كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني ؟

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني ؟ تقدم المملكة العربية السعودية خدمات عديدة لمواطنيها للنهوض بالمجتمع ومواكبة التطور والتقدم التي تشاهده البلاد، لذلك تقدم المملكة الخدمات الحكومية وغيرها من الخدمات الهامة التي تكون تحت رعاية ملك السعودية “سليمان بن عبد العزيز”، ومن ضمن الخدمات كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني.

قد يهمك أيضاً

الاستعلام عن الاسهم برقم السجل المدني

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني ؟

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني
كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني ؟

يمكنك معرفة معلومات شخص بالسجل المدني السعودي عن طريق الاسم، يُتيح لك موقع سجل الأحوال المدنية السعودية خدمة إلكترونية مجانية تُمكنك من معرفة المعلومات التي تريدها، مع العلم يجب أن تعرف أن يوجد شروط  للاستعلام عن معلومات شخص بالاسم، وهذه ميزه حتي لا يمكن لأي شخص الاستعلام بسهولة عن شخص آخر، تلك المعلومات سرية للغاية، والسجل المدني يضم العديد من الأسرار ولا يمكن لأي جهة معرفة تلك المعلومات إلا بإذن رسمي، ومعرفة هذه المعلومات من خلال الرقم القومي أو شهادة الميلاد أو العنوان أو بالاسم.

وفي حالة إذا كنت تريد معرفة معلومات عن شخص محدد لك يشترط الذهاب للسجل المدني وتقديم أوراق ومستندات تُثبت صلة القرابة بالشخص التي تريد معرفة معلومات عنه، وصلة القرابة تكون من الدرجة الأولي أو الثانية أو الثالثة، وعند عدم إثبات ذلك لا يمكنك معرفة أي معلومة.

اقرأ كذلك

الاستعلام عن رصيد الضمان بالسجل المدني

معرفة تاريخ الميلاد من خلال السجل المدني :-

معرفة تاريخ الميلاد من خلال السجل المدني
معرفة تاريخ الميلاد من خلال السجل المدني

الحكومة السعودية تسعي دائماً لتقديم كل الخدمات التي تُيسر على مواطنيها، وتوفير الوقت والمجهود لهم، وبالأخص الأشخاص الذي يعانون من مشاكل صحية وكذلك كبار السن، حيث تُسهل عليهم إجراءات الأحوال المدنية في تبدل الأحوال في المنطقة الشرقية جهود عالية لراحة جميع المواطنين، وتوصيل تلك الخدمة للمنازل من خلال مكاتب متنقلة بحافلات تصل لأماكن السكن الخاصة بهم التي تساعدهم على معرفة تاريخ الميلاد وغير ذلك من معلومات.

البحث عن الشخص بالاسم وتاريخ الميلاد :-

سمكنك الاستعلام عن شخص ما بالاسم وتاريخ ميلاده في السجل المدني السعودي والتأكد من معلوماته صحيحة أو خاطئة، ولكن يجب وجود صلة قرابة بينك وبين الشخص الذي تبحث عنه معلومات والقرابة تكون من الجرجة الأولي أو الدرجة الثانية أو الدرجة الثالثة.

قد يهمك أيضاً

استعلام بالسجل المدني في الصندوق العقاري

طريقة تغيير الاسم من خلال السجل المدني :-

طريقة تغيير الاسم من خلال السجل المدني
طريقة تغيير الاسم من خلال السجل المدني

يمكن لأي شخص تغيير اسمه عن طريق اتباع الخطوات التالية بالتفصيل كما يلي:

  • الذهاب لأقرب فرع لك في منطقة سكنك في للسجل المدني:
  • ثم اتجه إلي قسم التوقعات.
  • ثم احصل على إفادة من قسم التوقعات إنك تُريد تغيير أسمك.
  • ثم الحصول على نموذج ينص على تغيير اسمك.
  • ثم كل ما هو عليك اتباع قانون الأحوال المدنية لتغيير الاسم و هذا عن طريق نموذج 203.
  • ثم يطلب منك أن تحضر مرة آخري بعد وقت معين مثل أسبوع أو شهر، بعد أن يحدث النظر والمراجعة على الطلب والموافقة عليه وهذا يحدث في انعقاد لجنة خاصة لكي تبُت في هذا الأمر.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني، و معرفة تاريخ الميلاد من خلال السجل المدني، و البحث عن الشخص بالاسم وتاريخ الميلاد، كما يمكنك تغيير اسمك عند الذهاب إلي أقرب فرع للأحول المدنية في منطقة السكنية واتباع الإجراءات التي ذكرناها أعلى.