بحث عن الحركة الدورانية في مادة الفيزياء كامل بالفقرات

بحث عن الحركة الدورانية لجميع المراحل التعليمية و الصفوف التعليمية للثانوية في مادة الفيزياء و يتضمن البحث جميع الفقرات المطلوبة في البحث .

قد يهمك :

بحث عن عنترة بن شداد

مقدمة بحث عن الحركة الدورانية Introduction :

الحركة الدورانية و تُعرف أيضاً بحركة الإستدارة و باللغة الإنجليزية Rotation around a fixed axis و هي حركة التفاف حول مركز الجسم نفسه و تصبح الحركة الدورانية ذات سرعة منتظمة إن كانت سرعة الدوران ثابتة و من المعروف أن عزم القوة أو عزم الدوران هو الذي يقوم بحدوث الحركة الدورانية و يُعرف عزم القوة على أنه قيمة متجهة تستعمل لقياس مدى قدرة قوته على تدوير المجسم حول محور ما و عزم الدوران هو حاصل ضرب القوة في طول الذراع .

بحث عن الحركة الدورانية
بحث عن الحركة الدورانية

تعرف على :

بحث عن علم الاقتصاد

قوانين العالم إسحاق نيوتن عن الحركة الدورانية The Laws of Newton about Rotation around a fixed axis :

قام العالم إسحاق نيوتن بوضع ثلاثة قوانين في الفيزياء عن الحركة و تسمى تلك القوانين بقوانين نيوتن في الفيزياء مع الأخذ في الإعتبار أن أساس تلك القوانين الثلاثة هي الربط بين قوة الجسم و الحركة .

بحث عن الحركة الدورانية
 الحركة الدورانية

أقرأ :

بحث عن التعاون مع الاخرين

معلومات عن العالم إسحاق نيوتن :

و إسحاق نيوتن هو عالم إنجليزي ولد في مدينة لينكونشير إنجلترا و هو أحد أبرز علماء الفيزياء و الرياضة و هو من قام بإختراع قوانين الحركة و قانون الجذب العام و نيوتن هو أول عالم قام بإختراع أول تلسكوب عاكس و قام بوضع نظرية الألوان إضافة إلى العديد من الإختراعات العديدة و المذهلة التي قام بوضعها العالم إسحاق نيوتن .

بحث عن الحركة الدورانية
بحث عن الحركة الدورانية

اطلع على :

بحث عن البوليمرات

القانون الأول من قوانين الحركة لنيوتن :

ينص القانون الأول للحركة على أن الجسم الساكن يظل ساكناً و الجسم المتحرك يبقى متحركاً إن لم تؤثر عليه قوى أخرى حيث أنه إن كانت القوة المحصلة و هي المجموع الإتجاهي للقوى المؤثرة على الجسم تساوي صفر و تكون سرعة الجسم ثابتة كما تُعد السرعة كمية متجهة و يُعبر عنها مقداراً و تُعرف بسرعة الجسم و اتجاه السرعة هو اتجاه حركة الجسم .

قد يهمك كذلك

بحث عن دوال التغير

القانون الأول لنيوتن رياضياً :

القانون الأول لنيوتن رياضيا
القانون الأول لنيوتن رياضيا

بحث عن الحركة الدورانية
بحث عن الحركة الدورانية

أقرأ عن :

بحث عن النحو و الصرف في اللغة العربية

القانون الثاني لنيوتن من قوانين الحركة :

ينص القانون الثاني لنيوتن على أنه إذا أثرت قامت قوة بالتأثير على جسم ما فإنها في هذه الحالة تقوم بإكسابه تسارعاً يتناسب طردياً مع قوته و يتناسب عكسياً مع كتلته و يتم التعبير عن القانون الثاني بإستعمال تسارع الجسم و يتم تطبيقه على الأنظمة ثابتة الكتلة .

القانون الثاني لنيوتن رياضياً :

القانون الأول لنيوتن رياضيا

و معادلة القانون الثاني لنيوتن هي القوة تساوي حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته علماً بأن القوة و السرعة كميتان مختلفتان في أي جسم .

بحث عن الحركة الدورانية
بحث عن الحركة الدورانية

ابحث عن :

بحث علمي عن الحاسب الآلي جاهز للطباعة

القانون الثالث لنيوتن من قوانين الحركة :

ينص القانون الثالث للحركة على أن لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار و معاكس له في الإتجاه و بالتالي تكون القوى بين الأجسام متساوية في المقدار و مضادة في الإتجاه و من أمثلة القانون الثالث لنيوتن السيارة التي تسير على الأرض فالأرض و السيارة كلاهما يؤثران على بعضهما الأخر .

بحث عن الحركة الدورانية
بحث عن الحركة الدورانية

أقرأ في :

بحث عن الحشرات Insects و اشباهها جاهز للطباعة

مفهوم الحركة الدورانية Rotation around a fixed axis notion :

مفهوم الحركة الدورانية للجسم و التي تُعرف بالحركة التي يقوم فيها الجسم بالدوران حول المركز أو حول محور معين و التي تقوم بالتأثير فيه قوة لازمة حتى يحدث الدوران في سرعة ثابتة على مدار حركة منتظمة أو تكون السرعة غير ثابتة و تتغير حسب الزمن .

بحث عن الحركة الدورانية
بحث عن الحركة الدورانية

انقر على :

بحث علمي عن الأسماك و البرمائيات في عالم البحار

علم الحركة Kinematics :

هو فرع من فروع علم الميكانيكا و يستخدم هذا العلم في وصف حركة الأجسام و الأنظمة المادية و يتم التعرف على علم الحركة عن طريق مفهومان هما ثبات الأبعاد المكانية و استقلالها عن الزمن .

بحث عن الحركة الدورانية
بحث عن الحركة الدورانية

اضغط على :

بحث كامل عن الصلاة في الإسلام مع الفهرس والمراجع

الحركة الإنتقالية أو الحركة الخطية :

و يحدث فيها أن الجسم يقوم بعملية التحرك في خط مستقيم و في إتجاه واحد و بُعد واحد و هذا عكس ما يحدث بالحركة الدورانية حيث يدور الجسم حول نفسه في الحركة الدورانية في شكل دائري .

بحث عن الحركة الدورانية
بحث عن الحركة الدورانية

اتبع الرابط التالي :

بحث عن الكهرباء التيارية

خاتمة البحث Conclusion :

في هذا البحث المبسط عن الحركة الدورانية و عن مفهومها و معرفة قوانين العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن مع الأدلة و البراهين و الأمثلة على تلك القوانين الثلاثة إضافة إلى نبذة مختصرة عن العالم إسحاق نيوتن .