اذاعة عن التعداد السكاني

اذاعة عن التعداد السكاني حيث يعد التعداد السكاني من القضايا الهامة التي تشغل بال الحكومة ولهذا تسعى المدارس دائما لتفهيم طلابها بتلك القضية للتعرف على أهم المشكلات والعقبات التي تحاول الدولة حلها من أجل مساعدتها نحن أيضا ولهذا فستجد غالبا لا يخلو العام الدراسي من أن تستمع لاذاعة عن التعداد السكاني خلال طابور الصباح وفي حال كنت تخطط لأعداد مثل تلك الإذاعة المدرسية عليك متابعة قراءة مقالنا الذي سيتناول الحديث عن العديد من الفقرات المناسبة من أجل إعداد اذاعة عن التعداد السكاني.

قد يهمك

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين

مقدمة اذاعة عن التعداد السكاني السعودي

مقدمة اذاعة عن التعداد السكاني السعودي
مقدمة اذاعة عن التعداد السكاني السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلاة على أشرف الخلق سيدنا محمد النبي الأمي الأمين أما بعد: السيدة مديرة المدرسة السيدات والسادة أعضاء هيئة التدريس، أعزائي وأصدقائي الطلبة والطالبات وخير تحية أحييكم بها تحية الإسلام وقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فالتعداد السكاني من القضايا الهامة التي تشغل القيادة الحكيمة وتحاول دائما عمل إحصاءات للتعداد السكاني في المملكة العربية السعودية كما تهتم بها معظم الدول على مستوى العالم ولهذا قمنا اليوم بإعداد اذاعة عن التعداد السكاني وخير بداية هي تلاوة القرأن الكريم والطالب….

تعرف على

اذاعة مدرسية عن القراءة كامله

فقرة القرأن الكريم في اذاعة عن التعداد السكاني

فقرة القرأن الكريم في اذاعة عن التعداد السكاني
فقرة القرأن الكريم في اذاعة عن التعداد السكاني

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ * إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ * قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ * وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

صدق الله العظيم.

حديث اذاعة عن التعداد السكاني

وخير الحديث كلام سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم والطالبة….

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: “أَحْصُوا لِي كَمْ يَلْفِظُ الإِسْلاَمَ” قَالَ: فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللّهِ، أَتَخَافُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ مَا بَيْنَ السِّتِّمِائَة إِلَى السَّبْعِمائَة؟ قَالَ: “إِنَّكُمْ لاَ تَدْرُونَ. لَعَلَّكُمْ أَنْ تُبْتَلَوْا” قَالَ، فَابْتُلِينَا. حَتَّى جَعَلَ الرَّجُلُ مِنَّا لاَ يصَلِّي إِلاَّ سِرًّا”.

صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم في اذاعة عن التعداد السكاني

فقرة هل تعلم في اذاعة عن التعداد السكاني
فقرة هل تعلم في اذاعة عن التعداد السكاني

ومع فقرة هل تعلم في اذاعة عن التعداد السكاني وتلك القضية الهامة والطالب…

  • هل تعلم أن التعرف على الإحصاء والتعداد السكاني يساعد بشكل كبير في كافة التقدم الذي تشهدة الدولة.
  • هل تعلم بأن التعداد السكاني من أهم الوسائل المساعدة للدولة لحل مشكلاة الزيادة السكانية والإزدحام السكاني.
  • هل تعلم البيانات المستخدمة خلال التعداد السكان يجب أن تكون دقيقة وغير مغلوطة وكذلك موثوق فيها من أجل إستخدامها والإستفادة منها.
  • هل تعلم أن التعداد السكاني من أهم الوسائل التي تستخدمها الدولة من أجل توزيع الأموال على القطاعات المختلفة والعامة.

تعرف على

اذاعة صباحية عن خط مساندة الطفل

عيوب التعداد السكاني

لا يجوز بأن تكون الاذاعة عن التعداد السكاني دون أن نتطرأ إلى أهم العيوب للتعداد السكاني والطالب…

  • أن الموظفين الموكلين بجمع البيانات والمعلومات من أجل حصر أعداد السكان والبيانات الخاصة لا يقومون بذلك الأمر بالشكل الصحيح والدقيق مما يترتب عليه الحصول على معلومات وبيانات خاطئة .
  • كما أن هناك بعض الأشخاص من العامة يقوموا بإعطاء العاملين بمجال الإحصاء والتعداد السكاني البيانات معلومات وبيانات مغلوطة سواء كانت بخصوص الناحية المالية ومتوسط الدخل أو بخصوص ناحية الصحة وغيرها من البيانات والمعلومات، ما يؤدي في النهاية إلى تضليل الدولة، وكذلك عدم تمكنها من توفر التنمية في المناطق التي تحتاج لإهتمام الدولة بشكل صحيح .

