اهم فوائد المحلب لصحة الإنسان

فوائد المحلب كثيرة ومتعددة لصحة الانسان ، وقد لا تكون بذورالمحلب من الانواع الاكثر شيوعا، ففي الواقع تزرع هذه النبتة وتلك البذورالصغيرة  في جميع أنحاء العالم ، من أجل تغذية الماشية والاستهلاك البشري.

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من المحلب المزروع في جميع أنحاء العالم ، فإن الصنف الأكثر شيوعا هو Pennisetum glaucum ، المعروف أيضا باسم المحلب اللؤلؤي، ومن حيث التاريخ فمن المحتمل أن يكون المحلب قد نشأ في أفريقيا ولكن بعد ذلك انتشر عبر آسيا والشرق الأوسط في وقت مبكر منذ 10000 عام. فاعتمادها على البقاء في ظروف قاسية جعلها محصولًا مثاليًا وما زالت مفضلة لهذا السبب اليوم.

والهند تزرع أكثر من 8 ملايين طن من هذه الحبوب كل عام ، تليها أفريقيا والصين. يمكن استخدام المحلب كحبوب تقليدي ، ويمكن استخدامه أيضًا في العصيدة والوجبات الخفيفة وأنواع أخرى من الخبز ، حيث أنه غني جدًا بالنشا ، مثل الحبوب الأخرى. كما أنه مصدر جيد جدًا للمغذيات والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية التي يمكن أن تعزز صحة الإنسان بطرق مختلفة.

المحلب خالي من الغلوتين ، لذلك يمكن لمرضى السيلياك اللجوء إليه كمصدر للحبوب بدلاً من القمح. من حيث المواد الغذائية الأساسية التي يتم الإشادة بها باعتبارها أبسط وأضخم إضافات للحمية في جميع أنحاء العالم ، يوفر المحلب معظم الطاقة ، وكذلك معظم الدهون وفيتامين ب.

حقائق التغذية بالمحلب

حقائق التغذية بالمحلب

المحلب مهم بسبب محتواه الفريد من المواد الغذائية، فهو يحتوي على مستويات مذهلة من النشا ، وفيتامين ب ، والكالسيوم ، والحديد ، والبوتاسيوم ، والزنك ، والمغنيسيوم ، والدهون. وعلاوة على ذلك ، هناك مستويات كبيرة من البروتين والألياف الغذائية في الدخن أيضا ، والتي تسهم أكثر في الفوائد الصحية لهذه الحبوب الهامة!

وهنا نتعرف على اهم فوائد المحلب لصحة أفضل :

المحلب يحمي صحة القلب

المحلب يحمي صحة القلب

أظهر باحثون من جامعة كنتاكي وجود صلة بين الحبوب الكاملة ومخاطر أمراض القلب. المحلب هو واحد من أفضل الحبوب الممكنة لإضافتها إلى نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في حماية قلبك. وهو مصدر غني للمغنيسيوم ، وهو معدن مهم للحد من ضغط الدم وخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، خاصة في حالة تصلب الشرايين.

المحلب هو أيضا مصدر كبير للبوتاسيوم ، مما يبقي ضغط الدم منخفضا من خلال العمل كعامل توسع للأوعية. يعد خفض ضغط الدم وتحسين نظام الدورة الدموية من أفضل الطرق لحماية صحة القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك:

فوائد شرب الماء الساخن

المحلب يتحكم في مستويات الكوليسترول

المحلب يتحكم في مستويات الكوليسترول

تسير مستويات الكوليسترول جنباً إلى جنب مع صحة القلب ، لذلك فإن مستويات الألياف العالية في المحلب تجعل منه نهجا مثاليا لخفض الكوليسترول. الألياف الغذائية تقضي على الكولسترول السيئ الخطير (LDL cholesterol) من النظام مع تعزيز تأثيرات الكولسترول الجيد (HDL cholesterol).

المحلب يمنع مرض السكري

المحلب يمنع مرض السكري

مرض السكري هو مرض يصيب الملايين من الناس حول العالم. المحلب هو الغذاء الرئيسي مفيد في العديد من البلدان (حيث يوجد أقل شيوعا من مرض السكري). ربما ، لأن واحدا من آثار الدخن هو انخفاض فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وذلك بفضل مستويات كبيرة من المغنيسيوم الموجودة فيه. يعتبر المغنيسيوم أحد المعادن المهمة لزيادة كفاءة الأنسولين ومستقبلات الجلوكوز في الجسم ، وبالتالي منع هذا المرض. وقد لوحظ انخفاض بنسبة 30 ٪ في مرض السكري في السكان الذين يستهلكون نظام غذائي غني بالمغنيسيوم.

تعرف على:

فوائد الكبدة وقيمتها الغذائية الإستثنائية

المحلب مفيد في الهضم

المحلب مفيد في الهضم

كما تفخر معظم الأطعمة الغنية بالألياف ، فإن المحلب يمكن أن يساعد في تحريك الجهاز الهضمي

 كما أنه يزيل مشاكل مثل الإمساك والغاز الزائد والانتفاخ والتشنج. من خلال تنظيم عمليات الهضم لديك ، يمكنك أيضا تحسين الاحتفاظ بالمغذيات الخاصة بك وتقليل فرصتك لأمراض الجهاز الهضمي أكثر خطورة مثل قرحة المعدة. يساعد الهضم المنتظم والتخلص من الفضلات أيضًا على تحسين صحة الكلى والكبد وصحة الجهاز المناعي ، نظرًا لأن تلك الأجهزة العضوية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأنشطة التمثيل الغذائي في الجسم.

المحلب ينظف الجسم من السموم

المحلب ينظف الجسم من السموم

المحلب هي مصدر غني من الفينول ومضادات الأكسدة ، وفقا لدراسة أجرتها الدكتورة ليندا ديكس ، وآخرون ، جامعة تكساس ايه اند ام. يمكن للكثير من المواد المضادة للاكسدة في الدخن تنظيف السموم من جسمك. كيرسيتين ، الكركمين ، حمض الإلاجيك ، ومختلف catechins مفيدة أخرى يمكن أن تساعد في تخليص النظام الخاص بك من أي وكلاء الأجانب والسموم من خلال تشجيع إفراز المناسبة وتحييد النشاط الأنزيمي في بعض الأجهزة.

يمكنك الاطلاع:

فوائد الجرجير للشعر

المحلب يمنع الربو

المحلب يمنع الربو

وقد أوضح البحث أن المحلب يمكن أن يحسن بشكل كبير نوعية الحياة للأشخاص الذين يعانون من الربو منذ الطفولة ، ويمكن أن يمنعها من التطور في المقام الأول. على الرغم من أن بعض الأدلة مثير للجدل ، فقد تبين أن عددًا أقل بكثير من هجمات الصفير والربو (بنسبة تزيد عن 15٪) شوهدت في الأطفال الذين تناولوا كمية كبيرة من الحبوب مثل المحلب. بما أن القمح هو من مسببات الحساسية الشائعة المرتبطة بالربو والأزيز ، فإن الدخن لا يحتوي على نفس المكونات وبالتالي لا يكون له هذا التأثير السلبي.A.adam