بحث عن المتممات المنصوبة ….. شرح بالتفصيل

بحث عن المتممات المنصوبة …… تأتى المتممات المنصوبة فى جمل اللغة العربية على حسب أهميتها ، كما أنها تعد من المكونات الأساسية للجمل الإسمية والفعلية مثل : الفعل والفاعل فى الجملة الفعلية ، وكذلك المبتدا والخبر فى الجملة الإسمية ، ثم تأتى متممات لهذه الجمل ، منها المجرورة ومنها المنصوبة . وهذا ما سنتحدث عنه فى هذا المقال . فتابعوا معنا .

تعرف على

بحث عن النحو و الصرف في اللغة العربية

سنعرض لكم من خلال مقال اليوم بحث عن المتممات المنصوبة

 بحث عن المتممات المنصوبة فى اللغة العربية
بحث عن المتممات المنصوبة فى اللغة العربية

بحث عن متممات الجمل فى اللغة العربية

يقصد بمتممات الجمل الكلمات التى تتم إضافتها للجمل فى اللغة العربية لتؤكد معناها وتكملها ، ولكن من الممكن الاستغناء عنها فى حالة إذا كانت الجملة كاملة وصحيحة المعنى من دونها .

مثال على ذلك :

( ذهب طبيب القلب العالمى إلى المستشفى ) 

” كلمة العالمى ” فى هذه الجملة تؤكد معناها وتوضح أن هذا الطبيب طبيب عالمى مشهور وليس مجرد طبيب عادى ، ولكن فى حالة حذها ستكون الجملة صحيحة ولكنها لا تكون مفيدة وواضحة  ، ويكون معنى الجملة أن أى طبيب ذهب إلى المستشفى وليس هذا الطبيب بالتحديد .

ومن الجدير بالذكر أن متممات الجمل الإسمية أو الفعلية فى اللغة العربية وفقا لموقعها الإعرابى فى  الجملة إلى مايلى :

  • متممات منصوبة
  • متممات مجرورة وإليكم بالتفصيل فى السطور التالية التعرف على متممات الجمل المنصوبة .

اقرأ المزيد عن

بحث علمي عن البدل النحو في اللغة العربية .. بحث عن البدل في اللغة العربية

المتممات المجرورة
المتممات المجرورة

أنواع متممات الجمل فى اللغة العربية 

تنقسم متممات الجملة الأسمية أو الفعلية على حسب موقعها من الإعراب إلى نوعين متممات مجرورة ومتممات منصوبة .

  • متممات الجمل المجرورة

  1. تتمثل فى المجرور بحرف الجر : هى الكلمة التى تسبقها من حرو الجر مثل ( الكاف أو الباء – اللام – من – إلى – عن – على – فى – إلى …….) وهذه الحروف تجر مابعدها سواء بالكسرة أو بالفتحة فى حالة إذا كانت الكلمة ممنوعه من الصرف ، وفى حالة المثنى وجمع المذكر السالم تكسر بالياء .
  2. المجرور بالإضافة : الإضافة هى انتساب اسم لاسم أخر ، ويتم اعرابها مضاف إليه

أمثلة على المتتمات المجرورة

  • اشتريت خاتم ذهب :  كلمة (ذهب)  هى الكلمة المجرورة بالإضافة اشتريت خاتم ذهب
  • أكلت المكرونة بالشوكة : كلمة ( الشوكة ) هى الكلمة المتتمة للجملة وهى مجرورة بحرف الجر
  • عندى كتاب خالد : كلمة ( خالد ) اسم متمم للجملة ومجرور بالإضافة

كما يمكن أن تكون الكلمة المتممة مجرورة بالتبعية مثل العطف أو التوكيد ، والتبعية ومعنى هذا أن يتبع الكلمة التى تسبقها فى الاعراب لتكون مجرورة إذا كانت الكلمة التى تسبقها مجرورة .

قد يهمك

خصائص الشعر الاندلسي وأهم مميزاته

المتممات المنصوبة فى اللغه العربية
المتممات المنصوبة فى اللغه العربية
  • المتممات المنصوبة

تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهى :

أولا أنواع المفعول

  • المفعول به

هو ذلك الاسم الذى يقع عليه الفعل ليصبح مفعول به ، مثل ( أكل الولد التفاحة ) ، ففى هذه الجملة نجد أن الفعل أكل وقع على التفاح لذا فإن كلة ( التفاح ) تعرب مفعول به بفعل الولد الفاعل ، كما أن التفاحة جاءت فى هذه الجملة متممة .

إعراب المفعول به

يعد المفعول به من المنصوبات من الإعراب وعلامات نصبه : الفتحة الظاهرة ، الفتحة المقدرة ، الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم .

  • المفعول لأجله

يعد واحد من أنواع المفاعيل الذى ياتى فى الجملة الفعلية مثل ( قمت إجلالا لمعلمى ) ، فكلمة ( إجلالا ) هنا أتت لتشارك الفعل والفاعل ضمير مستتر فى الجملة

  • المفعول المطلق

يأتى منشق من لفظ الفعل نفسه ، ويدل على حدث أو فعل غير مقترن بزمن معين ، مثل ( أقدر المعلمين تقديرا ) ، فهنا كلمة ( تقديرا ) مشتقه من نفس الفعل يقدر ليؤكده .

  • المفعول فيه

يأتى منصوب ليعبر عن زمن معين والمكان المبهم للفعل ، وسمى بهذا الاسم لتضمينه معنى فى الجملة مثل ( سارت نهارا ) بمعنى سافرت فى النهار .

ثانيا الحال

يأتى الحال فى القسم الثانى من المتممات المنصوبة  ، والذى يستخدم للتعبير عن صفة الموصوف وحاله. مثل ( انطلق المتسابق سهما ) جاءت كلمة ( سهما ) متممة للجمله وتعرب حال منصوبة .

ثالثا التمييز

التمييز يأتى ليوضح المقصود من الاسم الذى يسبقه . مثل ( لدى أربعون طائا مغردا ) ، فكلمة ( مغردا ) ساهمت فى تمييز الطيور وحققت الهدف من وجودها .

لقد قدمنا لكم فى هذا المقال بحث عن المتممات الممنصوبة والمجرورة ، والتى تأتى فى كل جملة من جمل اللغة العربيةو لتؤكد معناها ، وهذا ماجعل اللغة العربية من أبرز اللغات وأكثرها ثباتا وتميزا .