ما الامور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي

ما الامور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي ؟ والتي يقصد بها قيام الأم بإعطاء الطفل حليب مجفف كبديل عن حليب الأم الطبيعي ، نتيجة عدم قدرة الأم على الرضاعة الطبيعية ، لأي سبب من الأسباب ، ولكن لابد قبل أن تقوم بذلك أن تتعرف على ،  ما الامور التي يجب مرعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي ، حتى لا تلحق الضرر بالطفل.

ما الامور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي ؟

ما الامور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي من الأم 
ما الامور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي من الأم

اقرأ أيضا

رؤية الأم في المنام للنابلسي

– لابد وأن تقوم الأم بتعقيم كل الأدوات ، التي تستخدمها في عملية الرضاعة الصناعي ،  بداية من الببرونة ، أو زجاجة الحليب والحلمة ،  والغطاء الخاص بها ، والمصفاة بالماء المغلي جيدا

– مراجعة التعليمات المكتوبة على عبوة الحليب المجفف ، مع الالتزام بكمية الحليب ، وكمية الماء المناسبة لها ، والتابعة بوزن الطفل ، على أن لا تزيد كمية المياه عن الحليب ، أو كمية الحليب عن الماء ، حتى لا يتعرض الطفل لحدوث اضطرابات هضمية عند الطفل.

– لابد وأن تقوم الأم بغلي الماء جيدا ، وتركه يهدأ قبل الاستخدام ، ولا تقوم الأم باستخدام المياه المعدنية ، لأن محتويات المياه المعدنية ، لأن محتويات الماء المعدنية ، لا تناسب الأطفال الرضع الأقل من عمر العام.

أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي

أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي 
أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي

 

– لابد أن لا تستخدم الأم الماء من الصنبور مباشرة والانتظار ،  حتى يصل لدرجة الغليان على النار ، مع الحرص أن تكون غلاية الماء من مادة الاستنالس .

– لابد من الالتزام بعدد الرضعات اليومية المحددة من قبل الطبيب ، حتى لا يصاب الطفل بمشاكل هضمية ، وأن تكون الرضعة دافئة ، مع عدم الاحتفاظ ،  بما يتبقى من الرضعة ، لأنه يصاب بالتأكسد أو نمو البكتريا ، ما يتسبب للطفل بالخطورة على الصحة.

اقرأ أيضا

بحث عن عيد الأم كامل

نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي

نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي
نصائح يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي

اقرأ أيضا

الامراض الشائعة عند الاطفال في المملكة العربية السعودية

– يجب أن لا تضغط الأم على الطفل في استكمال رضعته ، ولا يرضع إلا في حالة شعوره بالجوع.

– الحرص على اختيار زجاجة حليب بسيطة بلا ثنيات ، لأنها تكون بيئة خصبة لتجمع البكتريا والفطريات ، ما يتسبب في المرض للطفل.

* لا يتم وضع الرضعة في المايكرويف أو تسخينه ، لأنه يقلل قيمة الحليب الغذائية ، وتقليل نسبة المضادات الحيوية التي يحتوي عليها الحليب المجفف ، ويساهم في تقوية جسم الطفل ضد الأمراض.

– لابد من تكريع الطفل مرتين واحدة وسط الرضعة ، والأخرى بعد أن ينتهي من رضعته ، لمزيد من الراحة للطفل.

– ربما يتسبب الارضاع الصناعي في اصابة الطفل بالإمساك ، فيكون قضاء حاجته مرة كل يوم ، أو مرة كل يومين.

طريقة تحضير الرضاعة الصناعية للطفل

– في حالة الأمهات للمرة الأولى لابد من استشارة الطبيب ، لتعرف الأم ما الامور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي ،وغلي أدوات الرضاعة  ، وتجهيز الحليب المجفف الذي وصفه الطبيب ، والماء المغلي

– بعد غلي الماء ننتظر حتى يهدأ ، ووضع الكمية المطلوبة من الماء في الزجاجة ، ثم وضع الحليب المجفف بالكمية المحددة على العبوة ، أو من الطبيب ، ومن ثم تقومين برج الزجاجة جيدا لذوبان الحليب في الماء.

– تقومين باختبار الحليب بوضع نقاط بسيطة على اليد ، ومعرفة ما إذا كانت درجة الحرارة مناسبة للطفل ،  قبل إعطائه الرضعة.