دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب يعد واحد من أهم الأدعية التي يحرص عليها جميع المسلمين، وذلك بسبب فضله العظيم في تقريب العبد من ربه، كما تحتوي العشر الأواخر على ليلة القدر والتي تعد واحدة من أفضل الليالي التي تمر على المسلمين على الإطلاق، فقد قال الله سبحانه وتعالى عنها “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”، وفيها استجابة لجميع الأدعية التي يدعي بها المسلمين، ولهذا يجب الاهتمام بشهر رمضان ككل لما فيه من بركات وحسنات لا حصر لها، وبالعشر الأواخر بصفة خاصة.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب
دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

لا يتمنى المؤمن سوى السعادة في الدنيا والآخرة، ولهذا يبذل قصارى جهده لأن يعيش حياته بما يتناسب مع عقيدة الدين الإسلامي بدون وجود أي خلل بها، كما يسعى جاهدًا لتحقيق أحلامه وأهدافه معتمدًا على الله سبحانه وتعالا من خلال الدعاء والذي يعد وسيلة الاتصال الرئيسية بين المسلم وعبده، ومن خلال الدعاء يتضرع المسلم إلى الله عز وجل وكُلما ألح في الدعاء كلما استجاب الله له، ونظرًا لفضل شهر رمضان الكريم فيسعى الكثير من المسلمين إلى ارضاء الله عز وجل والتقرب إليه من خلال الدعاء، وسوف نخصص حديثنا عن دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب وهو:

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب “اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله، اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار، اللهّم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي ومن شر منيتي”

اقرأ كذلك

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أفضل أدعية قصيرة للعشر الأواخر من رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي يُمكن أن يدعو بها العبد ربه، ولكننا قمنا باختيار أفضل الأدعية القصيرة وهي:

  1. اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم اغننا بفضلك عمن سواك، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
  2. اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين ، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  3. اللهم أغفر لنا وارحمنا واعفو عنا واسترنا، اللهم ردنا إليك مردًا جميلًا، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، اللهم ارزقنا فضل ليلة القدر وبارك لنا يا الله فيما تبقى من رمضان. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله ما علمت منه، وما لم أعلم.
  4. اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. انك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير.
  5. اللهم إني أسألك من خير ما سألك نبيك الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، واعوذ بك من شر ما عاذ به.
  6. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين.. وفى كل وقت وحين.. وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين اللهم أرزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
  7. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل.
  8. اللهم يا قاضى الحاجات و يا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين.
  9. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، اللهم اعفو عنا يا كريم، واغفر لنا، وارحمنا يا رحيم، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  10. اللهم اغفر لنا ذنوبنا، واستجب لنا دعائنا يا الله، اللهم بارك لنا يا الله فيما أعطيت، وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت، اللهم بلغنا ليلة القدر، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، تبارك ربنا وتعاليت، أنت التواب الرحيم الرحمن الملك القدوس اللهم تقبل منا دعائنا، وكفر عنا سيئاتنا.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب رائع

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب
دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

بعد التعرف على بعض الأدعية القصيرة للعشر الأواخر من رمضان دعونا نتعرف الآن على دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب رائع وهو:

  1. ربّي عوضني خيرًا عن كل شيء انكسر بنفسي، وكل يأسٍ أصاب قلبي، ولا تجعل لي رجاء عند غيرك. اللهُم أرني الفرح بمُستقبلي، اللهُم سُر قلبي بفرحةٍ ، تغنيني عن كل تعب.
  2. اللهُم عوضني بالأجمل، و أرح قلبي بما أنت أعلمُ به.
  3. ‏اللهم أجبر كسر قلبي جبراً يتعجب منه أهل السموات والأرض، جبراً يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك.
  4. اللهُم اجبر خاطري جبراً أنت وليّه ، فإنه لا يُعجزك شيئاً ، في الأرض ولا في السماء ، وإني أسألك يارب أن تستقيمَ حياتي ، وأن لا أضيع في زحام الطريق ، وأن لا أخيّر بينَ أحب أشيائي ، ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبيّ.
  5. اللهُم إنّي أستودعك راحتي فاجعلني أسعّد خلقك.
  6. يارب إنك تدرك دعواتي حتى لو لم أنطق بها، اللهُم حقّق لي ما اُريد فأنت تعلم السِر وما يخفى. اللهُم فوضتك أمري كله فجمّله خيرًا بما شِئت، واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دُعائه فأجبته.
  7. اللهم افرحني بشيء انتظر حدوثه اللهم إني متفائل بعطائك فأكتب لي ما أتمنى.
  8. اللهم أسعدني في أبسط تفاصيل حياتي وقرب لي الخير. يارب لا تجعل ابتلائي في جسدي ولا في مالي ولا في أهلي.
  9. اللهم سهل علي ما استثقلته نفسي اللهم إني توكلت عليك فأعني ووفقني واروي قلبي بكل أمنية أخبرتك بها.

دعاء ليلة القدر

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب
دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

يعتبر  دعاء ليلة القدر أحد الأدعية التي يُفضل ذكرها في العشر الأواخر من رمضان، لأنها أي ليلة تقع في العشر الأواخر، ولهذا يجب ذكره، وهو:

يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة. اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ، اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، واقضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلة الطّاهرينَ. اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، ونوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى إتباع آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ، اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، ولا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.