موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس .. تعرف عليه

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس .. تعتبر الحرية حق من حقوق الإنسان ، والتى تكفلها له كافة القوانين والمواثيق الدولية ، كما تغنى بها العديد من الشعراء ، كما أن المعلمون بالمدارس يطلبون من طلابهم كتابة مواضيع تعبير عن الحرية والمسئولية ، وفى هذا المقال سنوضح لكم أهمية الحرية للفرد والمجتمع . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

تعرف على 

موضوع عن فصل الخريف للاطفال

سوف نتعرف معا فى المقال على موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس
موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس

لايمكن إغفال أهمية الحرية فى استقرار المجتمعات ، حيثث أن القانون يكفل لكل مواطن الحرية فى الفكر والتعبير فضلا عن الحرية فى ممارسة الشعائر الدينية وغيرها من الحريات الأخري التى تحقق السعادة للفرد والمجتمع ، ولكن من الضرورى الحفاظ على حريات الأخرين أيضا وممارسة حرتنا بدون التعدى على حقوق الأخرين من حولنا .

عناصر موضوع تعبير عن الحرية 

  • مفهوم الحرية
  • أهمية الحرية للمجتمع
  • أنواع الحرية
  • أداب الحرية
  • الحرية فى القوانين والأديان السماوية

قد يهمك

موضوع عن احترام المعلم

مفهوم الحرية
مفهوم الحرية

مقدمة عن الحرية والمسئولية 

تعد الحرية من أهم السمات التى يجب أن يتم احترامها فى أى مجتمع ، كما يجب الحفاظ عليها لنشر السعادة بين أفراد المجتمع ، وبدون الحرية لايشعر الإنسان أنه على قيد الحياة ، حيث ان الحرية هى أثمن شئ فى الطبيعة البشرية ، ولذا يميل الإنسان بطبيعته للمكان الذى يكفل له حريته فى ممارسة أمور حياته ، ويجب أن يعلم كافة أفراد المجتمع أن الله سبحانه وتعالى خلقنا أحرار لنختار ونقرر حياتنا كما نريد .

أهمية الحرية للمجتمعات 

  • تضمن الحرية الإستقرار فى المجتمع
  • تقدم الحرية للفرد الحق فى إختيار أمور حياته كما يريد

أنواع الحرية 

إن العديد من الدول قامت بالثورات لإنتزاع الحرية من النظام الحاكم ، كما حدث فى مصر عام 2011م ، حينما قامت ثورة الخامس والعشرين من يناير وكان شعارها ثلاث كلمات ” عيش ، حرية ، عدالة اجتماعية ” ، كما أن تاريخ مصر حافل بالعديد من الثورات من هذا النوع للخروج من عبء وطلم الإحتلال البريطانى والفرنسي وغيرهم ، لطرد المحتلين من مصر ، ومن الجدير بالذكر أن كتب التاريخ تذخر بالعديد من الحكايات عن شعوب انتزعت حريتها عن طريق العنف سواء من الحكام او المحتلين ، مما تسبب فى الدمار وموت العديد من الأشخاص اللذين يطالبون بحرية بلادهم . وتتمثل أنواع الحرية فيما يلى :

  • حرية الرأى والتعبير 
  • حرية الإنتخابات 
  • حرية المجتمعات فى تقرير مصيرها 
  • حرية تداول المعلومات 
أهمية الحرية للأفراد والمجتمعات
أهمية الحرية للأفراد والمجتمعات

اقرأ المزيد عن

موضوع عن اداب الزيارة قصير ….. شرح مبسط

مفهوم الحرية فى القوانين والأديان السماوية 

لقد كفلت كافة الأديان السماوية للغنسان حرية اختيار الطريقة التى يرغب أن يعيش حياته بها ، كما وضعت على حرية الفرد قيود حتى لايضر بالمجتمع الذى يعيش فيه ، حيث قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ” أنت حر مالم تضر ” ، ويعنى هذا الحديث الإستمتاع بنعمة الحرية بشرط عدم الإضرار بالأخرين .

كما نصت القوانين الدولية على ضمان حرية الفرد فى المجتمع ووضعت أيضا قيود على حرية الأفراد ، كما حفظت له الحرية الكاملة لعيش كما يريد دون الضرر بالمجتمع أو التسبب فى الفوضي والجريمة

خاتمة عن الحرية 

وفى نهاية موضوعنا هذا يجب أن نؤكد على أن الله سبحانه وتعالي قد منح الإنسان القعل لكى يختار بين طريق الخير والشر ، كما منحه الحرية للإختيار بشرط عدم الضرر بالمجتمع والحفاظ على صلاح وسلامة المجتمع الذى يعيش فيه .

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس  .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على موضوع تعبير عن الحرية وأهميتها للمجتمعات والأفراد ، كما وضحنا ذلك بالعناصر ، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم .