فوائد السبيط المتنوعة للجسم

فوائد السبيط رائعة ومتعددة للجسم، فهو يحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الهامة، كذلك يقي من فقر الدم بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالطاقة.

فوائد السبيط المتنوعة للجسم

السبيط وأهميته
السبيط وأهميته

يطلق على  السبيط الكاليماري أوالحبار وكذلك يطلق السيبيا أو سهم البحر، وهو أحد أنواع الأسماك، ويحتوي على الكثير من المركبات الغذائية المفيدة، وهو مناسب للريجيم وذلك لانخفاض السعرات الحرارية والدهون به، ويحتوي أيضاً على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وتتعدد فوائد السبيط بالنسبة للجسم والتي تتمثل فيما يلي :

  • يقي من أمراض القلب

وهو غني بفيتامين B 12 والذي يعمل على خفض مستويات هرمون الهوموسيستايين بالجسم، وهو الهرمون الذي يلعب دور في الإصابة بجلطات القلب، وبالتالي فإن السبيط يعتبر هام في محاربة أمراض القلب .

إقرأ أيضاً : فوائد الفستق الصحية وأضراره

  • يساعد السبيط على التخلص من التوتر

يحتوي السبيط على نسبة من الماغنسيوم، الذي يعمل على التخلص من التوتر، ويعمل أيضاً على استرخاء العضلات، كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم وللصحة النفسية .

  • يساعد على الإنجاب

فهو يحتوي على الفسفور الذي يعمل على زيادة الحيوانات المنوية للرجال، وزيادة فرص الخصوبة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من زيت الأوميجا3 الذي يقوم برفع معدلات الأحماض الدهنية في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية .

. يقلل من فرص ارتفاع نسبة السكر في الدم

حيث أنه يحتوي على نسبة من السكريات، التي تتحول في الدم إلى جلوكوز الذي يتم حرقة عند القيام بنشاط، مما يقلل من ارتفاع نسب السكر في الدم، كما انه يحتوى على الأوميجا 3 الذي يعمل على تنظيم معدلات السكر في الدم .

فوائد السبيط الصحية
فوائد السبيط الصحية

  • يعمل على الوقاية من فقر الدم

يعتبر السبيط هام في محاربة الأنيميا وفقر الدم، وذلك لاحتوائه على 90% من الاحتياج اليومي من النحاس، والذي يعمل على زيادة امتصاص الحديد في الجسم .

  • مفيد للبشرة والشعر

فهو يحتوي على فيتامين (أ) والذى يحمي البشرة من التجاعيد ويمنحها الترطيب، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات المهمة لتجديد خلايا البشرة، وفيتامين ج الموجود به مهم لفروة الرأس ويحمي الشعر من التساقط .

  • يعمل  على خفض ضغط الدم

فهو يحتوي على البوتاسيوم وهو مفيد في تقليل ضغط الدم، فتناول وجبة منه أسبوعيا يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم .

  • يساعد في الوقاية من أمراض العظام

يحتوي على الكالسيوم وكذلك العديد من الفيتامينات المهمة لعظام الجسم، والوقاية من الأمراض التي تصيب المفاصل .

  • يعمل على تقوية المناعة

فهو مفيد للإنسان لأنه يحتوى على نسبة معادن عالية ومهمة لتقوية الجهاز المناعي له، كما أنه يتميز باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، والتي تحارب الفطريات والبكتريا التي تهاجم الجسم .

إقرأ كذلك : فوائد قشر المانجو للصحة والجمال

القيمة الغذائية للسبيط

القيمة الغذائية للسبيط
القيمة الغذائية للسبيط

يحتوي السبيط على نسبة من الدهون الصحية الهامة لتكوين الجسم، وبه نسبة معادن عالية مثل :  الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ ،ج ، ب1، ب2 ، ب3 ، ب6 ، ب12 بالإضافة إلى أن سعراته الحرارية قليلة، فكل 100جرام منه يحتوي على 174سعر حراري  .

الأضرار التي من الممكن ان يسببها أكل السبيط

هناك بعض الأضرار التي من الممكن أن يسببها السبيط وهي :

  • يعمل على زيادة الكولسترول في الدم
  • طريقة الطهي غير الصحية له قد تزيد من أضراره

مع الرغم من هذه الأضرار فإن فوائد السبيط الصحية تجعله من أهم الأطعمة التي نحرص على تناولها للاستفادة التي تعود علي الجسم من تناوله .

شاهد كذلك :فوائد المغنسيوم الصحية للجسم