اكتب فقرات عن ملوث من ملوثات البيئة النفايات وطرق معالجتها

اكتب فقرات عن ملوث من ملوثات البيئة النفايات وطرق معالجتها يتواجد هذا السؤال يتواجد في مادة لغتي الجملية للصف الخامس الابتدائي الفصل الأول، والكثير من الطلاب والطالبات يبحثون عن إجابته وطرق التخلص من النفايات بشكل صحيح، حيث يوجد العديد من الأسئلة التي يصعب علي الطالب إجابتها بمفره وبالتالي يريد الإجابة الكاملة الصحيحة، وهذا هو الأمر التي سوف نوضحه خلال الفقرات التالية بالتفصيل عن اكتب فقرات عن ملوث من ملوثات البيئة النفايات وطرق معالجتها.

قد يهمك أيضاً

العنف اسبابه واضراره لغتي

اكتب فقرات عن ملوث من ملوثات البيئة النفايات وطرق معالجتها

اكتب فقرات عن ملوث من ملوثات البيئة النفايات وطرق معالجتها

اكتب فقرات عن ملوث من ملوثات البيئة النفايات وطرق معالجتها يوجد في مادة لغتي للصف الخامس الابتدائي هذا السؤال في الفصل الأول، حيث تجد الملوثات كثيرة تُحيط بينا في الحياة، كما تجدها متنوعة ومختلفة الأشكال والألوان وأيضاً الرائحة، التي تعود بالسلب على المياه والحيوان والنبات وتلوثهم، فيجب على الإنسان أن بتعامل معها بشكل جيد، مع العلم أن الإنسان هو السبب الرئيسي للتلوث التي يتواجد على الكرة الأرضية، لذلك يجب عليه المحافظة على البيئة والتخلص من المخلفات بشكل جيد حتي لا تعود على البيئة بالضرر

كما ذكر أن تلوث البيئة مُتعدد ومن أبرز أشكال التلوث، وكل شكل يضم ملوثات خاصة به نوضحها كما يلي:

1_ تلوث الهواء

يحدث تلوث الهواء من خلال إطلاق المواد الكيميائية والجسيمات بالغلاف الجوي، حيث تضم ملوثات الهواء الشائعة اول اوكسيدالكربون، وثاني أكسيد الكبريت، والكلور وفلورو كربون (مركبات الكربون الكلورية فلورية) أكسيد النيتروجين، الناتجة من الصناعة وتطلقها محركات السيارات.

2_ طبقة الأوزون

يحدث تلوث المياه عن طريق منتجات النفايات وكذلك الملوثات التي تتواجد بالجريان السطحي نحو شبكات الصرف الصحي بالنهر وتنقل للمياه الجوفية.

كما يحدث تلوث التربة من المواد الكيميائية المُتسربة من تحت الأرض، ومن أبرز مسببات التربة الملوثة المعادن الثقيلة، ومبيدات الأعشاب، والهيدروكربون.

ملوثات النفايات

ملوثات النفايات

يوجد نفايات من مواد زجاجية أو مواد معدنية وتلك النوع ينتج من النفايات المنزلية والزراعية والصناعية، وبالتالي تتطلب الكثير من السنوات لكي تنحل، مع العلم أن وجودها خطر كبير على البيئة.

تواجد تلك النفايات مع عدم تواجد الوعي الصحي لأضرار خطيرة منها الأمطار الحمضية، وانتشار الروائح الكريهة، وتكاثر الميكروبات، واشتعال النيران والحرائق، وانتشار الأمراض التي تخص الجهاز التنفسي، وبيئة خصبة اظهر بها الكثير من الحشرات مثل الفئران والناموس والذباب.

قد يهمك أيضاً

ما هي استراتيجية اوجد الخطأ ؟

طُرق التخلص من النفايات

طُرق التخلص من النفايات
طُرق التخلص من النفايات

اكتب فقرات عن ملوث من ملوثات البيئة النفايات وطرق معالجتها بعد أن وضحنا جزء منها، نذكر الآن طرق معالجتها حيث يجب اتباع بعض السلوكيات السليمة للتفادي مخاصر النفايات الكثيرة الخطيرة منها:

1_ يتم وضع النفايات داخل وعاء مخصص تتوافر فيه عدة شروط كما يلي:

  • يتطلب أن يكون الوعاء مصنوع من مادة صلبة قوية مثل البلاستيك أو الحديد، قابل للتنظيف.
  • لا يتوجد به زوايا حادة حتي لا يمكن للنفايات أن تتجمع على جوانبه، لذلك من المفضل أن يكون الوعاء اسطواني الشكل لسهولة تنظيفه من الداخل.
  • يتطلب أن يكون حجم الوعاء مناسب.
  • يدب أن يكون الوعاء أمان لكل لا يتسرب منه أن بقايا طعام خارجه.
  • أن يكون غطاء الوعاء مُحكم لمنع وصول الحشرات له.
  • يتم تحديد أوقات معينة بانتظام لرمي النفايات.

2_ عمل حملات توعية لنقل مخاطر النفايات المنزلية على البيئة وصحة الإنسان.

3_ يتم تحديد غرامة نقدية لمن يقم بإلقاء النفايات المنزلية خارج الأوقات المحددة لرميها.

4_ اختيار طريقة صحيحة لمعالجة النفايات المنزلية.

5_ وضع لوحات إرشادية للتوعية.

6_ عدم استخدام أعداد كبيرة من الأكياس البلاستيك.

7_ يمنع رمي النفايات المنزلية في المحيط الخارجي للمسكن.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا اكتب فقرات عن ملوث من ملوثات البيئة النفايات وطرق معالجتها بكل ما تحمله من أضرار البيئة وأشكال التلوث وكيفية التخلص من النفايات الخطرة على البيئة والإنسان.