الخلية النباتية والخلية الحيوانية … تعرف على الفرق بينهم

الخلية النباتية والخلية الحيوانية نوضح الفرق بينهم والمكونات المشتركة بينهم، فالخلية هي عبارة عن الوحدة الهيكلية الوظيفية الحيوية الهامة للكائنات الحية، علماً بإنها أصغر وحدة بالحياة، وهي التي تشكل الأنسجة ، والأنسجة تُشكل الأعضاء، وتشكل الأعضاء الأجهزة العضوية، والخلايا تختلف في بعض أجزائها لذلك تصبح ذات أشكال وأحجام كثيرة، مما جعل الفرق بين الخلية النبانية والحيوانية سهل.

قد يهمك أيضاً

الفرق بين الاسماك الغضروفية والعظمية

الخلية النباتية والخلية الحيوانية :-

  • الخلية النباتية:

الخلية النباتية
الخلية النباتية

يبلغ حجم الخلية النباتية من 10 إلب 100 ميكرومتر، ووضيفتها تقوم بعملية البناء الضوئي من خلال البلاستيدات الخضراء، التي تأثر على لون النبات، ومن المعرف أن الخلايا تشترك بالعديد من الأجزاء والعضيات، وسوف نوضح بعض الأجزاء والعصيات المميزة بتلك الخلايا:

1_ الجدار الخلوي:

يختلف عن الغشاء الخلوي لإنه يوجد فقط في الخلايا النباتية، ويضم الغشاء البلازمي،فهو يتميز بإنه بالثبات والقوة، ولكن مسامي.

2_ البلاستيدات الخضراء:

تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء حيث تلعب دور كبير في عملية البناء الضوئي في حالة تعرضها للشمس، مع العلم أن يوجد أنواع غيره ويصبح الاختلاف بينهم من اللون.

3_ الفجوات:

تلعب دور كبير في الدعم الهيكلي للخلية، وتتميز بالحجم الكبير، وبها مواد سائلة وصلبة متنوعة.

  • الخلايا الحيوانية:

الخلية الحيوانية
الخلية الحيوانية

يبلغ حجم هذه الخلية بين 10 إلي 30 ميكرومتر، وهذا يُبين أن حجم الخلية النباتية أكبر من حجم الخلايا الحيوانية، والفرق بينهم واضح حيث لا يوجد بالخلية الحيوانية أجزاء النباتية التي تتمثل في جدار خلوي أو بلاستيدات، حيث تحتوي على بعض العضيات بالخلايا الحيوانية التي تتمثل في:

1_ الميتوكندريا:

تلعب دور واضح في اوليد الطاقة الهامة لكي تحافظ على حياة الخلية، من خلال تكسير العناصر الغذائية ثم تقوم بتحولها بطاقة.

2_ المريكز:

شكلها اسطواني، تنشط خلال انقسام الخلية، وتلعب دور واضح ومهم في ارتيب تشكيل الأنانبيب الدقيقة_ البوليمرات الهيكلية للخلية الحيوانية.

3_ الأهداب:

عبارة عن أنابيب دقيقة تعمل على تحرك الخلية.

اقرأ كذلك

معلومات عن نبات العوسج أحد النباتات الشوكية

الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية :-

الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية
الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

بعد أن وضحنا مفهوم كل خلية نوضح الاختلاف بينهم كالتالي:

1_ حجم وشكل الخلية النباتية و الحيوانية:

حجم الخلية النباتية أكبر من الخلية الحيوانية، كما يختلف شكل الخليتين عن بعضهم، فشكل الخلية النباتية مستطيل منظم وأكبر حجماً، بينما الخلية الحيوانية شكلها عشوائي وغير منظم.

2_ وجود الميتوكندريا والبلاستيدات:

الخلايا النباتية والحيوانية بهم ميتوكندريا، مع اختلاف أن الخلايا النباتية تحتوي على بلاستيدات، كما لا تحصل الخلايا النباتية على السكر من خلال الأكل، فهي تقوم بصنعه من أشعة الشمس من خلال عملية البناء الضوئي، وتقوم البلاستيدات بهذه العملية، وعندما يُصنع السكر تقوم الميتوكندريا بتكسيره لتصنيع الطاقة للخلية، بينما الخلايا الحيوانية تحصل على السكر عن طريق الغذاء، وبهذا تكون غير محتاجة للبلاستيدات بل إلى الميتوكندريا،وهذا يعني إنها غير قادرة على تصنيع العناصر الغذائي، بخلاف الخلايا النباتيةلديها القدرة على تصنيع الفيتامينات المتعددة وكذلك الأحماض.

3_ الجدار الخلوي:

الخلايا النباتية بها جدار خلوي و غشاء خلوي، علماً بأن الجدارالخلوي يحيط بالغشاء الخلوي، وهذا الذي يمد الخلية النباتية شكلها المستطيل الفريد، بينما الخلايا الحيوانية تحتوي على غشاء بلازمي.

4_ الفجوات:

يوجد بالخليتين فجوات، فالخلية النباتية تحتوي على فجوة واحدة ذات حجم كبير تستعمل للتخزين، بالإضافة إلي ندعيم شكل الخلية، بينما الخلية الحيوانية تحتوي على عدد كبير من الفجوات ذات الحجم الصغير.

5_ موقع النواة في الخلية:

الخلية النباتية توجد بها النواة بجانبها، بينما الخلية الحيوانية توجد في منتصف الخلية.

قد يهمك أيضاً

نبات الشبت لعلاج الكثير من الأمراض