كأس امم اوروربا 1972

كأس امم اوروربا 1972 النسخة الثالثة من بطولات كأس امم اروربا لكرة القدم، وأقيمت البطولة في بلجيكا في الفترة ما بين الرابع عشر من شهر يونيو وحتى الثامن عشر من نفس الشهر، ويشارك في البطولة اربعة منتخبات من بينها منتخب بلجيكا المضيف ، إلى جانب المجر وألمانيا الغربية ، والاتحاد السوفيتي .

تعرف على :

كأس امم اوروبا 1964

كأس امم اوروربا 1972

كأس امم اروربا 1972
كأس امم اوروربا 1972

بدأت تصفيات كأس امم اروربا 1972 بمشاركة 32 منتخبا للمنافسة في الحصول على المركز الأول للمجموعات الثمانية، ونجحت كل من الاتحاد السوفيتي والمجر ورومانيا وبلجيكا ويوغوسلافيا، وانجلترا، ايطاليا، و ألمانيا الغربية ، في الحصول على المركز الأول لمجموعاتها والوصول إلى دور التصفيات .

استطاع منتخب بلجيكا الفوز على منتخب إيطاليا الحاصل على اللقب في البطولة السابقة، وقد اعتمد نظام البطولة على نظام خروج المغلوب ،

وصل منتخب ألمانيا الغربية إلى الدور نصف النهائي بعد أن فاز على منتخب انجلترا، وبذلك أصبح منتخب ألمانيا الغربية مرشحا للحصول على لقب بطولة كأس امم اروبا 1972،  واستمر منتخب المجر في تحقيق نتائج جيدة ،حيث كان قد تغلب على منتخب فرنسا وبلغاريا والنرويج في دور المجموعات كما استطاع الفوز على منتخب رومانيا .

غادر منتخب يوغوسلافيا البطولة بعد أن فاز تليه منتخب الاتحاد  السوفيتي، وبذلك يتأهل منتخب الاتحاد السوفيتي إلى الدور ربع النهائي الى الدور ربع النهائي  
تمكن لاعب الاتحاد السوفيتي انطوني كونكوف في  ان يحرز ف في مرمى المجر في المباراة الافتتاحية للدور ربع النهائي  كأس امم اوروبا 1972 وبذلك وصل منتخب الاتحاد السوفيتي إلى الدور النهائي ليقابل منتخب ألمانيا الغربية .  

تعرف على 

كأس امم اوروبا 1960

المباراة النهائية لبطولة كأس امم اروربا 1972 :

كأس امم اروربا 1972
كأس امم اوروربا 1972

أجريت المباراة النهائية بين ألمانيا الغربية ومنتخب الاتحاد السوفيتي   ، وبالرغم من أهمية الحدث فقد حضرها عدد قليل جدا من الجمهور وصل إلى حوالي ألفي شخص فقط ، وقد استعرض منتخب المانيا الغربية أداء عالي بقيادة  فرانتز بيكنباور، الى جانب الهداف الاسطوري غيرد مولر وأولي هونيس وبول برايتنر وغونتر نتزر، وقطفاز بأعلى فارق الأهداف في بطولات امم اوروبا ، وهو ثلاثة أهداف دون مقابل .

واستطاع منتخب بلجيكا الدولة المضيفة أن يحصل على المركز الثالث بعد أن فاز على منتخب المجر بهدفين مقابل هدف واحد .

حصل اللاعب الألماني غيرد مولر على لقب هداف  بطولة كأس امم افريقيا 1972، حيث أحرز أربعة أهداف في مباراتين فقط خاضهما أثناء البطولة، وكان منتخب ألمانيا الغربية قد سجل خمسة أهداف فقط خلال الدور النهائي والدور نصف النهائي .

قد يهمك

كأس امم افريقيا 2002