السعرات الحرارية في البلح الاحمر

السعرات الحرارية في البلح الاحمر نتحدث عنها اليوم بالتفصيل، حيث يطلق على البلح الأحمر العناب فهو شجيرة صغيرة تنتمي للفصيلة السدرية، هذه الشجيرة مليئة بالأشواك ويبلغ ارتفاعها من 6 – 8 أمتار، والموطن الأصلي لها أسيا الوسطي، حيث يتميز البلح الأحمر بالمذاق الجميل والملمس الناعم اللامع، بالإضافة إلي إنه يحتوي على العديد من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم، ويعد مصدر غني بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، غير إنه مليء بالألياف، ففي بعض دول الخليج يعتبرون البلح وجبة أساسية لا غني عنها.

قد يهمك أيضاً

السعرات الحرارية في الطماطم …. تعرف على أهميتها للنظام الغذائى

السعرات الحرارية في البلح الاحمر :-

السعرات الحرارية في البلح الاحمر
السعرات الحرارية في البلح الاحمر

_ البلح من لثمار التي بها سكر وهذا يرجع لمذاقه الحلو، فتضم الثمرة الواحدة من البلح الأحمر حوال 20 سعره حرارية.

_ حيث يري بعض الأطباء أن يجب أن يتناول الإنسان ما يساوي 1600 سعره حراريه يومياً، وكما ذكرنا أن ثمرة التمر الواحدة تضم 20 سعره حرارية، فهذا يعنب أن يصبح مسموح للشخص أن يتناول على ما يقارب من 100 غم من البلح.

_ فأظهرت بعض الدراسات أن ثمرة واحدة من البلح تحتوي على 1% دهون، و3% بروتين، و 96% كربوهيدرات.

القيم الغذائية التي يحتويها البلح الأحمر :-

القيم الغذائية التي يحتويها البلح الأحمر
القيم الغذائية التي يحتويها البلح الأحمر

يضم البلح الكثير من المواد السكرية، كما يضم العديد من الأحماض الهامة التي تتمثل في حمض الفوليك وحمض بانتوثينيك والأحماض الدهنية، بالإضافة إلي إنه يحتوي على مضادات أكسدة، ويضم أيضاً مواد الكربوهيدراتية، بجانب مجموعة من الفيتامينات الهامة في الجسم التي تتمثل في فيتامين A، فيتامين K، فيتامين B.

اقرأ كذلك

السعرات الحرارية في الخبز الاسمر وأهم فوائده

فوائد البلح الأحمر :-

فوائد البلح الأحمر
فوائد البلح الأحمر

السعرات الحرارية الذي يحتويه البلح الأحمر ليس السبب الوحيد الذي يجذب الأشخاص لتناولهـ بل يحتوي على الكثير من الفوائد الهامة التي تحمي الجسم من إصابته بالأمراض والتقليل من الأعراض التي تنتج من الأمراض، والسبب يرجع إنه يعمل على تحزين الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين A، والثيامين والريبوفلافين، فكل هذه الفيتامينات تعود على الجسم بالكثير من الفوائد التي تتمثل في التالي:

  • يساعد على تنظيم الدورة الدموية لإنه غني بمعادن هامة للجسم مثل معدن الحديد ومعدن الفوسفور، فتلك المعادن من المكونات الرئيسية الهامة لخلايا الدم الحمراء، فيمكنك كوب من البلح الأحمر بلعب دور هام في التخلص من التعب الذي ينتج من مشكلة فقر الدم، والحد من الشهور بالإرهاق، كما بساعد على زيادة كفاءة الأكسجين المتدفق بالجسم.
  • كما يساعد البلح الأحمر على التحكم في ثبات الوزن، بسبب ما يحتويه من ألياف تدوم في الجهاز الهضمي لوقت كبير، وهذا يجعلك تشعر بالشبع وامتلاء المعدة.
  • كما يساعد على القضاء من مشكلة الأرق لما يحتويه من مركبات العب دور هام في القضاء على الإرهاق ويهدئ الأعصاب، فكل من يعاني من أرق في النوم يمكنه شرب مغلي البلح الأحمر لكي بساعده على حل تلك المشكلة.
  • يساعد على محاربة الجزور الحرة وتقييدها بسبب ما يحتويه على فيتامين C، كما بساعد على محاربة التجاعيد وعلامات تقدم العمر، كما يلعب فيتامين سي دور هام جداً في زيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي به.
  • يساعد البلح الأحمر على الحد من الإمساك المزمن والتقليل من حدته، فيمكن لكل من يعاني بتلك المشكلة يقوم يشرب مغلي البلح الأحمر للتخلص منها.
  • كما يعمل البلح على حماية الكبد من التلف بسبب ما يحتويه من مضادات أكسدة تحمي الكبد من الجذور الحرة، والحد من الإجهاد التأكسدي بالجسم.

قد يهمك أيضاً

جدول السعرات الحرارية لجميع انواع الطعام