الموجات الكهرومغناطيسية واستخداماتها

الموجات الكهرومغناطيسية واستخداماتها ، والتي تم اكتشافها في عام 1820 ، عندما لاحظ هانز كريستيان أورستيد أنه هناك  مجالات مغناطيسيا في سلك الدوارة الكهربائية ، في حالة الفتح أو الإغلاق عندها عرف أنها هناك علاقة بين الطاقة الكهربائية ، والطاقة المغناطيسية  ،وهي الموجات الكهرومغناطيسية واستخداماتها المتنوعة،  والتي قام بصياغتها بعد ذلك في معادلة كهربائية جيمس ماكسويل عام 1873 ، ووضعها في رسالة علمية عن الكهرباء والمغناطيس.

الموجات الكهرومغناطيسية واستخداماتها

تعريف الموجات الكهرومغناطيسية

تعريف الموجات الكهرومغناطيسية
تعريف الموجات الكهرومغناطيسية

اقرأ أيضا

بحث عن البطاريات في الكيمياء

وهي شكل من الأشكال الفيزيائية الكهربائية  المتحركة ، والتي لا يظهر لها تأثر بالشحنات ، ولا تؤثر هي الأخرى في امتصاص الموجة على السلوك الخاص بالشحنات  ، كما يمكن أن نقول أنها أنماط من القوى الكهربائية والمغناطيسية المتولدة نتيجة تذبذب الشحنات الكهربائية ، والحركات الخاصة بها للأمام أو للخلف ، حيث أنها تنتقل إلى الفضاء بسرعة الضوء ، ومن أبسط أشكالها الموجات المستوية ، والتي تنتقل عبر الفضاء في الخطوط المستقيمة ، وتتغير شدة الموجة في الفضاء وعبر  الزمن ، ويطلق على المسافة بين قمة إلى قمة بالطول الموجي ، كما تتكون الموجات الكهرومغناطيسية من مجالين كهربائي ومغناطيسي ، متعامدين كلا منهما على الآخر ، ومتغيران ومتلازمات ومتفقان في الطور.

استخدامات الموجات الكهرومغناطيسية

المجال الطبي

استخدامات الموجات الكهرومغناطيسية
استخدامات الموجات الكهرومغناطيسية

اقرأ أيضا

بحث خصائص الاعداد الحقيقية

تستخدم الموجات الكهرومغناطيسية في العديد من المجالات أهمها ، مجال الطب مثل أشعة جاما التي تشع من الراديوم الهامة كأحد العلاجات لمرضى السرطان ، والأشعة السينية في نفس الغرض ، وكذلك الحال تستخدم في تشخيص المشاكل  الصحية في جسم الإنسان ، كما أن الأشعة تحت الحمراء فهي تبعث من الأجسام الساخنة ، وتستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية ، كما تستخدم في صقل مينا الأسنان ، وكذلك أشعة الليزر التي تستخدم في العلاج الجلدية والطبية وغيرها.

الاتصالات

تستخدم في موجات الراديو المسموع أو المرئي والقنوات الفضائية ، والأرضية والهواتف ،  وكذلك في توصيل الانترنت ، وكلها استخدام حياتية يومية لا يمكن الاستغناء عنها في حياة الإنسان.

توليد الطاقة

تستخدم الموجات في توليد الطاقة ، حيث أن كل المولدات الكهربائية المعتمدة على المحروقات ، حيث تعمل على مبدأ الكهرباء التي يتم انتاجها من مجال مغناطيسي متحرك.

الإنارة

تستخدم في شكل الأشعة فوق البنفسجية في اضاءة المصابيح الشمسية ، والمصابيح الفلورية ، وكذلك موجات الميكروويف التي تستخدم في طهي الطعام

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية
أنواع الموجات الكهرومغناطيسية

اقرأ أيضا

بحث عن الحركة الاهتزازية للصف الثاني الاعدادي 

– موجات الراديو ، والتي تنتج من اهتزاز الالكترونات في الهوائي المسؤول عن ارسال موجات الراديو ، ومثالا عليها الراديو والتلفاز.

– الموجات الطويلة والمتوسطة

– الموجات التي لها تردد عالي ، وتستخدم في أنظمة الراديو الصوتية المجسمة ذات الجودة العالية.

– الموجات ذات التردد فائق العلو ، وتستخدم في التلفاز ولكنها بحاجة لطريق مستقيم للوصول ، أو هوائي لاستقبالها.

– الموجات الدقيقة وهي عبارة عن موجات راديوية قصيرة الطول الموجي ، ويتم استثمارها في البث الإذاعي ، أو الرادار ، وملاحة الطيران وأنظمة الاتصالات مثل الهواتف الجوالة.

– الموجات تحت الحمراء،  وتخرج من الاجسام الحارة بنسب متفاوتة ، ومنتجة نتيجة اهتزاز الجزئيات السريع ، حيث أنه كلما ارتفعت درجة الحرارة كانت الموجات الصادرة أقصر.

– الموجات فوق البنفسجية ويوجد منها ما تنتجه الشمس ، ويكون مسؤول عن تغير لون الجلد في الإنسان ، نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس ، ولكنها في حالة زيادتها تتسبب في حروق للجلد والعين ، وتستخدم في الفلورسنت.

– الأشعة السينية وتستخدم في الكثير من الاستخدامات الطبية ، حيث لها أنبوب خاص تقذف فيه الالكترونات السريعة على هدف معدني ، لإنتاج أشعة قصيرة الموجة ، ولها قدرة عالية على الاختراق.

– أشعة جاما موجات كهرومغناطيسية عالية التردد ، ولها طاقة عالية وتدخل في علاج الأورام السرطانية.