تقرير عن التحكم في الانفعالات في الاسلام

تقرير عن التحكم في الانفعالات في الاسلام نتحدث عنه اليوم بالتفصيل كما جاء في الشريعة الإسلامية لتهذيب النفس الإنسانية، حيث وضعت منهج لضبط مشاعر الإنسان في الحياة وضبط النفس أيضاً، مع العلم أن التحكم في الانفعالات أمر هام جداً في الإسلام حيث أوصي الرسول “صبي الله عليه وسلم رجلا بألا يغضب 3 مرات، لإن الغضب تصرف غير جيد لإنه من الشيطان وبالتالي يحب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم لضبط النفسي، فمن خلال الفقرات التالية تقرير عن التحكم في الانفعالات في الاسلام.

قد يهمك أيضاً

اذكر مثالين من السنة النبوية تقرر فيها العقيدة الاسلامية

تقرير عن التحكم في الانفعالات في الاسلام :-

تقرير عن التحكم في الانفعالات في الاسلام
تقرير عن التحكم في الانفعالات في الاسلام

1_ الاستعاذة بالله من الشيطان:

تقرير عن التحكم في الانفعالات في الاسلام عند الغضب أو الانفعال وترغب في التحكم به يجب أولا الاستعاذة بالله تعالي لتقوم برجوع السلام النفسي بداخلك مرة آخري، عن سليمان بن صرد قال: كنت جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم، ورجلان يستبّان، فأحدهما احمّر وجهه وانتفخت أوداجه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد، لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد”.

2- السكوت:-

السكوت
السكوت

عند الغضب يقوم الشخص بإحراج من أمامه فلا يوجد أفضل من السكوت، كما قال رسول اللهم صلي الله عليه وسلم “إذا غضب أحدكم فليسكت”.

3- تغيير الحالة:

المقصود هنا من تغيير الحالة على سبيل المثال إذا كان الشخص جالس فليقم، وفي حالة إنه جالس في المنزل فعليه النزول فقد جاء من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع”.

كما قال الخطابي رحمه الله ”القائم متهيء للحركة والبطش والقاعد دونه في هذا المعنى، والمضطجع ممنوع منهما، فيشبه أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم إنما أمره بالقعود والاضطجاع لئلا يبدر منه في حال قيامه وقعوه بادرة يندم عليها فيما بعد”.

اقرأ كذلك

عبارات عن الامانة في الاسلام

4- حفظ وصية رسول الله:

حفظ وصية رسول الله
حفظ وصية رسول الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني قال: “لا تغضب”، فردَّد ذلك مراراً، قال: “لا تغضب”، وفي رواية أخرى قال الرجل: “ففكرت حين قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال، فإذا الغضب يجمع الشر كله” .

5- التأسي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في الغضب:

روى أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال “كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجَبَذَه بردائه جبذة شديدة، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وقد أثَّرت بها حاشية البُرْدِ، ثم قال: يا محمد مُرْ لي من مال الله الذي عندك، فالتفتَ إليه صلى الله عليه وسلم فضحك، ثم أمر له بعطاء”.

6_ مميزات من يملك نفسه عند الانفعال والغضب:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليس الشديد بالصُّرعة، إن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب” .

قد يهمك أيضاً

اركان الاسلام الخمسة

7- ضبط النفس علامة من علامات المتقين:

ضبط النفس علامة من علامات المتقين
ضبط النفس علامة من علامات المتقين

والمتقين هم الذين مدحهم الله عز وجل في القرآن الكريم، وأثنى عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصفاتهم هي : “الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” [آل عمران:134]، وفي آية أخرى : “وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ” [الشورى:37](14).

وفي نهاية المقال تقرير عن التحكم في الانفعالات في الاسلام للتوضيح كيفية التحكم في غضبك وانفعالك، والسير على نهج الشريعة الإسلامية، نتمنى أن نكون قدمنا محتوي مفيد ونافع.