بحث عن المناخ في المملكة العربية السعودية

بحث عن المناخ في المملكة العربية السعودية …… تتمتع المملكة بمناخ مختلف فى كافة أرجائها ، حيث تمتلك مساحة كبيرة من الأراضى ، وقد مر عليها العديد من المراحل الجيولوجية خلال قرون ، كما تحتوى على العديد من التضاريس المختلفة والمرتفعات الجبلية والأودية والكثبان الرملية والهضاب والسهول ، وفى هذا المقال سنتعرف على مناخ المملكة بالتفصيل بجانب مجموعة من المعلومات العامة عنها .فتابعوا معنا .

تعرف على 

موضوع عن فصل الخريف للاطفال

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على بحث عن المناخ في المملكة العربية السعودية

معلومات عن المملكة العربية السعودية
معلومات عن المملكة العربية السعودية

معلومات عن المملكة العربية السعودية 

تعد الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية  ، والتى تضم  المدن الرئيسية مثل جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة والدمام ، وقد يبلغ تعدادها السكانى حوالى 22.023.506 بإحصائية عام 2000م ، وديانتها هى الإسلام ، وعملتها الرسمية الريال السعودى ، ومن المعروف لدينا أن مساحتها حوالى 2149690 كم2 . كما يتسم مناخ المملكة العربية السعودية بأنه حار جاف صيفا ، بارد جاف شتاء ، كما تتميز المناطق  الجنوبية بها بإنخفاض درجات الحرارة بها .

تضاريس المملكة العربية السعودية

تشتمل المملكة العربية السعودية على مساحات واسعة من الرمال إلى سلالسل جبلية وعرة ، ويعد الربع الخالى فيها أكبر منطقة رملية غير مسكونة فى العالم، كما يوجد بها سلسلة جبلية ضيقة بإمتداد السهل الشرقى ، وتتساقط بها الامطار فى منطقة عسير التى تضم العديد من المزارع لمتدرجة والغابات الكثيفة .

كما تحتوى المملكة على العديد من التضاريس والجبال والأودية والمرتفعات وكذلك الكثبان الرملية ، والهضاب والسهول ، حيث تقع على البحر الأحمر بطول 1100 كم ، ولها سللسة من الجبال تسمى السروات والتى ترتفع عن سطح البحر 9000 قدم للجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهنا ناحية الشمال لتصل لارتفاع 3000 قدم .

ومن الجدير بالذكر أن المملكة يوجد بها سهول نجد حتى منطقة حائل ، والتى تصل لصحراء النفود وإلى حدود العراق والاردن ، كما أنها تحتوى على بعض المتفعات الجبلية مثل اجا وسلمى ، وتقدر مساحة الصحراء الخالية بها حوالى 640000 كم2 ، وهى عبارة عن كثبان رملية وبسبخات ، أما السهل الساحلى بالمملكة يقع فى الساحل الشرقى على الخليج العربي وهو عبارة عن سبخات ملحية ومناطق رملية .

تعرف على الطقس فى السعودية
تعرف على الطقس فى السعودية

اقرأ المزيد عن

اذاعة عن فصل الشتاء

المناخ فى المملكة العربية السعودية

يختلف مناخ المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى ، وهذا مايميز مدن المملكة عن غيرها ، كما تختلف بإختلاف تضاريسها ، حيث تقع تحت تأثير المرتفع الجوى المدارى ، ومن الجدير بالذكر أن مناخ هذه الدولة قارى صيفا ، وبارد شتاءا ، وأمطارها شتوية ، كما يكون المناخ معتدل على الكرتفعات الغربية والجنوبية الغربية ، أما المنطقة الوسطى بالمملكة مناخها حار وجاف صيفا ، وبارد جاف شتاءا ، مع ارتفاع درجات الرطوبة على السواحل .

المناطق المدارية فى المملكة العربية السعودية 

تضم المملكة العربية السعودية حوالى 13 منطقة مدارية تمثل فيما يلى :

  • مدينة الرياض
  • مدينة مكة المكرمة
  • مدينة المدينة المنورة
  • مدينة القصيم
  • مدينة الشرقية
  • مدينة عسير
  • مدينة حائل
  • مدينة تبوك
  • مدينة الباحة
  • مدينة الحدود الشمالية
  • مدينة جازان
  • مدينة نجران

كما أن هذه المدن الإدارية تتوزع إلى محافظات ، كما تحتوى المملكة على 43 محافظة من فئة أ وعدد 61 محافظة من فئة ب

السكان فى المملكة العربية السعودية
السكان فى المملكة العربية السعودية

قد يهمك

شواطئ بلادي المملكة العربية السعودية

حدود المملكة العربية السعودية

تقع فى الجنوب الغربى لقارة اسيا ، وتقع فى قلب منطقة الشرق الأوسط ، ومن الشمال يحدها الأردن والعراق والكويت ، ومن الجنوب يحدها عمان واليمن ، ومن الشرق يحدها البحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة ، ومن الغرب تطل على البحر الأحمر ، ومن الشرق يحدها الخليج العربي .

بحث عن المناخ في المملكة العربية السعودية ….. لقد تعرفنا معا فى هذا المقال على بحث عن المناخ في المملكة العربية السعودية ، كما تعرفنا على التضاريس فى المملكة وحدودها .