قصة عباس بن فرناس

قصة عباس بن فرناس  (قصة عباس بن فرناس ، قصة عباس بن فرناس للاطفال ، قصة عباس بن فرناس مع الطيران ، قصة عباس بن فرناس الحقيقية ، قصة عباس بن فرناس الطيران ، قصة عباس بن فرناس والطيران ) .

الذي أشتهر بمحاولته للطيران، وهو في الأساس عالم مُخترع موسوعي مسلم أندلسي، غير إنه شاعر وعالماً كبير في الفلك والرياضيات والكيمياء، عباس بن فرناس رجل مُتعدد المواهب العلمية المُميزة، وله العديد من الاختراعات في مجالات مُتعددة ، اختراعات علمية ، واختراعات فلكية ، واختراعات حربية ، نقدمها لكم خلال السطور التالية كاملة وقصة عباس بن فرناس ووفاته.

قد يهمك كذلك

قصة حياة الشخصية الإسطورية “فريدريك الثاني”

قصة عباس بن فرناس

عباس بن فرناس
عباس بن فرناس

اسمه كاملاً عباس بن فرناس بن ورداس التاكرتي الأندلسي القرطبي، ولد عباس في مدينة قرطبة أثناء فترة حكم الخليفة الحكم بن هشام، وعاش في القرن الـ 3 الهجري، والـ 9 ميلادي، وقد عاصر من الأمراء “الحكم بن هشام” والخلفاء الأمويين وابنه “عبد الرحمن” وحفيده “محمد”، وكان عباس بن فرناس مقرباً من الأمراء والخلفاء الأمويين، فأصبح شاعراً للبلاط الأموي لقدرته علي كتابة الشعر وإلقاءه بشكل سليم، وقام عبد الرحمن بن الحكم اتخذ عباس معلم له لعلم الفلك، وكان يطلق عليه لقب”حكيم الأندلس” لمعرفته البالغة في قواعد اللغة العربية بكافة أنواعها والأدب، وكان أيضاً شاعراً لبيباً، وقام بفك كتاب العروض للفراهيدي، وكان بارعاً في فن الموسيقي وضر العود، بالإضافة إلي معرفته في العديد من المجالات منها الرياضيات والكيمياء والطب والصيدلة وكذلك الصناعات، مع محاولته لتطبيق تلك العلوم علي واقع الحياة.

تعلم أصول الدين الإسلامي وحفظ القرآن الكريم وعرف باسم كتاتيب تاكرتا، وقام بتوسيع معرفته في مسجد قرطبة، ودخل عباس بن فرناس إلي عالم الأدب وقواعد اللغة العربية والبلاغة، وثم بدأ إلقاء الندوات والمحاضرات التي تتكلم عن الأدب والشعر.

وقد أصبح طبيب قص الخلافة، لحب الخليفة له، وأغدق علية بالعديد من المال، من أجل أن يكمل أبحاثة العلمية، وبالرغم من ذلك واجه الكثير من المتاعب من قبل الحاسدين والأعداء، وبالفعل تم حبسه في تهمة السحر والشعوذة، ووقف معه القضاء الإسلامي وأنصفة ورجع له حقه مع رد اعتبار.

اقرأ أيضاً

قصة حياة الفنانة وداد حمدي كاملة

اختراعات عباس بن فرناس

اختراعات عباس بن فرناس
اختراعات عباس بن فرناس

قام عباس بن فرناس بعدة اختراعات في مجالات مُختلفة مثل العلوم والفلك والصناعة والمواد الحربية، فقد أصبحت إلهاماً لمن بعد، وما زالت موجوداً آثرها حتي وقتنا هذا.

قد يهمك كذلك

قصة مصعب بن عمير مع اسيد بن حضير وسعد بن معاذ

الاختراعات العلمية:

أهم إنجازات عباس بن فرناي في مجال العلوم كالتالي :

  • أول من اخترع قلم الحبر، وكان قلم ذا شكل بدائي، ومكون من اسطوانه فيها حاوية برأس مُدبب، من خلالها يسكب الحير فيها من أجل الكتابة، وساهم أن فرناس بتطوير الكتابة.
  • أول من أخترع أدلة لقياس الوقت “ساعة”، وقد أطلق عليها “الميقاتة”، تستخدم في قياس الوقت ومعرفة توقيت الصلاة بشكل خاص، وتعمل هذه الأله عن طريق قياس الظل وزواياه، وكان شكلها دائر مُقسم إلي أقسام متساوية.
  • قام بصناعة رداء يضم جناحين كبيرين مكسورين بالريش، وهذا الاختراع قدمه بعد دراسته حركة أجنحة الطيور، من خلال قام بالوقوف على مكان عالي وحاول الطيران، ونجح لعدة دقائق فقط، ثم باتت بالفشل، وذل الفشل يرجع إلي غفلة عباس بن فرناس عن أهمية الذيل في الطيران.
  • اخترع من الزجاج نسخة بدائية من عدسات تصحيح النظر.

 الاختراعات الحربية

  • اخترع قنبلة تشبة القنبلة المسيلة للدموع في وقنا هذا، وقام بمزج بعض من المواد الكيميائية مع بعضها البعض.
  • اخترع آلة قتالية وهي تعمل لدك الحصون، وقام الخليفة باستخدامها في احدي الحروب، وانتصر على أعداءة وحطم حصونهم من خلال استخدام تلك الآلة

الاختراعات الفلكية

  • اخترع أداة مكونة من عدة حلقات، لكي تستخدم في رصد النجوم وحركتها في السماء.
  • اخترع آلة  لرصد حركة الشمس أثناء النهار، وكذلك حركة النجوم والقمر والكواكب عن طريق السماء، وأطبق عليها “ذات الحلق”.
  • اخترع وصنع قبة سماوية فوق سقف المنزل، وقام بوضع عليها نجوم وكواكب، لكي تكون على هيئة سماء، بالإضافة إلي إنه قام بوضع بعض الظواهر الطبيعية التي تتمثل في الرعد والبرق والمطر، وأصبحت تلك القبة مكاناً يأتي إليه كافة الناس.

وفاة عباس بن فرناس

وفاة عباس بن فرناس
وفاة عباس بن فرناس

توفي عباس بن فرناس عام 887 ميلادي / 274 هجرياً في قرطبة، أثناء عهد الخليفة محمد بن عبد الرحمن، وانتشر خبر سقوط عباس بن فرناس أثناء محاولته للطيران قد أديت إلي وفاته، وكان ذلك الخبر غير صحيح ، وإنه حدث  خطأ بين عباس بن فرناي وبين الجوهري، الذي توفي أثناء محاولته للطيران سنة 1003 ميلادياً بمدينة نيسابور، قام الجوهري بربط جناحين مصنوعين من الخشب، وقام بتثبيت الجناحين بحبل، ثم صعد أمام مجموعو كبيرة من أبناء البلدة وحاول الطيران أمامهم،  وبالفعل نجحت المحاولة في البداية، ثم سقط بسبب شعوره بالتعب.