الهرم الغذائي الحديث

الهرم الغذائي الحديث يعتمد على الاستدامة و التضامن ، من أجل الصحة البيئية على نطاق أوسع ، و يساعد بشكل كبير على تحسين الصحة ، و تغيير الحياة للأفضل ، فالصحة هي أهم ما يملك الإنسان ، و يجب الحفاظ عليها و الاهتمام بالغذاء ذات العناصر ، الغذائية و الفيتامينات و المعادن .

الهرم الغذائي الحديث

الهرم الغذائي الحديث
الهرم الغذائي الحديث

الهرم الغذائي الحديث تم إنتاجه من خلال الابحاث العلمية ، من المهندسين و الباحثين للحفاظ على الصحة العامة ، و قد قامت الجمعية الأسبانية للغذاء ” SENC ” بإصدار الهرم الغذائي الحديث ، و تطويره بشكل كبير من خلال مساعدة ، عدد 100 حبير غذائي في هذا المجال ، من خلال التطبيق للكثير من المعايير الحديثة المختلفة ، لكي يتم الوصول لهذا الهرم الغذائي الحديث الصحي .

إقرأ أيضا

عبارات عن الغذاء الصحي قصيرة

اساس الهرم الغذائي الحديث

اساس الهرم الغذائي الحديث
اساس الهرم الغذائي الحديث

في القاعدة الخاصة بالهرم الحديث ، بمقدرتنا العثور على المأكولات و الأطعمة ، و العادات التي يتم اتباعها على الأقل خمسة مرات في الأسبوع ، و قد يتضمن هذا النظام عدة مستويات ، يتم تلخيصهم في الآتي :

المستوى الأول

– يجب ممارسة الرياضة يوميا ، لمدة 60 دقيقة ( ساعة ) .

– يجب تناول الفواكه العضوية و الخضروات .

– و ذلك لأن هذا النوع من المأكولات و الأطعمة ، يساعد على تحسين الصحة العامة ، و ذلك لأنه لا يتم تلويثهم بالمبيدات الحشرية ، و في ذات الوقت يساعد على الحفاظ ، على الاستدامة الاقتصادية ، و البيئية ، و الاجتماعية .

– و نأتي للنقطة الهامة و هي الترطيب ، فيجب ترطيب الجسم عن طريق تناول الماء بمقدار مناسب ، و استهلاك بعض المشروبات ، مثل مشروب القهوة ، و الاعشاب الساخنة ، كبديل للعصائر مثل عصير الفواكه ، نظرا لاحتواءه على معدل سكر كبير جدا ، بعمل على إمداد الجسم بنسبة أكثر من السكريات ، و ذلك لا ينصح به في هذا النظام الغذائي الجديد .

إقرأ أيضا

الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة المرضع

المستوى الثاني

في هذا النظام يمكننا اتباع العادات الصحيحة ، في التغذية بإنتظام كالآتي :

– ينصح بإختيار المنتجات الخاصة بالحبوب الكاملة ، لأنها نوع من أنواع الكربوهيدرات ، ذات المفعول البطئ .

– و ذلك المستوى يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم  ، بفضل إحتواءها على نسبة كبيرة من عنصر الحديد ، و عنصر الزنك ، و عنصر الماغنيسيوم ، و الألياف الطبيعية ، و هذه العناصر تعمل على دعم الأيض ، و تسهيل عملية الهضم .

المستوى الثالث

المستوى الثالث أهم مستوى في الهرم الغذائي الحديث ، لأنه يعتمد على إعطاء التحذيرات الهامة ، من المخاطر الناتجة عن الحميات  ،و البرامج الغذائية الغنية بالبروتين ، التي تتميز بها كافة أنظمة فقدان الوزن و التخسيس .

– هذا المستوى يستخدم به الأطعمة المعالجة ،  و اللحوم .

– يجب مراعاة أن الكبد ، لا يمكنه المعالجة للبروتينات بشكل سهل ، و لذلك يجل عدم الإكثار من تناول البروتينات ، و الأطعمة المعالجة بالبروتينات ، و لا يتم الافراط في اتباعها .

إقرأ أيضا

ماهو نظام الديتوكس ؟

استخدام المكملات الغذائية

استخدام المكملات الغذائية
استخدام المكملات الغذائية

المكملات الغذائية يسمح بها ، في هذا النظام الغذائي الحديث ، من وقت لآخر ، و يجب أن يكون استخدامها بناءا على ، وصف الطبيب أو خبير تغذية ، و ليس من الشخص نفسه عشوائيا ، لأن لكل حالة نظام و نوع يناسبها ، و الافراط من المكملات الغذائية ، يتسبب في حدوث نتائج عكسية ، و تؤكد SENC الجمعية الأسبانية للغذاء ، أن العيش و الأكل شئ ضروري جدا ، و لكن بتضامن و حب ، و ذلك يشير إلى الاستدامة ، من أجل الصحة البيئية .