حل مشكلة مسير الرواتب

حل مشكلة مسير الرواتب .. هي خدمة مقدمة من وزارة الصحة السعودية للتيسير على السادة العاملين بقطاع الصحة الحصول على مرتباتهم ومعرفة كل تفاصيل عن مرتباتهم منذ تعيينهم ومرورا بمكافآتهم وعلاوتهم وخصوماتهم من جزاءات وغياب وعدم سير العمل بشكل جيد ثم ترقياتهم وأخيرا نهاية عملهم بهذا القطاع .

نتعرف معاً في هذا المقال على مفهوم مسير الرواتب وطريقة حل مشكلة مسير الرواتب

ما هو الراتب ؟

الراتب هو ما يحصل عليه الموظف نتيجة لتعاقده مع شركة معينة وبناء على عقد مبرم بين الطرفين وهذا الراتب هو الصافي فقط دون أي أجور إضافية مثل ( عمل إضافي او ساعات إضافية  مكافآت ، خصومات ، إستقطاعات  ليكن مبلغ التعاقد فقط وحق الموظف على الشركة فقط .

وصف الوظيفة هو ما يتحدد عليه بداية الأجر مرورا بالعلاوات والزيادات إلا إذا أتفق في عقد العمل على غير ذلك ، ثم بناء على التقييم للموظفين تحت الإختبار يقوم المدير بتعديل الرواتب وفقا للتقارير المقدمة عنهم .

تعرف على:

طلب زيادة راتب من المدير العام

ما هو الراتب ؟
ما هو الراتب ؟

تقوم الوزارة السعودية بمراجعة نظام الرواتب المتبع وما يقبله في السوق لتحديد ما يتم تعديله وما يبقى كما هو عليه ، ولا تتم الزيادة الفورية في حالة قلة الأجور ولكن مع بداية السنة ولكن يراعي ذلك لتساوي أجور الشركة مع أجور السوق وأيضا بناءا على تقييم العاملين وكفاءة عملهم ، والتعديل الفوري يتم في حالة أن مرتب الموظف أقل من ما يستحق شاغل هذه الدرجة  وبشرط ألا تكون الزيادة أعلى من قيمة المرتب المحدد لشاغل الدرجة ويتم استيفاء المستحقات كالتالي : (إجراءات مسير الرواتب)

  • الموظف ذو الأجر الشهري يأخذ مستحقاته في نهاية كل شهر ، والذي تنتهي خدمته يأخذه مستحقاته فورا ، والذي يترك العمل من تلقاء نفسه يدفع أجره ومستحقاته خلال أسبوع من تركه العمل .
  • الأجر الإضافي يدفع مع نهاية الشهر أو مع نهاية العمل الإضافي وإذا صادف يوم عطلة ، يتم الدفع في اليوم السابق للعطلة .
  • يتم خصم أيام الغياب عن العمل ثم يتم رفع التقرير لمسئول الموارد البشرية والإدارة المالية لاعتماد الكشوف لتجهيز إعطاء الأجور في الموعد المحدد لها
  • وتهتم الإدارة بالإجابة عن أي تساؤلات تخص الرواتب وتوضيح أي مبهم .

(مسير الرواتب) 

تقوم وزارة الصحة السعودية بإتاحة فرصة للعاملين بها بتسجيل بياناتهم على الموقع الإلكتروني للوزارة من خلال خدمة الدخول بها ومتابعة الأجر والمكافآت والإضافي والإستقطاعات والخصومات .

مسير الرواتب
مسير الرواتب

ما هي أسباب ظهور مشكلة مسير الرواتب ؟

عند دخول الموظفين لمتابعة رواتبهم الموقع دائما معلق ولا يستطيع اي شخص إنجاز أي عمل دون الجلوس عليه لساعات لإدخال أي بيانات وأيضا خدمة المديرين لا تستجيب وحتى الإتصال على أرقام التليفونات لا يستجاب لها وذلك لأن الموقع توقف عن التحديث منذ 2012 على حد تعبير أحد المنتقدين للموقع ولا يستطيع أحد معرفة المستقطعات من راتبه ولا نقاط العامل ولا إدخال أيام الغياب أو طلب الأجازات ، وضياع المكافآت .

يمكنك مشاهدة:

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل … تعرف على طريقة الإستعلام

ما هي أسباب ظهور مشكلة مسير الرواتب
ما هي أسباب ظهور مشكلة مسير الرواتب

حل مشكلة مسير الرواتب

بتم عمل موقع جديد وتم وضع فيه خطوات التسجيل  من خلال :

  • الدخول على البريد الإلكتروني الممنوح من قبل الوزارة وتنشيطه .
  • يتم إدخال إسم المستخدم (كتابة البريد الإلكتروني كامل) ثم موقع بريد الوزارة (http://webmail.moh.gov.sa)
  • كلمة السر هي نفسها المستخدمة للبريد وللموقع الجديد .
  • يتم الدخول على البوابة الداخلية لوزارة الصحة ،
  • مع عمل الدعم الفني لمساعدة غير القادرين على الاستفادة من أي خدمة .
  • تم عمل رابط لأي مشكلة للمساعدة الفورية (رابط حل مشكلة مسير الرواتبmoh.gov.sa وزارتي مسير الرواتب) وتم علم روابط مختلفة للخدمات المختلفة للتيسير على الأفراد الدخول

هناك إلتزام على وزارة الصحة 

نظرا لعدم قدرة الجميع على استخدام التكنولوجيا ، ونظرا لوجود كبار السن وذو الحاجة والذي ليس لديهم قدرة على الدخول على الإنترنت فيجب تعيين مسئول تقني قريب من كل مصلحة لإستيفاء أي طلبات خاصة بالجمهور.

التطور أمر هام ولكن تعلم التكنولوجيا والولوج فيها أمر ليس بالسهل فيجب أن يتواجد مسئول تقني  للقيام بإصلاح الأخطاء والتوضيح للموظفين والتيسير عليهم بهذه الخدمات حتى لا تتحول لنقمة وتتعطل المصالح أكثر ويكثر السخط.