كيفية علاج انسداد الاذن بسبب البرد بطرق بسيطة للغاية

علاج انسداد الاذن بسبب البرد , هذا صحيح لا تتعجب عند قراءة العنوان فالأذن متصلة بالأنف و الحنجرة عن طريق تجويف داخلي لمعادلة الضغط علي جانبي طبلة الأذن و في حالة تعرض الشخص للبرد أو الزكام فإن هذا التجويف الداخلي قد يتعرض للإنسداد الجزئي أو الاكمل و هو ما يؤثر طبعاً بالسلب علي الضغط علي جانبي طبلة الأذن و بالتالي فإن الشخص المصاب سيشعر بضغط شديد داخل الأذنين و سوف تتعطل وظائف الأذن بشكل جزئي و في بعض الحالات النادرة قد تتعطل بشكل كامل كما قد يُعاني المُصاب مِن الدوار .

 

قد يهمك :

تعرف على دواء اوتوكالم Otocalm Drops لعلاج الأذن

 

علاج انسداد الاذن بسبب البرد

 

السبب الرئيسي وراء إنسداد التجويف الأنفي الأذني هو الإفرازات التي تنتج بسبب الإصابة بالزكام و قد يحدث هذا الإنسداد مِن جانب الأذن في حالة تأثرها بالزكام و لهذا فإن الحل الوحيد لهذه المشكلة هو إزالة تلك الإفرازات و هو أمر سهل يُمكن إتمامة بعدة طرق أبرزها :

1- الطريقة الأولي

أسهل و أبسط طريقة لإزالة الإفرازات المُسببة للإنسداد هو شراء بخاخ أنفي يقوم بإذابة هذه الإفرازات و التخلص منها بشكل مؤقت حتي يقوم الجسم بإفراز غيرها ، و لكن قبل الشروع في هذه الطريقة يجب العلم أنه لا يُمكن إستخدام هذه البخاخات لأكثر مِن ثلاثة أيام فمفعولها سيُصبح عكسي بعد ثلاثة أيام و قد تؤدي لزيادة سوء الحالة .

 

البخاخ الأنفي
البخاخ الأنفي

 

2- الطريقة الثانية

تعتمد هذه الطريقة علي الحركة الميكانيكية للفك و الأنف و يُمكن تتم هذه الحركات عن طريق مضغ العلكة فمضغ العلطة و تحريك الفك بإستمرار سيُساعد علي تحريك إفرازات التجويف الأنفي و الأذني مِن مكانهما ، كما يوجد طريقة أخري و هي غلق كلاً مِن الفم و الأذن و محاولة النفخ و هذه الطريقة تعتمد علي الضغط داخل التجويف و هي تعمل علي إزالة الإفرازات العالقة و لكن ليس بشكر كبير .

 

مضغ العلكة
مضغ العلكة

 

إقرأ كذلك :

ويلنس Wellness لعلاج أعراض نزلات البرد والأنفلونزا

 

3- الطريقة الثالثة

تعتمد الطريقة الثالثة علي التعرض للحرارة أو بخار الماء سواء عن طريق الساونا أو الإستحمام فالحرارة المرتفعة تعمل و بشكل جيد علي إذابة هذه الإفرازات و لكن يجب العلم أنه في هذه الطريقة سوف يحتاج المُصاب لإخراج الإفرازات عن طريق الأنف أو الفم .

 

إذابة المخاط عن طريق بخار الماء
إذابة المخاط عن طريق بخار الماء

 

4- الطريقة الرابعة

ببساطة شديدة يُمكن إستخدام أقراص مُضادات التحسس التي تعمل علي منع الجسم مِن إفراز المزيد مِن المخاط ، و لكن قبل الشروع في هذه الطريقة يجب العلم أن لها بعض الأثار الجانبية البسيطة و المزعجة بعض الشيء مثل الشعور بالدوار و النعاس و جفاف الفم و الأنف .

 

إقرأ أيضاً: 

تريامينيك شراب Triaminic للأطفال لعلاج نزلات البرد و السعال

 

نصائح هامة للحد مِن الأعراض الجانبية المزعجة

 

1- يُحبذ تناول الكثير مِن السوائل الساخنة بشكل مستمر فذلك يُساعد علي إذابة المُخاط و يعمل علي تجنب جفاف التجويف الحلقي و الأنفي .

 

شرب السوائل بإستمرار
شرب السوائل بإستمرار

 

2- المحافظة علي وضعية الرأس لأعلي فخفض الرأس أو حتي النظر لأسفل يُزيد مِن شدة الضغط و بالتالي يُزيد مِن الإفرازات .

3- مِن وظائف الأذن التي تتأثر بشكل كبير بسبب الإنسداد التوازن و لهذا فخلال فترة إنسداد الأذنين يُنصح بتجنب الحركات المفاجئة أو السريعة و بخاصة عن القيام بتغيير وضعية الجلوس أو حتي الوقوف و هذا لتجنب السقوط أو الشعور بالدوار .

4- يجب و لابد مِن تجنب القهوة و التدخين و الكحوليات بكافة أنواعها خلال فترة إنسداد الأذنين .

 

قد يهمك :

افضل علاج للزكام من الصيدلية تعرف عليه

 

كانت هذه طرق علاج انسداد الاذن بسبب البرد و في النهاية يجب العلم أن الأذن مِن الأعضاء المهمة للغاية في جسم الإنساء و أبداً لا يُمكن الإستغناء عنها فحافظوا عليها جيداً و لا تهملوها أبداً .