فوائد البامية المدهشة للجسم

فوائد البامية تتمثل في كونها أحد أنواع الخضروات الهامة لجسم الإنسان، لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة، وكذلك العديد من المركبات المفيدة والتي تؤثر أيضاً على حيوية كل من البشرة الشعر وعلاج الكثير من الأمراض .

فوائد البامية المدهشة للجسم

البامية الخضراء وأهميتها
البامية الخضراء وأهميتها

البامية تعتبر من الخضروات المشهورة والمعروفة في مختلف أنحاء العالم، وهي تدخل في الكثير من الأطباق وتتميز بطعمها اللذيذ والمختلف، ويتم زراعتها في المناطق المعتدلة والإستوائية الدافئة،  وتوجد بوفرة في جنوب شرق أسيا وغرب إفريقيا وأثيوبيا، وهناك منها نوعان هي البامية الخضراء والبامية الحمراء ولهما نفس المذاق والنكهة، وقد يتم طهي البامية طازجة وخضراء أو الاحتفاظ بها مجمدة لوقت الحاجة ، وهي من الأكلات المشتهرة بوطننا العربي و تتوفر في الصيف، وتتميز بغناها بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ك، كذلك تحتوي على كمية من المعادن الهامة كالمنجنيز والكالسيوم والمغنسيوم والزنك وحامض الفوليك والبيتا كاروتين  .

إقرأ أيضاً :فوائد زيت القرفة الصحية والتجميلية

وتتمثل فوائد البامية الخضراء في :

أولاً : تعتبر البامية مطهر قوي للقولون وللجهاز الهضمي

وذلك لأنها تحتوي على الألياف والتي تساعد على الحد من الامساك، فهي بمثابة ملين طبيعي للجسم، وتساعد على الهضم بشكل صحي وتطهير الأمعاء والقولون،  كما أن الشعيرات الموجودة بالبامية تساعد في المحافظة علي درجة الحموضة بالجسم .

ثانياً : هامة جداً لصحة المرأة الحامل وجنينها

تحتوي على حمض الفوليك الذي يمنع من حدوث تشوهات خلقية بالجنين، كذلك توفر للمرأة الحامل ما يعادل 22% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك، والذي يعتبر مركب طبيعي هام جداً للمرأة الحامل، كما أن الفيتامينات الموجودة بها تساعد في الحفاظ على الخلايا الجديدة للجنين .

ثالثاً : تعمل على خفض نسبة الكولسترول بالدم

وذلك لمحتواها من الألياف والتي تعمل على منع امتصاص الكولسترول السيئ في الأمعاء، وتحفز من خروج السموم عن طريق الكبد .

البامية ودورها في علاج الأمراض
البامية ودورها في علاج الأمراض

رابعاً : تحافظ على صحة الجلد والشعر

تحتوي علي فيتامين C  والذي يلعب دور هام في تكوين الكولاجين  والذي يحد من جفاف الوجه، وكذلك فيتامين K والهام وضروري لصحة الجلد ونمو الشعر .

إقرأ كذلك : تعرف علي فوائد العدس الأصفر وأضراره

خامساً : تحافظ على صحة العينين

تناول البامية يساعد على تأخر تحلل البقعة الصفراء، ويعمل فيتامين أ على حماية القرنية بالإضافة إلى اللوتين  والزياكسانثين الذي يكافح الجذور الحرة وحماية العين من الضوء الأزرق .

سادساً : تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم

تعمل البذور التي تحتوي عليها البامية على التحكم في مستوي السكر في الدم، وخفض الالتهابات الإجهادية، كما أنها تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تعالج مرض السكر من ألياف وفيتامينات ومعادن، كما أنها تعمل على الوقاية من بعض المشكلات المرتبطة بمرض السكر مثل القدم السكري والبول السكري كذلك تقي من مشكلة عدم التئام الجروح لمريض السكر .

سابعا ً : لها دور في مقاومة السرطان

فهي تعتبر مانعة ممتازة لخطر الإصابة بمرض السرطان خاصاً سرطان القولون وسرطان المستقيم، وذلك لأنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة .

فوائد أخرى للبامية :

1- تساعد على زيادة الشعور بالشبع وبالتالي خسارة الوزن

2- تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو

3- تحتوي على فيتامين K  والهام لصحة العظام

4- تحافظ على صحة الكلى

5- تعزز من صحة الجهاز المناعي لاحتوائها على فيتامين C

القيمة الغذائية للبامية

القيمة الغذائية للبامية
القيمة الغذائية للبامية

تعتبر البامية منخفضة في سعراتها الحرارية حيث يحتوي كل 100 غرام من البامية المطبوخة على 22 سعر حراري، وكذلك تحتوي على 3 غرام من الألياف أي حوالي 10%من الاحتياج اليومي للألياف، بالإضافة إلى أنها تحتوي على 2 غرام من البروتين أي حوالي 4%من الاحتياج اليومي من البروتين، كما أنها تحتوي على فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامينات مجموعة ب المركب، بالإضافة إلى محتواها من المعادن كالكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والنحاس والبوتاسيوم والزنك والفسفور، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة من بوليفينولات والفلافونويدات والكيرسيتين والكاروتينات والتي لها دور في الوقاية من الأمراض .

شاهد أيضاً :فاكهة القشطة وفوائدها للجسم