طه اسماعيل .. تاريخ حافل بالإنجازات كمدرب.. وشيخ المحللين العرب

طه اسماعيل يملك سجل حافل وتاريخ طويل ، لاعب ومدرب النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، والذي طالما مثل بلاده وناديه في المحافل المحلية والقارية والدولية.

قد لا يملك الكثيرون سجل حافل بالإنجازات مثل الذي يحظى به الشيخ طه إسماعيل كما يحب أن يطلق عليه، سواء على صعيد المشاركات والإنجازات كلاعب، أو كمدرب كبير أو حتى كمحلل فني في القنوات الفضائية.

طه اسماعيل المدرب والمحلل الكروي الكبير

طه إسماعيل
طه إسماعيل

طه إسماعيل بعد اعتزاله كرة القدم عام 1967، اتجه لمجال التدريب سريعًا، حيث أنه بعد الاعتزال اتجه مباشرة إلى ألمانيا من أجل الحصول على دورات متقدمة في علم التدريب، ومن ثم عاد إلى مصر حيث حصل على فرصة تدريب فريق بنها بعد أقل من عام على اعتزاله، لينتقل بعدها لتدريب فريق القوات المسلحة الأردنية، ثم انتقل لتدريب أهلي جدة السعودي، ومن ثم عاد من جديد إلى الأهلي عام 1975.

قد يهمك كذلك

تعرف علي اللاعب طه اسماعيل نجم الأهلي ومنتخب مصر الفذ في الستينات

تجربة النادي الأهلي قتحت له المجال أن يكون مدربًا للمنتخب الوطني في دورة ولى العهد بالسعودية أواخر عام 1975، ثم انتقل لمرحلة جديدة بتدريب فريق إسكو  لمدة موسمين  76/1977، 77/1978، وفي شهر أكتوبر عام 1978 خرج لتدريب فريق النصر الإماراتي.

وكانت للشيخ طه إسماعيل تجربة رائعة من خلال قيادته للنادي الأهلي موسم 86/87 وذلك خلفًا لمحمود الجوهري، جيث حقق لب الدوري الممتاز، بالإضافة إلى احتفاظه للأهلي بلقب كأس الكؤوس الإفريقية للأبد بعد الحصول عل لقب البطولة الثالث على التوالي.

وواصل الشيخ طه تجربته مع الأندية حيث قاد فرق الإسماعيلي فنيًا موسم 1999، وقادهم للوصول إلى نهائي كأس مصر، إلا أنه خسر اللقب أمام الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدف، وكان الدروايش هو أخر فريق قاده الشيخ طه كمدير فني.

أما على صعيد المنتخبات الوطنية فدرب طه إسماعيل منتخب الشباب عام 1977، ثم قاد المنتخب الوطني الأول في مناسبتين الأولى كانت خلال دور الألعاب الإفريقية والتي أقيمت في الجزائر عام 1978، أما المناسبة الثانية كانت خلال بطولة الأمم الإفريقية في تونس عام 1994.

الشيخ طه إسماعيل بعد اعتزاله التدريب، قرر الاتجاه لتحليل المباريات في الاستوديوهات التحليلية في القنوات، مستغلًا خبرته الواسعة في مجال كرة القدم ومجال التدريب.

منذ الوهلة الأولى في مجال التحليل لفت إليه الأنظار بشدة، بفضل خبرته وحنكته في هذا المجال، متفوقًا على كل أقرانه في الاستوديوهات التحليلية، حتى أصبح أحد رواد تحليل المباريات ليس في مصر فقط بل في مصر والوطن العربي.

عمل كمحلل فني في عديد من القنوات البارزة سواء المصرية أو العربية، وقام بتحليل جميع البطولات العالمية والمحلية والقارية، حتى أصبح علمًا في هذا المجال.

الشيخ طه أطلق عليه من قبل كبار الإعلاميين لقب “شيخ المحللين” نظرًا لأنه أقدم المحللين الموجودين على الساحة الرياضية، بالإضافة إلى الخبرة والتميز الموجودين لدى الشيخ طه.

حاليًا يعمل الشيخ طه إسماعيل في إحدى القنوات الفضائية المصرية الكبيرة، ويقوم بتحليلي مباريات الدوري والكأس، بالإضافة
إلى بعض المباريات الإفريقية للاندية المصرية، مع بعض المباريات للمنتخب الوطني.