بحث عن الامومة و حقوق الأم حقوق طفلها

بحث عن الامومة يجب العلم أن إرتباط الأم بطفلها يكون مِن اللحظة الأولي التي تحتضنه فيه بينما يبدأ إرتباط الطفل بأمه عندما يبدأ في النمو و يُدرك مدي حاجته لها ، و مِن الجدير بالذكر أن لشدة حرض الأم الدائم و المُستمر علي طفلها فإنها دوماً ما تسعي إلي التعرف علي كل ما هو جديد بمجالات التربية المختلفة سواء النفسية أو الصحية أو السلوكية و هي دائماً ما تكون في قمة سعادتها عندما يكتسب طفلها عادات حسنة .

بحث عن الامومة
بحث عن الامومة

بحث عن الامومة و حقوق الأم

في الإسلام حفظ الله عز و جل حق و دور المرأة فأمر الرجل أن يرفق بها فدورها في تربية و تنشئة الأبناء لا يُمكن أبداً إنكاره في أي حالة مِن الأحوال فالأم هي مُعدة المُجتمعات .

في الوقت الحاضر نلحظ أن الأم بدأت تعمل خارج البيت و هو أمر يُشكل عبئاً كبيراً للغاية عليها فكيف لها أن تكون مسؤولة عن بيتها و أبنائها و عملها في أن واحد ، و مِن الجدير بالذكر أنه يصعب كثيراً علي الأم أن تحصل علي عمل يتناسب مع قدراتها الجسدية و يجب الإشارة كذلك إلي أن الرجل يجب عليه أن يحترم رغبات الأم و يُقدرها تماماً نظراً لدورها الكبير في بناء المجتمع فالمجتمع يعتمد في تكوينه علي أسرة ناجحة و متفاهمة يعيش كافة أفرادها في حب مشترك و تعاون .

حقوق الطفل

بحث عن الامومة
بحث عن الامومة

1- مِن حق الطفل أن يخرج و يتنزه بشكل دوري و لو نزهة قصيرة و لهذا فبإمكان الأم علي الأقل أن تصطحب إبنها في نزهة قصيرة إلي مكان قريب مِن المنزل و قضاء وقت ممت معاً باللعب و التأمل و غيره و يجدر الإشارة إلي أن الأم يُمكن أن تُعلم إبنها الكثير مِن الأشياء في هذه الجولة القصيرة .

2- التواصل الجسدي و البصري مع الطفل يُعتبر مِن أهم الأمور التي يجب الحرص عليها كثيراً أثناء التعامل مع الطفل و لهذا فعندما تتحدث الأم إلي صغيرها يجب أن تحرص علي أن تنظر في عينيه و تتواصل معه جسدياً عن طريق التربيت علي كتفه أو حتي علي الأقل لمس رأسه أو يده و قبل النوم يجب أن تحتضنه و تقبله و تخبره كم أنها تحبه و ياحبذا لو تُخبره قصة قصيرة قبل النوم .

إقرأ كذلك :

جايكوب بارنيت Jacob Barnett عالم الفيزياء الفلكية الطفل

بحث عن الامومة
بحث عن الامومة

3- عندما يقوم الصغير بأي تصرف سيء أو خاطيء يجب تجنب العقاب الجسدي تماماً و الذهاب إلي الأساليب الحديثة التي لا و لن تحبطه أو تجعله منطوي علي نفسه و مِن أبرز أساليب العقاب الحديثة : منع الطفل مِن متابعة برامج الأطفال لمدة ساعة كاملة أو تركه علي كرسي العقاب لمدة وقت معين يجب أن لا يزيد عن الحد و يجب الحرص علي أن يفهم الطفل سبب العقاب جيداً .

4- مِن الضروري جداً الإعتناء بالطفل جيداً مِن ناحية النظافة الشخصية و غيره كما يجب علي الأم أن تُحبب طفلها في النظافة و تقضي بعض الوقت معه في التحدث عن الأشياء التي يُحبذها و الأخري التي لا يُحبذها أو يكرهها و تشجيعه علي القيام بما يحب .

بحث عن الامومة
بحث عن الامومة

قد يهمك :

مشاهير أصدقاء طفولة قدامي .. ربما لم تكن تعرفهم

5- زرع الحب في نفس الطفل أمر ضروري للغاية فمِن الضروري أن يشعر الطفل بحنان و حب أمه عليه و يُمكن تحقيق هذا إذا ما إستمرت الأم بإخباره بمدي حبها له كل ليله و إمتنانها و شكرها لله عز و جل لوجوده في حياتها ، و بالطبع يجب أن تترك له مساحة شخصية يُعبر فيها عن رأيه و مشاعره المختلفة بصوت عالي و غاية في الوضوح حتي تكون له شخصية قوية و ثقة عالية بنفسه .