العاب تطوير الذات … تعرف عليها وعلي أهميتها

العاب تطوير الذات مجال من أحد فروع التنمية البشرية، حيث تم تعريفه على إنه منهج يلعب دور هام جداً في تنمية المهارات، واكتساب السلوكيات الإيجابية التي تمد الفرد الشعور بالرضا والسلام الداخلي، واكتساب المعارف والعلوم، والإصرار على تحقيق أهداف الحياة والعمل وتطوير النفس والنجاح، كما تساعد على التجهيز النفسي والبدني والذاتي لكيفية التعامل مع الطموح والأهداف التي يرغب بها في مستقبله، والوصول في وقت قصير وبجهد قليل، ومن أحد بنود التطوير هو استخدام ألعاب تطوير الذات.

قد يهمك أيضاً

تطوير الذات والثقة بالنفس

العاب تطوير الذات :-

العاب تطوير الذات
العاب تطوير الذات

1_ لعبة قانون الجذب:

هذه اللعبة يتم فيها تحديد الهدف من قبل الشخص الذي يرغب به أو يعمل عليه لتحقيقه، وكل ما عليه أن يثبت لنفسه إنه قادر على تحقيق الهدف الذي يريده، ويقوم بترديده بصوت مرتفع، وتكون الجملة التي يرددها قصيرة وواضحة جداً حتي يسهل تكرريها، ويلزم أن تكون الجملة متناقضة مع الوضع الحالي الذي يعيش به، أي إنه في حاله الإحساس بالفشل في تحقيق هدف ما يرغبه، فهو كل ما عليه أن يقف مع نفسه وقفه، ويقول سأنجح وأنجح في الوصول إليه أنا ناجح أنا سأحقق هدفي وهكذا.

هذا يعطي نتيجة إيجابية جداً فعند تردد الجمل يمد الشخص بالتحفيز الذاتي، ومده بالقوة والدعم النفسي، ومده الشعور بالثقة بالنفس.

2_ لعبة المكعب السحري:

لعبة المكعب السحري
لعبة المكعب السحري

هذه اللعبة هي أحد أنواع ألعاب تطوير الذات، فهي عبارة عن لعبة بسيطة جداً على شكل مكعب، ويضم 6 ألوان، وهدفها أن يقوم الشخص بترتيب لون واحد من الـ 6 ألوان، فهي مفيدة للغاية لإنها تساعد في تطوير العقل وتنمية الذكاء، بالإضافة إلي توسيع الخيال والذكاء التصوري الذي يعمل على التحفيز لدعن الثقة بالنفس، كما يعمل على الذكاء الإجتماعي والمنطقي والمزيد من التفكير.

لعبة المكعب السحري تعتمد على خوارزميات ومنهجية دقيقة تعمل على تنمية عملية التحدي والمنافسة، كما تساعد على تطوير شق الدماغ الخاص بالتفكير، علماُ بأن الشق الأيمن يركز على اللون والإبداع والفنون، بينما الشق الأيسر يعتمد على منطق الخوارزميات.

اقرأ كذلك

كيف تعرف ثقتك بنفسك ؟

3_ لعبة مشوقة لتطوير الذات:

هذه اللعبة تعمل على تنمية سرعة البديهة، والتعود على سرعة الاستجابة والتركيز العامل، والسرعة في اتخاذ القرار، وكذلك تساهم في حسن التصرف للفرد، فهذه اللعبة تتطلب منك سلة ذات حجم كبير لكي يتم تجميع مجموعة من الألوان المختلفة للكور، ويتم وضع سلات ذات حجم صغير لكي يضع بها عدد الألوان التي توجد في السلة الكبيرة، فهي لعبة مفيدة جداً التي تمكن الفرد اتخاذ القرار في وقت سريع لعمل تقسيمه اللون من خلال وضع كل لون كرة بسلة وحدها.

أهمية العاب تطوير الذات:-

أهمية العاب تطوير الذات
أهمية العاب تطوير الذات
  • تساعد على تنمية العقل والذات لاعتمادها على القدرات العقلية التي تساعد على تنميتها، من خلال الألعاب التالية ” لعبة السودوكو _ لعبة الشطرنج _ الرياضات الإلكترونية المعروفة” فهذه الألعاب تعتمد اعتماد كلي على الذاكرة مما تساهم في تقويتها وتنشيطها و تنميتها، و تعزيز الجانب الفكري، والانتباه، بالإضافة إلي إنه يساعد على تطوير الذات و تنمية وتطوير المهارات، و القدرات العقلية للشخص.
  • كما تساعد على مد الفرد بالثقة بالنفس، وسرعة اتخاذ القرار بالنهج الفكري السليم الجيد بالنسبة للحياة والعمل، وحياته بوجه عام.
  • كما تعمل على تنمية البصر، والصبر والمثابرة، وبذل الجهد للوصول للنجاح المراد تحقيقه.

قد يهمك أيضاً

كل ما تريد معرفته عن مجالات التنمية البشرية