انواع الشركات التجارية في السعودية

انواع الشركات التجارية في السعودية نتحدث عنها اليوم بالتفصيل، مع العلم أن مفهوم الشركات هو عقد يلتزم به فردين أو أكثر عن طريق المساهمة في مشروع، والغرض منه الربح، مع العلم أن يتم اقتسام الربح أو الخسارة بينهم، في المملكة العربية السعودية قام النظام التجاري بها بتحديد أنظمة محددة يجب تأسس عليها الشركات، وأعلن النظام السعودي أن تأسيس أي شركة لم يتم بناء على التصريحات المحددة لها تكون باطلة.

قد يهمك أيضاً

نموذج تجديد سجل تجاري من الهيئة العامة للاستثمار

انواع الشركات التجارية في السعودية :-

انواع الشركات التجارية في السعودية
انواع الشركات التجارية في السعودية

وضحة النظام التجاري في المملكة العربية السعودية الكثير من أنواع الشركات كالتالي:

1_ شركة المساهمة:

شركة المساهمة
شركة المساهمة

شركة المساهمة من ضمن أنواع الشركات التجارية التي تقسم رأس المال الخاص بها إلي عدد من الأسهم التي تتساوي في القيمة، مع العلم أن تلك الأسهم قابلة للتداول، بالإضافة إلي أن هذه الشركة تصبح مسئولة مسؤولية كاملة عن جميع الديون والالتزامات الخاصة بممارسة الأنشطة التجارية، ويجب أن يكون رأس مال الشركة وقت تأسيسها كافي لكي يتم من خلاله تحقيق جميع الأغراض التجارية بالشركة، وهذا يعني أن يجب في كافة الأحوال أن لا ينخفض رأس مال الشركة عن خمسمائة ألف ريال سعودي، بالإضافة أن لا ينبغي إن ينخفض المبلغ المدفوع من رأس مال الشركة أثناء تأسيسها عن الـ 1\4.

اقرأ كذلك

شروط تأسيس شركة توريدات عمومية .. تعرف عليها بالتفصيل

2_ شركة التضامن:

تتكون شركة التضامن من شخصين أو أكثر ويكونوا لديهم المسئولية الكاملة في كافة الأموال الخاصة بديون الشركة، مع العلم أن تلك الشركة لا تضم حصص الشركاء لكي يتم التداول بها، كما يمنع بيع حصة الشريك، أو مجيء شخص آخر مكانه إلا بعد موافقة ومعرفة كافة الشركاء بالشركة.

والجدير بالذكر أن اسم شركات التضامن يكون من تسم شريك واحد أو أكثر ويكون مقارن بكلمة شركاه، كما يصح أن يكون للشركة اسم تجاري من غير ذكر أي اسم من الشركاء، وتنتهي شركات التضامن بوفاة أحد الشركاء أو الحجز عليه، أو قام الشريك بإعلان إفلاسه، أو طلب الانسحاب من الشركة، ويتاح للشركة أن تدوم في حالة واحدة بشرط أن يكون عقد الشركة نص على استمرارها إذا وجد الأمور السابقة.

وفي حالة لم يتم تحديد الأرباح والخسائر عند تأسيس الشركة بين الشركاء، يتم توزيعهم بنسبة حصة كل شريك في رأس المال، بالإضافة إلي إنه يمنع أن الشريك يحص على أي مكافأة  أو أجر مقابل عمله في الشركة إلا بعد اتفاق وموافقة جميع الشركاء في هذا الأمر.

3_ شركة التوصية البسيطة:

هذه الشركة يتم تأسيسها من خلال فريقين من الشركاء، حيث يضم الفريق الأول منهم شريك متضامن ويكون مسئول عن جميع التزامات الشركة وديونها،  والفريق الثاني من الشركاء يضم شريك موصياً ويكون غير مسئول عن التزامات الشركة وديونها إل في إطار الحصة المتعلقة به من رأس مال الشركة، مع العلم أن هذا الشريك لا يكتسب صفة التاجر.

5_ شركة التعاون:

تُأسس تلك الشركة بغرض خدمة ومساعدة الشركاء.

6_ شركات ذات رأس مال قابل للتغيير:

شركات ذات رأس مال قابل للتغيير
شركات ذات رأس مال قابل للتغيير

عقد هذا الشركة ينص على أن يكون رأس المال الخاص بها قابل للزيادة من خلال مدفوعات جديدة من قبل الشركاء، أو رأس المال قابل للزيادة في حالة انضمام شريك آخر، كما يكون رأسمالها قابل للتخفيض من خلال استرداد الشركاء حصصهم من رأس المال.

قد يهمك أيضاً

نموذج شطب سجل تجاري لشركة …. شرح مبسط