أضرار العسل الأسود

نقدم لكم أضرار العسل الأسود التي يجهلها العديد من الأشخاص، بالرغم من احتواء العسل الأسود على عناصر غذائية عديدة هامة لجسم الإنسان، التي تتمثل فى الفيتامينات والنحاس والكالسيوم، بالإضافة إلي إنه يدخل في أغراض طبية مُتعددة، ويستخدم كشفاء لعلاج بعض الأمراض لما يحتويه من فوائدة مُختلفة للجسم، وإنه يتميز بمذاقة اللذيذ الذي يقبل عليه الكبار والصغار، وبالرغم من فوائد الكثير إلا إنه يحب الحذر منه، فمن خلال السطور التالية نرصد لكم أضرار العسل الأسود.

العسل الأسود
العسل الأسود

قد يهمك أيضاً

زيت القرنفل وفوائده الصحية وأضراره

أضرار العسل الأسود :-

أضرار العسل الأسود على صحة الإنسان
أضرار العسل الأسود على صحة الإنسان
  • الإحساس بآلام في البطن: عند تناول كميات بالغة من العسل الأسود، فقد يتسبب فى الشعور بآلام شديدة فى البطن، وذلك يرجع لاحتواءه على كمية من الفركتوز، بالإضافة إلي إنه يعمل على تعطيل امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء، وحدوث بعض المشاكل فى المعدة، التي تتمثل فى الإصابة بالتقلصات والغازات، وقد يتسبب كذلك فى حدوث إسهال.
  • ظهور بعض أعراض الحساسية: تناول العسل الأسود بكميات كبيرة يتسبب في حدوث حساسية للأشخاص، التي تتمثل في الشعور بالحكة والتهابات بالبشرة والجلد وتورم بالجسم، وقد يتسبب فى الطفح الجلدي.
  • الإصابة السعال: كثرة تناول العسل الأسود يتسبب فى حدوث سعال شديد وصعوبة فى التنفس، وقد يتسبب أيضاً فى مواجهة صعوبة في البلع، والتهابات فى القزحية.
  • حدوث تسمم غذائي: يحدث ذلك نتيجة تناول العسل الأسود الخام، وذلك إذا قام أحد بتناول العسل الغير مبستر، فذلك يجعله يتعرض لحبوب اللقاح أو أجنحة النحل، التي تزال بداخل العسل، حيث أن تناول هذه الأشياء يتسبب في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلي الإصابة بالتسمم.
  • التعرض للجراثيم: تتواجد في العسل الخام جراثيم تعرف باسم “كلوستريديوم البوتولينوم”، وبالتالي عند تناول هذا العسل تتنقل إلي الجسم، فتسبب في حالة مرضية من التسمم، والأطفال الذي لا يبلغوا الثانية عشر عام قد تظهر عليهم هذه الأضرار، التي تتمثل فى الحمي والإمساك، وفقدان الشهية والشعور بالخمول، بالإضافة إلي اضطراب في ضربات القلب، وغير من الأعراض التي تسببها التسمم.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن: يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من السعرات الحرارية، التي لها دور كبير في زيادة وزن الجسم بحد كبير، ويتسبب في تراكم الطاقة الموجود في الجسم، حيث أنها تظهر على هيئة دهون التي تتسبب في السمنة، وذلك عندما يتناول بكثرة العسل الأسود، ويفضل الابتعاد عنه للأشخاص الذين يتبعون نظام تخسيس.

اقرأ أيضاً

تعرف على فوائد العسل الاسود على الريق

  • الإصابة بتسوس الأسنان: يضم العسل الأسود نسبة عالية من السكريات، فعند تناول العسل يومياً بكميات كثيرة، يقوم على زيادة نشاط البكتريا بالفم، وبالتالي يساعد بطريقة سريعة على الإصابة بتسوس الأسنان، فا يفضل تناول كميات متوسطة من العسل.
  • إرتفاع السكر فى الدم: عند تناول كميات كبيرة من العسل قد يتسبب إلي ارتفاع السكر فى الدم لاحتواءه على نسبة عالية من الجلوكوز، فالعسل الأسود من الأطعمة الغير مناسبة على الإطلاق للأشخاص الذين يُعانون من مرض السكر، ينصح تناول كميات قلية من العسل في  اليوم، حتى لا تتسبب فى أذي نفسك.
  • خفض مستوي ضغط الدم: يؤثر العسل الأسود على انخفاض مستوي ضغط الدم بالجسم لاحتواءه على الكربوهيدرات، فتساعد على تقليل مستوى الدم بطريقة ملحوظة، فعندما يقوم الشخص بتناول العسل بشكل يومي بكميات تفوق المعدل الاستهلاكي له يؤدي إلي خفض مستوى ضغط الدم بحد كبير، بالإصابة إلي حدوث الكثير من المشاكل الصحية.
قد يهمك ذلك