيحة ، مع مجموعة الكتل الخاصة بالمواد المتفاعلة ، و يتطلب كتابة الشحنة المطلوبة عند التفاعل .

إقرأ أيضا

معلومات عن الكيمياء أهم العلوم الطبية

أقسام علم الكيمياء

ينقسم علم الكيمياء إلى الكيمياء الحيوية ، و الكيمياء الفيزيائية .

الكيمياء الحيوية 

الكيمياء الحيوية تعمل على دراسة الكائنات ، و بعض التغييرات التي يتم حدوثها ، و كافة المختصات بحياة الكائنات الحية .

الكيمياء الفيزيائية 

تقوم الكيمياء الفيزيائية بدراسة التفاعلات ، و تحول الطاقة و إنتقالها ، و جميع الأمور الخاصة بها ، و لا تقتصر الكيمياء على ذلك بل لها الكثير من الفروع ، الخاصة بدراسة الكون ، والعلوم الخاصة بالحسابات الكيميائية .

المواد الكيميائية

يوجد في حياتنا الكثير من المركبات التي ، لا تحتاج إلى التركيب ، و لا الخضوع للمعادلات الكيميائية ، مثل الماء فهو يحتوي على ذرة ماء و ذرتين من الهيدروجين ، فيمكننا تحليل الماء ، و لكن لا يمكننا تكوينه و إيجادته في الطبيعة ، فنستفيد منه مثل العناصر الأخرى المماثلة الموجود في الطبيعة ، و يتم التركيز عليها عند تكوين عدد من المركبات الكيميائية ، التي تمثل الاحتياج البشري ، و لا يتم الاستغناء عنها  .

الصيغة الجزئية للمركبات 

الصيغة الجزئية للمركبات 
الصيغة الجزئية للمركبات

تعتمد الحسابات الكيميائية على الصيغة الجزئية للمركبات في عملية الحساب ، فالصيغة الجزئية للمركبات تعبر عن القيمة الأساسية لذرات العناصر ، و لذلك للحسابات المعتمدة عليها عدة أهميات و هي :

– التعرف على النسبة المئوية لعناصر المركبات ، لكل عنصر منهم على حدة .

– التعرف على الوزن الخاص بجزء المركب .

– التعرف على كتلة العنصر الخاصة بكتلة المركب .

– التعرف على نسبة مولات العنصر الموجود في الكتلة .

إقرأ أيضا

ابحث عن اسهامات نيوتن في الفيزياء … تعرف على أهم اسهاماته وانجازاته

اهمية الحسابات الكيميائية بطريقة المعادلات الكيميائية

– قيام الحسابات على أساس العلاقة ، بين الكتل و بعضها البعض .

– دراسة العلاقة بين الحجم و الحجم الآخر .

– تقوم الحسابات على أساس العلاقة ، بين المول و المول الآخر .