فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات .. تعرف على فضلها والهدف من نزولها

فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات .. تعد سورة الضحى من السور القرآنية العظيمة التى أنزلها الله عز وجل على نبينا الكريم ، ومن الجدير بالذكر أن قراءتها له العديد من الفضائل . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

تعرف على 

هل يجوز قراءة القران للحائض من الجوال ؟

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

سورة الضحى
سورة الضحى

سورة الضحى

سورة الضحى ، تعد من السور القرآنية العظيمة ، كما أنها سورة مكية تتكون من إحدى عشر أية ، وقد أخذت الترتيب الثالث والتسعين ، كما تقع فى الجزء الثلاثين فى الربع السادس بالتحديد ، كما أنها أنزلت على نبينا الكريم بعد سورة الفجر .وقد ورد بهذه السورة العديد من الموضوعات المختلفة ومن أهمها التعريف بشخصية نبينا الكريم حيث أنعم الله عليه بالعديد من الصفات الحميدة وفضائل الأخلاق ، كما منحه العديد من النعم فى الحياة الدنيا والأخرة .

سبب نزول سورة الضحى 

نزلت هذه السورة بسبب تأخر نزول الوحى على نبينا الكريم محمدج بن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام ، فحزن النبي حزنا شديدا وبدأ كفار قريش يقولون أن الله كر النبى ومنع نزول الوحى عليه ، ولكن السبب الأساسي هو وجود كلب صغير تحت سرير النبى مما منع دخول الملائكه لبيته وعندما خرج الكلب من بيت الرسول نزل عليه الوحى فورا .

اقرأ المزيد عن
فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات
فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

لقد قيل عن أبى كعب رضي الله عنه أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال : من قرأ سورة الضحى سبع مرات عند طلوع الشمس وعند غروبها ، لم يضع منه ضائع ولا يهرب له هارب ولا يسرق له سارق من بيته ، ولا يقع فى بيته فساد ولا يدخله وباء ولا طاعون ، وكل سارق أو طارق يقرب إلى بيته وسار بليل ، يجد على بيته سور من حديد ولا يجد لمنزله سبيلا .

حكم قراءة سورة الضحى 

من يقرأ هذه السورة لمدة أربعين يوم ويكررها ويداوم عليها ، ثم يقرأ هذا الدعاء ” اللهم ياغنى يامغنى ، اغنى عنى لا أخاف بعده فقرا ، واهدنى فإنى ضال ، وعلمنى فإنى جاهل ” .

قد يعجبك

فوائد سورة المائدة وسبب تسميتها بهذا الاسم

الهدف من نزول سورة الضحى

  • من دلالات هذه السورة أن الإبتلاء من سنن الحياة
  • إن الله سبحانه يبتلى عباده الصالحين كما ابتلى سيدنا محمد أعظم الخلق وسيد البشرية
  • سورة الضحى تعلم المسلمين أنه لايجب أن نستمد معلوماتنا إلا من خلال القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة دون الإجتهاد فى البحث
الهدف من نزول سورة الضحى
الهدف من نزول سورة الضحى

المقاصد من سورة الضحى

  • أوضحت هذه السورة ان الله عز وجل أعد للمؤمنين جنات النعيم وهى خير من الدنيا وما فيها
  • توضح ايضا ان عطاء الل لاحدود له
  • سورة الضحى توضح أن الل يمنح النعيم لعباده بدون حساب
  • تدل على قدرة الله عز وجل فى تبديل حال الإنسان للأفضل بين عشية وضحاها
  • تعد دليل واضح على أن النبى محمج ولد يتيما وتربى فى بيت جده بعد وفاة أمه
  • توضح ان الله سبحانه وتعالي أنول الوحى على سيدنا محمد واصطفاه عن سائر الخلق

فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات .. وفى نهاية مقال اليوم نكون قد عرضنا لكم فضل قراءة سورة الضحى ، كما تعرفنا على الهدف من نزولها وحكم قراءاتها أكثر من مرة .