وظائف ادارة الموارد البشرية

وظائف ادارة الموارد البشرية كثيرة حيث تتعدد المهام التي تقدمها الإدارة البشرية حسب الوظيفة التي تقوم بها ، في الفترات الأخيرة أصبح قسم إدارة الموارد البشرية هام جداً، لذلك تجده في كل شركة ومؤسسة للوظائف الهامة التي يقدمها التي لا يمكن الاستغناء عنها، مع العلم أن إدارة الموارد البشرية يتم تدريسه في الجامعات، والكثير من الطلاب يأخذون الدورات التدريبية لكي يحصلون على شهادة معتمدة في إدارة الموارد البشرية، فهي الشهادة تميز الموظفين بالشركة وتحدد الراتب والمكافأة الخاصة بهم.

قد يهمك أيضاً

اختبارات تنمية بشرية … تعرف عليها بالتفصيل

وظائف ادارة الموارد البشرية :-

وظائف ادارة الموارد البشرية
وظائف ادارة الموارد البشرية

تتعدد تلك الوظائف داخل المؤسسات والشركات الكبري، فهي عنصر أساسي حيث تساعد على الحفاظ على توازن العلاقة بين الموظفين في الشركة أو المؤسسة، لإنها تساعد في تطوير وتنمية قدرات الموظفين.

تحديد الهيكل الوظيفي بالمؤسسة :

تحديد الهيكل الوظيفي بالمؤسسة
تحديد الهيكل الوظيفي بالمؤسسة

إدارة الموارد البشرية تقوم باختيار الموظفين داخل الشركة أو المؤسسة، حيث تختار الموظفين على حسب الوظائف الموجودة لهم التي يلزن أن تكون مناسبة لمؤهلاتهم الدراسية، وما لديهم من خبرات وقدرتهم العقلية وكذلك الجسدية، ، ويتم اختيارهم بكفاءة عالية جداً مع توافر الجودة عند تأدية عملهم داخل المؤسسة أو الشركة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها بأقل تكاليف ممكنة.

صرف الرواتب:

تقوم إدارة الموارد البشرية تجهيز كشوف العاملين داخل المؤسسة أو الشركة التي تتمثل في عدد أيام العمل، والحوافز، وإذا وجد خصومات وقعت على الموظف، حيث تتابع جميع الأمور التي تخص راتب كل موظف داخل المؤسسة، فتلك الإدارة تكون مسؤولة عن الموظفين قبل قسم الحسابات، فهذا القسم يصدق على ما تقدمه إدارة الموارد البشرية في رواتب العاملين داخل المؤسسة أو الشركة.

تحديد احتياجات الشركة من القوى العاملة:

تقوم إدارة الموارد البشرية بمعرفة عدد الموظفين داخل المؤسسة أو الشركة، لكي تعرف ما تريده من أيدي عاملة وما هي المميزات المطلوبة لديهم، كما لديها القدرة على إعداد الموازنة التي تخص الموظفين لعمل اختبارات الإعلان عن الوظائف الشاغرة، ثم التجهيز لعمل المقابلات الشخصية لهم لسد العجز داخل المؤسسة.

اقرأ كذلك

كيف اعرف مستحقاتي في الموارد البشرية ؟

المسئولة عن أعمال الترقية والنقل والجزاءات:

المسئولة عن أعمال الترقية والنقل والجزاءات
المسئولة عن أعمال الترقية والنقل والجزاءات

تلعب إدارة الموارد البشرية دور فعال في تحليل أعمال الموظفين داخل المؤسسة لكي تقييم أدائهم، لكي تحدد من يسحق الترقية أو من يستحق الجزاء، فمن المعروف تواجد عملية الثواب والعقاب داخل الشركات والمؤسسات الكبري، لكي يتم تشجيعهم على العمل.

دراسة شكاوى العاملين بالمؤسسة:

إدارة الموارد البشرية هي التي تواصل بين الموظفين وأصحاب المال في الشركة أو المؤسسة، فهم اللذين يستقبلون جميع الشكاوى ثم العمل على فحصها للتأكد منها.

تحديد الأجور التي تتعلق بالموظفين والحوافز والكفاءات:

إدارة الموارد البشرية تقوم باختيار الموظفين وهي التي تحدد الراتب الخاصة بهم حسب الوظيفة المكلف بها كل موظف داخل المؤسسة، كما يعمل على تقييم أداء الموظف لعمله لكي يتم تحديد الحوافز والمكافآت، وهذا يحدث لتشجيعهم على تحقيق أهداف المؤسسة وتطويرها.

توفير السلامة والاستقرار والتأمينات داخل المؤسسة:

إدارة الموارد البشرية يتخلص دورها في الحفاظ على حق كل عامل وموظف داخل المؤسسة أو الشركة عند إنهاء أعمال التأمينات على حياتهم، كما تضمن لهم السلامة والاستقرار خلال أداء كل موظف عمله بالشركة، والمحافظة عليه من حدوث أى مخاطر عليه، وإصدار التعويضات وتحديد مبالغها عند الإصابة.

تنفيذ القواعد والقوانين الخاصة بالمؤسسة:

تنفيذ القواعد والقوانين الخاصة بالمؤسسة
تنفيذ القواعد والقوانين الخاصة بالمؤسسة

تقوم الإدارة بمعرفة كل موظف داخل المؤسسة بجميع القواعد التي يجب أن يلتزم بها في عمله.

تنمية قدرات والدورات التدريبية للعاملين:

تعطب الإدارة للموظفين دورات تدريبية التي تتناسب مع وظيفية كل موظف داخل المؤسسة أو الشركة، لتحسين قدراتهم وتنميتهم داخل العمل.

قد يهمك أيضاً

ادارة الموارد البشرية الدولية