اذاعه عن الرفق بالحيوان

اذاعه عن الرفق بالحيوان نقدمها في هذا الموضوع، ليكون متاح لكم لتقديمه في الإذاعة المدرسية، خلق الله سبحانه وتعالي سائر الكائنات الحية، والله خلق الحيوانات لحمة، وواجبنا نحوها أن لا نؤذيها ونحافظ عليها ونرفق بها ونحسن معاملتنا معاها.

قد يهمك أيضاً

اذاعة مدرسية عن الاحترام ….. تعرف على فقراتها

اذاعه عن الرفق بالحيوان :-

اذاعه عن الرفق بالحيوان
اذاعه عن الرفق بالحيوان

فقرة القرآن الكريم :

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (7)وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (8)

فقرة الحديث الشريف:

فقرة الحديث الشريف
فقرة الحديث الشريف

جاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن رسول الله  قال: ((بينما رجل يمشى فاشتد عليه العطش فنزل بئراً فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث، يأكل الثرى من شدة العطش قال: لقد بلغ هذا الكلب مثل الذي بلغ بي، فملأ خفه، ثم أمسكه بفيه، ثم رقي، فسقى الكلب ! فشكر الله له، فغفر له)) قالوا يا رسول الله! وإن لنا في البهائم أجرا؟ قال: ((في كل كبد رطبة أجر).

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ( بينما كلب يطيف بركية كاد يقتله العطش، إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها فسقته فغفر لها به]. ومعنى الركية: البئر.

اقرأ كذلك

اذاعة عن التفوق الدراسي متكاملة الفقرات

فقرة كلمة الصباح :

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان الرفق بالحيوان، الرفق ضد العنف والشدّة ، ويُراد به اليسر في الأمور والسهولة في التوصل إليها ، وأصل الرفق في اللغة هو النفع ، لم يكتفِ الإسلام بحثنا على البر بالإنسان وإنما انتقل إلى الرفق بالحيوان وهذا أمر طبيعته الرحمة ، والحيوان مخلوق من مخلوقات الله له روح ونفس يسبح الله دوما ولا ينقطع و يجوع ويعطش ويتألم ويحرص على الحياة فهو بحاجة إلى الرفق وخاصة من الإنسان.

وقد رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (دخلت امرأة النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض)

فعندما نسقي الحيوانات والطيور ونطعمها لنا في ذلك أجر على عكس من حرمها الطعام والماء فإنه يأثم وربما يدخل النار كما في حديث الهرة ، فيجب علينا زملائي الطلاب أن نضع أنفسنا مكان هذه المخلوقات ونحتسب الأجر في عطفنا عليها وإطعامنا لها .

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

فقرة هل تعلم :

فقرة هل تعلم
فقرة هل تعلم
  • جميع الأفيال تمشي على رؤوس أصابع أقدامها وذلك لأن الجزء الخلفي في تلك الإقدام لا يحتوي على أي عظام بل يتألف من الشحم الخالص .
  • يستطيع الحيوان المعروف باسم الخلد أن يحفر بمفرده نفقا يبلغ طوله نحو 95 مترا في ليلة واحدة وللعلم لا يزيد حجم الخلد كثيرا عن حجم الفأر العادي.
  • هل تعلم أن الذبابة تهز جناحها حوالي (32) مرة في الثانية الواحدة.
  • هل تعلم أن الفيل يشم رائحة الإنسان على بعد نصف كيلو متر.

فقرة الدعاء:

اللهم يا من فلقت البحر لٍ موسى وانطقت في المهد عيسى اسألك باسمك …العظيم وسلطانك القديم و أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد.

الخاتمة:

الى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية فقراتنا اليوم ، مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

قد يهمك أيضاً

اذاعة عن تطوير الذات وأهم فقراتها