كيف تقوم بصلاة الاستخارة ؟ ….. تعرف عليها وأثرها على المستخير

كيف تقوم بصلاة الاستخارة ؟ …… صلاة الأستخارة من الصلوات التى يحتاج المسلم إليها عندما يحتار فى أمر معين ، لذا فتعلم دعاء الإستخارة لابد وأن يعرفه كل مسلم ، ففي حياتنا نتعرض للعديد من الأمور والمواقف التى نحتاج فيها أن نستشير من هو أعلم منا ونثق فى رأيه ، وليس هناك أحكم وأعدل من الله سبحانه وتعالى ، فصلاة الإستخارة تمنح الشعور بالرضا واليقين بأن كافة الأمور تحدث كما يريدها الله وأنك ستنال الرضا وراحة البال . فتابعونا فى السطور القادمة لمعرفة كيفية أداء صلاة الإستخارة وأثرها على المستخير .

تعرف على 

تفسير حلم الصلاة لغير القبلة للعزباء

سوف نتعرف فى المقال على كيف تقوم بصلاة الاستخارة وأثرها على المستخير

تعرف على صلاة الإستخارة
تعرف على صلاة الإستخارة

ما هى الإستخارة ؟

الاستخارة فى اللغة تعنى طلب الاستعطاف والمساعدة كما ورد عند زين الدين الرازى فى كتابه مختار الصحاح ، أما الاستخارة فى علم الإصطلاح تعنى الطلب من الله أن يلهمنا الصواب وحسن الإختيار فى أمر نريده  من أمور ديننا أو دنيانا أو أخرتنا ، كما أنها تختص بأى عمل ترغب القيام به .

دعاء الإستخارة

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه : قال كان رسول الله يعلمنا الإستخارة فى الأمور كلها فيقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ويقول : ” اللهم إنى أستخيرك  بعلمك وأستقدرك بقدرك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لى فى دينى ومعاشي وعاقبة أمرى – أو قال أمرى وأحله – فاصرفه عنى واصرفنى عنه ، واقدر لى الخير حيث كان ، ثم ارضينى قال : ويسمى حاجته “.

تعرف على دعاء الإستخارة
تعرف على دعاء الإستخارة
قد يهمك 

الأمور التى يمكن أن يستخير فيها المسلم ربه 

الاستخارة مشروعة فى كافة الأمور التى يرغب المسلم القيام بها ، ولكنه لا يستطيع أن يتخذ قرار فيها ، وهذه الأمور تمثل له نقطة مصيرية فى حياته ، مثل:

  • الزواج 
  • التقدم للعمل جديد
  •  شراء سيارة وغيرها من الأمور الأخرى التى تتعلق بأمور الدنيا مهما كانت صغيرة

فقد ورد فى السنة النبوية أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يستخير ربه فى كافة الأمور حتى فى شراك نعله .

أثر صلاة الإستخارة

أثر الإستخارة يظهر فى أمرين :
الأول وهو الأصل : الراحة النفسية لأحد الأمرين دون الأخر ، وما يجد المرء قلبه مطمئنا إليه وتيسير الأمور نحوه
الثانى : يظهر فى أن يري الإنسان رؤية مبشرة تقول له افعل هذا الأمر أو لا تفعل
أثر صلاة الإستخارة على المستخير
أثر صلاة الإستخارة على المستخير
قد يفيدك أن تقرأ عن 

كيف تقوم بصلاة الاستخارة ؟

  • الوضوء كوضوء الصلاة والنية لصلاة الاستخارة ، فلا يقبل العمل بغير النية
  • صلاة ركعتين ، بحيث يقرأ فى الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون ، وفى الركعة الثانية سورة الإخلاص ، والتسليم فى نهاية الصلاة .
  • الدعاء بحيث يبدأ المستخير بالثناء لله عز وجل ويصلى على رسوله الكريم ، وأفضل صيغ الصلاة على النبى هى الصلاة الإبراهيمية التى تقال بتشهد الصلاة
  • قراءة دعاء الاستخارة الوارد فى الحديث السابق ، فإذا وصل لقول ” اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ” يسمى حاجته ،
  • ثم يقول اللهم إن كنت تعلم أن زواجى من بنت فلان وغير ذلك من الأمور إلى أخر دعاء الإستخارة .
  • التوكل على الله حق توكل والسعى وراء الأمر ، وليس شرطا أن يري رؤية أو منام كما يظن العديد من الأشخاص ، بل يسعى الإنسان فى ذلك الأمر متوكلا على الله .
كيف تقوم بصلاة الاستخارة ؟
كيف تقوم بصلاة الاستخارة ؟

كيف تقوم بصلاة الاستخارة ؟ ….. وفى نهاية هذا المقال تعرفنا على كيفية القيام بأداء صلاة الإستخارة ، كما تعرفنا على اثرها على المستخير ، وايضا على الأمور التى يمكن أن يستخير فيها المسلم ربه .