طريقة علاج تنميل القدمين

طريقة علاج تنميل القدمين يبحث عنها الكثير من الأشخاص لإنها مشكلة تواجه الكثير مننا، وعند الإصابة بها تشر بخدر بالقدمين أو الساقين بسبب الجلوس لفترات طويلة والضغط على الأعصاب فينتج عن ذلك نقص تدفق الدم التي يتسبب في تنميل القدمين.

قد يهمك أيضاً

علاج العصب الوركي في المنزل

طريقة علاج تنميل القدمين

طريقة علاج تنميل القدمين
طريقة علاج تنميل القدمين

طريقة علاج تنميل القدمين بالعلاج الدوائي أو من خلال العلاج المنزلي كما سوف نوضح الآن:

العلاج الدوائي:

  • دواء بريغابالين، ودواء غابابنتين هذه النوعية من الأدوية تساعد على التخفيف من التنميل في حالات الإصابة بمرض السكري، والألم العضلي الليفي، ومن يُعاني من مشكلة التصلب المتعدد.
  • دواء الكورتيكوستيرويدات يستخدم لعلاج وتخفيف التنميل وكذلك الالتهاب عند الإصابة بالتصلب المتعدد.
  • كما تستخدم مضادات الاكتئاب في حالات الألم العضلي الليفي مثل: ميلناسيبران ودولوكسيتين.

طريقة علاج تنميل القدمين المنزلي

طريقة علاج تنميل القدمين المنزلي
طريقة علاج تنميل القدمين المنزلي

يساعد العلاج المنزلي على تخفيف تنميل القدمين كما يلي:

  • يمكنك استعمال الحرارة والبرودة في علاج تنميل القدمين، فالكمادات الدافئة تعمل على ارتخاء العضلات وتدفق الدم، واستخدام الكمادات الباردة تساعد على تخفيف الالتهاب والانتفاخ.
  • قم بوضع القدمين في وعاء به ماء دافئ به ملح كبريتات المغنسيوم، يخلصك من الانتفاخ والألم، وتعزيز الدورة الدموية بالقدمين.
  • يتم تدليك القدمين بلطف يعمل على تحسين تدفق الدم وبالتالي يخلصك من مشكلة تنميل القدمين.

اقرأ كذلك

علاج الغضروف بالطب النبوى

طُرق طبيعية لعلاج تنميل القدمين

طُرق طبيعية لعلاج تنميل القدمين
طُرق طبيعية لعلاج تنميل القدمين

1_ التغذية الصحية

قد يحدث أن تنميل القدمين ينتج عن نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحر متكامل، يعوض الجسم عن ما ينقصه، فكل ما عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تتمثل في الفواكه والخضروات، حيث يساعد على تخفيف الألم الناتج عن التنميل، وتقليل الالتهابات وتقليل التورم.

2_ التدليك

التدليك من الأفعال الأساسية التي يجب أن تحدث عند الإصابة بتنميل في القدمين، حيث يعمل على تدفق الدوم للأطراف السفلية بالقدم، فسوف تشهر باسترخاء العضلات المشدودة وتخفيف الألم، وتهدئة الأعصاب، وعلاج التورم.

3_ الملح الإنجليزي

قم بإحضار وعاء به ماء وعليه الملح الإنجليزي ثم يتم نقع القدمين بالماء يعالج التنميل، علماً بأن الملح الإنجليزي يساعد على تعويض الجسم بما ينقصه بالماغنسيوم الذي يساعد على تعزيز الدورة الدموية بالجسم.

4_ ممارسة الرياضة

قد يعتقد البعض أن الاسترخاء والراحة من ضمن طريقة علاج تنميل القدمين بل بالعكس أنه قد يزيد من الخدر والتنميل، لذلك يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تدفق الدم في الجسم بأكمله.

5_ الإقلاع عن التدخين

تجد أن الأشخاص المُدخنين يشعرون بتنميل في الأطراف السفلية بسبب ترسب المواد الكيميائية التي تتواجد في التبغ في البطانة الداخلية للشرايين، وهذا يتسبب في عدم تدفق الدم للقدمين والساقين، لذلك يفضل الابتعاد عن التدخين لتخطي تلك المشكلة.

قد يهمك أيضاً

علاج احتكاك الركب للدكتور جابر القحطاني

6_ الابتعاد عن الكحوليات

المشروبات الكحولية من المشروبات الضارة بسبب احتواءها على سموم تتسبب في تلف الأعصاب التي تتواجد في الأطراف السلفية وهذا يسمي باعتلال الأعصاب الكحولي، الذي يتسبب في فقد الأعصاب الطرفية التي تعمل على نقل الإشارات العصبية بين الدماغ والحبل الشوكي.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا طريقة علاج تنميل القدمين لمن يُعاني من تلك المشكلة التي تتسبب في الشعور بالألم والخدر، فيمكنك تسكين الألم وعلاج الالتهاب ومن خلال الطرق التي ذكرناها أعلي، نتمنى أن نكون قدمنا محتوي مفيد.