فقرة معلومة إذاعية

ومن خلال فقرة معلومة وقد تعرفتم بأن اليوم الاذاعة عن التعداد السكاني سوف تستمعون لمعلومات هامة عن موضوع التعداد السكاني والطالب…

  • عند تنفيذ عملية التعداد والإحصاء السكاني لا بُد من حساب أعداد جميع الأشخاص الموجودين داخل الدولة في ذلك الوقت، بمعنى مثلا عند القيام بالتعداد السكاني داخل المملكة العربية السعودية، فيجب في ذلك الوقت أن تشمل عملية التعداد عل كل المقيمين داخل المملكة سواء من أبنائها الأصلين أو المغتربين المقيمين بها من الجنسيات المختلفة سواء كانت إقامتهم بصفة دائمة أو مؤقتة لفترة زمنية معينة.
  • كما أن عملية التعداد السكاني يجب أن تشمل على جميع الأعمار المقيمة داخل الأراضي السعودية من سن يوم،وذلك من أجل أن تكون عملية التعداد موثوق منها وصحيحة.
  • كما أنه أثناء عملية التعداد، يجب أن يتم الحصول على كل البيانات الخاصة بجميع الأفراد، فمثلا خلال عملية الإحصاء يهتم الموظف بجمع البيانات والتعرف على عدد أفراد الأسرة وكذلك طبيعة عمل كل منهم كما يسئل عن الحالة الصحية وأيضا يهتم بمعرفة متوسط دخل الأسرة وغيرها من بيانات ومعلومات هامة تساهم في الحصول على تعداد سكاني سليم وبشكل دقيق.
  • كما أن عنما تخطط الدولة لعمل إحصاء وتعداد سكاني فإنه يجب أن يتم تحديد منطقة محددة ومن الممكن أن يكون على مستوى الدولة كلها وكذلك تحديد فترة زمنية محددة من أجل إتمام عملية الإحصاء السكاني خلال تلك الفترة.

أهمية التعداد السكاني

  • فعملية التعداد السكاني تساهم في مساعدة الدولة من أجل توفير الإحتياجات والطلبات التي تحتاج إليها الدولة وذلك من أجل تلبية إحتياجات المواطنين وتقديم الرعاية للمناطق التي تحتاج لذلك.
  • كما تساهم تلك العملية في عمل العديد من الإحصاءات الأخرى مثل التعرف على معدل العمالة والبطالة وكذلك متوسط الدخل الشهري للأسر، الإضافة إلى التعرف على الحالة الصحية لكل مواطن.
  • كما تساهم عملية التعداد السكاني على خلق قاعدة بيانات كبيرة خاصة لكل أبناء الدولة ويجب أن تكون بالطبع قاعدة صحيحة ومضبوطة، وتلك القاعدة تعتبر وسيلة مساعد لإجراء العديد من الأبحاث والدراسات على مجموعات السكان من أجل وضع خطط التنمية والتطوير المناسبة.
  • كمايتم إجراء التعداد السكاني بشكل دوري ودائم كل عام على الأقل وذلك لأنه يساهم في مراقبة وملاحظة أي تغيرات يتعرض لها السكان سواء كانت من الناحية الاقتصادية أو من الناحية الصحية، وكذلك ترقب المردود الإيجابي للخطط التنموية التي تنفذها الدولة من أجل السكان.
  • كما أن التعداد والإحصاء السكاني يساعد الدولة من أجل أن تتمكن من رصد حالة السوق المالي والاقتصادي بها وكذلك مراقبة معدلات النمو وأيضا رصد معدلات التضخم وغيرها من العوامل الاقتصادية الهامة.

خاتمة اذاعة عن التعداد السكاني

وفي نهاية فقراتنا الإذاعية نرجو بأن تكونوا قد إستمتعتم وإستفدتم من تلك الفقرات التي تحدثنا فيها بإستفاضة عن التعداد السكاني وندعو بأن يوفقنا الله جميا إلى ما يحبه ويرضاه حفظكم الله وأدام صحبتنا الطيبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبذلك نكون نكون قد إنتهينا من إعدا كافة الفقرات اللازمة والمناسبة من أجل عمل اذاعة عن التعداد السكاني.