موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى المدرسة

موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى المدرسة نقدمه اليوم، النظام والانضباط يترتب عليه النجاح وتنظيم علاقات الأفراد في المجتمع ببعضهم البعض، والنظام هام جداً في المدرسة والشوارع والأماكن العامة، بجانب عند وجود تلك الصفتين عند أس إنسان تجد الجميع يحترمه،  وشأنه يعلو أمام نفسه والآخرين، فسوف نقدم موضوع التعبير اليوم بالمقدم والأفكار والخاتمة للصف الرابع والصف الخامس والسادس وإعدادي وثانوي.

قد يهمك أيضاً

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى المدرسة :-

موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى المدرسة
موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى المدرسة

مقدمة موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى المدرسة :

الله عز وجل خلق الكون كله في نظام وانضباط فلا يمكن أن يخرج شئ في الكون عن الطبيعة التي خلقها الله بها، فتجد أن الكون يمشي في نظام تام وبشكل دقيق جداً، وجميع البشر يستفاد منه، فعند خروج أي عنصر من نظام الكون يتسبب للهلاك، فهذا يوضح أن عند اتباع الإنسان النظام والانضباط في حياته سوف تجد مجتمع متقدم ومتفاهم، بالإضافة إلي أن إتباع أسلوب الانضباط والنظام في المدرسة يجعلها ناجحة وذات إدارة قوية ومتطورة بدون حدوث أي مشاكل بها ف الإدارة أو مع المدرسين أو مع الطلاب.

مفهوم النظام والانضباط :-

مفهوم النظام والانضباط
موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى المدرسة

النظام يُعني مجموعة من الأعمال التي يتم تنظيمها من الإنسان، كما يعن إنه ترابط مجموعة من العناصر المختلفة والمتنوعة لكي يتكون نظام كبير، فمن خلاله يتم عمل الكثير من المهام المختلفة، فهو سر من أسرار النجاح، بينما الانضباط عبارة عن مجموعة من القواعد السلوكية التي تُتبع للحفاظ على النظام، أو تعني اتباع مجموعة سلوكيات إيجابية معينة أو أنظمة أخلاقية، كما يعني الانضباط التحكم على الذات والسيرة على التصرفات والأفعال، للوصول للارتقاء والتحسين الشخصي.

والجدير بالذكر أن الانضباط يضم جميع نواحي الحياة سواء حياة فردية أو جماعية، والتي تتمثل في احترام المواعيد والحفاظ على النظام، والوفاء بالعهود، واحترام ضوابط المدرسة، والوفاء بالعهود، واحترام الغير، وغيره من أشكال الانضباط، وقد حثت جميع الأديان السماوية على اتباع الانضباط والنظام في حياتنا.

اقرأ كذلك

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس .. تعرف عليه

واجب المدرسة لتوجيه الطالب على الانضباط والنظام :-

واجب المدرسة لتوجيه الطالب على الانضباط والنظام
موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى المدرسة
  • على المدرسة أن تقوية دور التنبيه للطالب عن مواعيد المدرسة وعدم التأخير، والحضور في المواعيد المحددة التي يجب على الطالب الحضور بها، وعند تكرار تأخير الطالب عن المدرسة يجب إخطار بولي الأمر بهذه المشكلة لمعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك.
  • كما يتم بحث حالة الطالب المتأخر في الحضور عن مواعيد المدرسة مع الأخصائية الاجتماعية، لكي يتم التعرف على سبب الغياب أو تكرار التأخير.
  • عند غياب الطالب أكثر من 3 أيام متتالية يجب على المدرسة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه هذا الأمر.
  • يجب على إدارة المدرسة تقديم النصائح والإرشاد لجميع الطلاب، وعند وجود سلوكيات خاطئة في بعض الطلاب يجب العمل على تعديل سلوكهم تجام الانضباط والنظام والالتزام.
  • تقديم النصائح اللازمة تجاه الالتزام بالزي المدرسي مع الطلاب، ومنع ارتداء غيره، كما ينصح بالالتزام بعدة أمور آخري مثل إحضار الكتب المدرسية، والمحافظة على النظافة الشخصية ونظافة الفصل والمقعد ونظام المدرسة، وعدم التشاجر مع الزملاء.
  • وعند فعل الطالب  تصرفات غير صحيحة من التدخين داخل المدرسة أو التخريب بالمدرسة أو عدم الانتظام في حضور الحصص، يتم إخطار ولي الأمر على الفور.

خاتمة موضوع تعبير عن الانضباط فى المدرسة :-

اتباع الشخص النظام والانضباط في حياته يحقق النجاح في المدرسة وحياته بالكامل، عكس النظام والانضباط الفوضي والتسويف والتهاون، فهذه صفات سيئة للغاية تتسبب في ضياع الشخص وفشله وعدم حب الناس له، وقد يكون مضطهد من الأشخاص المحيطين به.