ادعية الاختبارات والمذاكرة

ادعية الاختبارات والمذاكرة نتحدث عنها في هذا الموضوع، يمر الإنسان بالكثير من المراحل التعليمية في حياته ولكل مره بها هامة، ويتعرض لللاختبارات وتأدية الامتحانات، ومن هُنا يلجأ الطالب من الله عز وجل أن يوفقه في لاجتياز هذا الامتحان أو الاختبار، وما أجمل أن يلجأ العبد لربه ويدعو كثيراً لكي يوقفه في حياته التعليمية واجتياز المرحلة الدراسية الذي يوجد بها، لذلك طرقنا هذا الموضوع الهام ونقدم الأدعية الخاصة بالاختبارات والمذاكرة، والأدعية التي تُردد أثناء المذاكرة وبعدها، وأثناء تأدية الامتحان وعند النسيان.

قد يهمك أيضاً

تعرف على دعاء الأرق و قلة النوم كما ورد بالسنة النبوية المطهرة

ادعية الاختبارات والمذاكرة :-

أدعية الاختبارات والمذاكرة
أدعية الاختبارات والمذاكرة
  • اللهم اهدنا لما تحب و ترضى، اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين.
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهم إنا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، وصفحاً جميلاً.

اقرأ أيضاً

دعاء على من ظلمني وقهرني

ادعية لتسهيل الحفظ والمذاكرة :-

ادعية لتسهيل الحفظ والمذاكرة
ادعية لتسهيل الحفظ والمذاكرة
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

دعاء قبل المذاكرة :-

دعاء قبل المذاكرة
دعاء قبل المذاكرة

اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.

دعاء بعد المذاكرة :-

اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.

دعاء يوم الامتحان :-

اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك.

دعاء قبل بدء حل الامتحان :-

رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين.

دعاء عند النسيان :-

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.

قد يهمك أيضاً

جميع ادعية القران الكريم مكتوبة مرتبة حسب ترتيب المصحف الشريف