كأس امم افريقيا 1959 وأبرز أحداث البطولة

كأس امم افريقيا 1959 هو البطولة الثانية ضمن بطولات كأس أمم افريقيا ، وتم إقامته في الثاني والعشرين من شهر مايو عام 1959 ، وشارك فيه ثلاثة دول فقط هي مصر حاملة اللقب في البطولة الأولى والسودان وإثيوبيا ، وههذه المنتخبات شاركت أيضا في بطولة كأس أمم أفريقيا الأولى قبل عامين .

قد يهمك:

كأس العالم 1962 ملخص لأهم الأحداث

كأس امم افريقيا  1959

كأس امم افريقيا  1959
كأس امم افريقيا  1959

تم اعتماد نظام  في قرعةكأس امم افريقيا  1959 على الدوري بمجموعة واحدة بين الفرق الثلاثة ، في المباراة الافتتاحية لعبت إثيوبيا مع مصر، وفازت مصر بأربعة أهداف نظيفة ، سجل منها هدفين الراحل محمود الجوهري هاتريك ، وسجل الهدف الرابع ميمي الشربيني .

أما المباراة الثانية فقد فاز فيها السودان على إثيوبيا بهدف واحد مقابل لا شئ، وبذلك أصبحت المباراة النهائية بين المنتخب المصري، والمنتخب السوداني على الملعب الأهلي بالجزيرة، حيث استطاع اللاعب عصام بهيج التقدم بهدف في الدقيقة الثالثة عشر من زمن الشوط الأول للمباراة نتيجة بينية دفعها له رفعت الفناجيلي ،. ثم تعادل الفريقين بعد أن أحرز منزول السودان هدف من خارج منطقة الجزاء ،  في الدقيقة خمسة وستون، وسيطر منتخب للسودان على المباراة ، وقبل أن تنتهي وصل الكرة في الجناح الأيسر يلتقطها شريف الفار الذي مررها لمحمود الجوهري، فيلعبها عرضية قابلها محمود بهيج بخلفية مزدوجة داخل شباك حارس مرمى المنتخب السوداني سمير محمد على .

وبذلك تمكن اللاعب المصري عصام بهيج من احراز هدفين في الدقيقة التاسعة والثمانون ، وحصل المنتخب المصري على البطولة بسبب زيادة عدد الأهداف المحرزة .، وتكون مصر قد حصلت على بطولة أمم أفريقيا مرتين متتاليتين ، وأصبح ترتيب البطولة هو مصر في الرتبة الأولى برصيد أربعة نفاط ، ثم السودان برصيد نقطتين ، وبعد ذلك اثيوبيا التي لم تحصل على أية نقاط .

تعرف على:

كأس العالم 1938والدولة المستضيفة والدول المشاركة فيه

اللاعبين الذين مثلوا منتخب مصر ومنتخب السودان في بطولة كأس امم افريقيا  1959 :

كأس امم افريقيا  1959
كأس امم افريقيا  1959


عادل هيكل، يكن حسين، علاء الحامولى ، طارق سليم  رفعت الفناجيلى ، طه إسماعيل ، عصام بهيج، شريف الفأر، صالح سليم، محمود الجوهرى، ميمى الشربينى .
مثل السودان :سمير محمد على  متوكل ، الهادى،عثمان ،أوهاجا، إبراهيم الكبير ، الزبير، الدريسة ،المحينة ، منزول، يونس .


إحصائيات من البطولة

كأس امم افريقيا  1959
كأس امم افريقيا  1959
كأس امم افريقيا  1959
كأس امم افريقيا  1959


عدد مباريات البطولة ثلاثة مباريات

عدد  الفرق التي شاركت في البطولة ثلاثة فرق

عدد الأهداف التي تم تسجيلها ثمانية أهداف
هداف البطولة هو الراحل المصري محمود الجوهري برصيد ثلاثة أهداف  

 

اقرأ أيضا

كأس العالم 2014 وأبرز أحداث البطولة