الغابات الاستوائية الموسمية

الغابات الاستوائية الموسمية ، وهي بشكل عام الغابات التي توجد حول خط الاستواء في الكرة الأرضية ، لها الخصائص المميزة لها ، والغابات جزء من النظام الإيكولوجي ، المعروف أنه رابطة ذاتية التنظيم للنبات فيها والحيوان ، ولها البيئة الفيزيائية والكيمائية الخاصة بها ، ومنها أشهر الغابات حول العالم الغابات الاستوائية الموسمية.

الغابات الاستوائية الموسمية

هي غابات تقع على حواف الغابات المطيرة وتتكون من أنواع مختلفة من الأشجار ، سواء كانت تلك دائمة الخضرة أو الأشجار المتساقطة التي تفقد أوراقها في فصل الخريف والشتاء ، ومن اسمها الموسمية ، أي أنها مرتبطة ارتباط وثيق بمواسم المناخ ، مثل موسم الجفاف الذي تتساقط فيها أوراق الشجر ، وانخفاض عشبي اصفر وفي مواسم المطر،  تصبح الأشجار لها مظلات كثيفة الخضرة ، مع اللون الأخضر الكثيف.

سمات الغابات الاستوائية الموسمية

سمات الغابات الاستوائية الموسمية
سمات الغابات الاستوائية الموسمية

اقرأ أيضا

بحث عن المناخ في المملكة العربية السعودية

وتنقسم بها أيضا الأشجار من حيث الطول إلى أشجار 15 متر في الطول ، وفئة أقل من الأشجار ارتفاع 20 متر والغالبية هي الأشجار  القصيرة الطول من أربعة وحتى عشرة متر ، والتي تتصف بالورق العريض المورق ، ودائمة الخضرة على الرغم من التساقط المستمر لها،  لتضررها من الأشجار الأكثر ارتفاعا ،  والرياح فيها تكون موسمية وهي سمة من أبرز سمات الغابات الاستوائية الموسمية ، ومعظم الغابات في موسم الجفاف هي غابات نفطية ، وفي موسم الأمطار تزدهر الأشجار والشجيرات.

الغابات الاستوائية المطيرة

الغابات الاستوائية المطيرة
الغابات الاستوائية المطيرة

اقرأ أيضا

بحث عن اخطار الكهرباء وطرق الوقاية منها 

هي الغابات الموجودة حول خط الاستواء ولكنها ليست موسمية ، أو جافة وتقع أكثر في المناطق المنخفضة حول خط الاستواء أو المرتفعات الرطبة ، وتعتبر كنزا من التراث البيولوجي للأرض ، حيث أنها تمتص سنويا من ما يزيد عن 50% من ثاني أكسيد الكربون في غلاف الأرص ، ويمكن القول أنها رئة كوكب الأرض ،  وتتميز بخصائص معينةعن غيرها من الغابات

خصائص الغابات الاستوائية المطيرة 

خصائص الغابات الاستوائية المطيرة 
خصائص الغابات الاستوائية المطيرة

اقرأ أيضا

كل ما تريد معرفته عن الغابات الاستوائية المطيرة

– تنتشر فيها الأشجار التي لها أوراق كبيرة ، وعريضة مكون مظلة علوية عالية الكثافة من الأشجار،  وتتميز بانتشار المناطق المدارية الرطبة.

– تحتوي تلك الغابات على أقدم أنواع النباتات الرئيسية التي توجد في الأرض كلها ، وتنمو بشكل رئيسي في المناطق الضمنية النباتية الماليزية ، وأمريكا الجنوبية والوسطى المدارية ، وغرب ووسط أفريقيا.

– تضم تلك الغابات أقدم النباتات المزهرة ، والتي منها كاسيات البذور ، وهي نباتات خشبية ضخمة تناسب موائل الغابات المطيرة ، كما يسودها مناخ حار في الغابات الموسمية الجافة ، ورطب دائما في الغابات الاستوائية المطيرة.

– تؤثر العوامل الطبوغرافية على معدلات هطول الأمطار ، والأمر المؤثر على توزيع الغابات في المنطقة ، وعادة ما تتراوح درجة الحرارة بها ما بين 20 وحتى 29 درجة مئوية.

– تتميز بتربة عميقة وخصبة للغابة ، وغنية بأحماض ثاني أكسيد الكربون الغير قابلة للذوبان.

أشهر النباتات والحيوانات في الغابات الاستوائية

الغابات الاستوائية غنية بالحيوانات والنباتات ، حيث تضم من الحيوانات الكسلان والجاكوار ، والببغاء والضفادع والثعابين والحشرات والقرود والغوريلا والعنكبوت ، كما أنها تضم الكثير من أنواع النباتات ، والتي منها الأشجار المختلفة والمتنوعة ، مثل شجر الموز والتين والعنب والتفاح  ،والرامون والأشجار المطاطية ، وأشجار الكابوك وأشجار عملاقة وكثيفة ،  كما أنواع مختلفة من الحشرات ،  كما تضم أنواع من الزواحف والحيوانات الشرسة ، والتي منها  بها السحالي ، والقوارض والأناكوندا