كأس امم افريقيا 1963 والدول المشاركة فيه

المحتويات إخفاء
2 المجموعة الأولى تعادل فيها كل من تونس وغانا بهدف لكل فريق، وفازت غانا على اثيوبيا بهدفين مقابل لا شئ، وبذلك امتلت تونس المقدمة في المجموعة الأولى ، وفازت اثيوبيا على تونس بأربعة أهداف مقابل هدفين وبذلك تحتل المرتبة الثانية . أما المجموعة الثانية فقد فاز المنتخب المصري على المنتخب النيجيري بستة أهداف مقابل ثلاثة أهداف لنيجيريا، أحرز الراحل رضا هدفين منهما في الدقيقة الثلاثون والدقيقة الثانية والثلاثون، واستطاع الشاذلي تسجيل سوبر هاتريك في الدقيقة الثانية والأربعين ، والدقيقة الرابعة والأربعون والدقيقة الواحدة والثمانون ، والدقيقة السابعة والثمانون، أما المباراة الثانية فقد تعادل المنتخب المصري مع منتخب السودان بهدفين لكل فريق، بينما فاز منتخب السودان إلى المنتخب النيجيري بأربعة أهداف نظيفة، وبذلك تصدر المجموعة الثانية بفارق الأهداف عن المنتخب المصري، ووصل المنتخب السوداني إلى المباراة النهائية مع منتخب غانا أصحاب الأرض . وفي مباراة تحديد المركز الثالث والرابع تغلب المنتخب المصري على المنتخب الإثيوبي بثلاثة أهداف دون مقابل أحرزها كل من رضا والشاذلي، كما أحرزت غانا ايضا ثلاثة أهداف دون مقابل ، وحصلت غاما على اللقب وحصلت السودان على المركز الثاني ومصر المركز الثالث وإثيوبيا الرابع .

كأس امم افريقيا 1963 لكرة القدم ، هو النسخة الرابعة من بطولات كأس امم افريقيا ، قد تم اقامته في العاصمة الأفغانية أكرا ،  وتعتبر هذه هي المشاركة الأولى لمنتخب غانا في بطولات أفريقيا وتمكن من الحصول على اللقب ، وفي هذه البطولة تم تغيير شكل البطولة من مجرد مرحلة خروج المغلوب إلى تكوين مجموعتين من ثلاثة فرق ، حيث تنافس بطلي المجموعتين على الوصول إلى النهائي ، بينما يتنافس منتخبي المجموعة الثانية مباراة الحصول على المركز الثالث ، وتم إجراء المباراة النهائية في أكرا عاصمة غانا في الأول من ديسمبر، وانتهت المباراة بفوز المنتخب الغاني على منتخب السودان بثلاثة أهداف بدون مقابل .

تعرف على :

تعرف علي اللاعب الموهوب طاهر أبو زيد مارادونا النيل

كأس امم افريقيا 1963

كأس امم افريقيا 1963
كأس امم افريقيا 1963

كانت غانا هي الدولة المستضيفة لبطولةكأس امم افريقيا 1963 ، وتم إقامته في الفترة ما بين الرابع والعشرون من نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر عام 1963، وشارك في البطولة ستة منتخبات هي المجموعة الأولى فيها غانا الدولة المضيفة ، وإثيوبيا حامل اللقب في البطولة السابقة، وتونس وهذه المشاركة الثاني لها في كأس امم افريقيا ، والمجموعة الثانية فيها كل من مصر والسودان ونيجيريا .

للمرة الثانية تم تغيير نظام البطولة وتم تقسيم الستة فرق إلى مجموعتين كل مجموعة بها ثلاثة فرق والأول في كل مجموعة يصل إلى المباراة النهائية مباشرة، والثاني من كل مجموعة يتنافسان على الحصول على الميدالية البرونزية .

المجموعة الأولى تعادل فيها كل من تونس وغانا بهدف لكل فريق، وفازت غانا على اثيوبيا بهدفين مقابل لا شئ، وبذلك امتلت تونس المقدمة في المجموعة الأولى ، وفازت اثيوبيا على تونس بأربعة أهداف مقابل هدفين وبذلك تحتل المرتبة الثانية .
أما المجموعة الثانية فقد فاز المنتخب المصري على المنتخب النيجيري بستة أهداف مقابل ثلاثة أهداف لنيجيريا، أحرز الراحل رضا هدفين منهما في الدقيقة الثلاثون والدقيقة الثانية والثلاثون، واستطاع الشاذلي تسجيل سوبر هاتريك في الدقيقة الثانية والأربعين ، والدقيقة الرابعة والأربعون والدقيقة الواحدة والثمانون ، والدقيقة السابعة والثمانون، أما المباراة الثانية فقد تعادل المنتخب المصري مع منتخب السودان بهدفين لكل فريق، بينما فاز منتخب السودان إلى المنتخب النيجيري بأربعة أهداف نظيفة، وبذلك تصدر المجموعة الثانية بفارق الأهداف عن المنتخب المصري، ووصل المنتخب السوداني إلى المباراة النهائية مع منتخب غانا أصحاب الأرض .
 وفي مباراة تحديد المركز الثالث والرابع تغلب المنتخب المصري على المنتخب الإثيوبي بثلاثة أهداف دون مقابل أحرزها كل من رضا والشاذلي، كما أحرزت غانا ايضا ثلاثة أهداف دون مقابل ، وحصلت غاما على اللقب وحصلت السودان على المركز الثاني ومصر المركز الثالث وإثيوبيا الرابع .  

قد يهمك : 

طه اسماعيل .. تاريخ حافل بالإنجازات كمدرب.. وشيخ المحللين العرب

إحصائيات وأرقام من بطولةكأس امم افريقيا 1963

 

كأس امم افريقيا 1963
كأس امم افريقيا 1963

يبلغ عدد الفرق المشاركة في البطولة ستة فرق، وعدد المباريات ثمانية مباريات، وعدد الأهداف التي تم إحرازها ثلاثة وثلاثين هدفا،  حصل اللاعب المصري على لقب هداف البطولة برصيد ستة أهداف ، كما حصل على لقب أحسن لاعب في البطولة.