بحث عن الدولة الاموية واسباب قيامها 

بحث عن الدولة الاموية واسباب قيامها ، فهي ثاني دولة بعد الخلافة الاسلامية الأولى ، و تم تأسيسها على يد معاوية بن أبي سفيان ، رضي الله عنه ، و كان هذا العصر من أهم العصور التي إزدهرت بها الدولة الإسلامية ، و كانت قوية و لها هيبة و مكانة كبيرة بين الدول ، و ذلك من خلال الفتوحات العملاقة التي كانت ، مستمرة منذ زمن الخلفاء الراشدين .

بحث عن الدولة الاموية واسباب قيامها 

بحث عن الدولة الاموية واسباب قيامها
بحث عن الدولة الاموية واسباب قيامها

الدولة الأموية من أحد دول الحكم الإسلامي ، و نسبها يعد إلى بني أدمية ، و قام بإنشاءها معاوية بن أبي سفيان ، تبلغ مساحة أرض الدولة الأموية 13.400.000 كيلو متر مربع ، و تم بدأ تاريخها منذ سنة 661 حتى سنة 750 ميلادية ، بينما بالتاريخ الهجري منذ سنة 41 حتى سنة 132 هجرية ، عاصمتها مدينة دمشق من سنة 744 حتى سنة 661 ميلادية ، و كانت مدينة حران عاصمتها في الفترة من 750 حتى سنة 644 ميلادية ، و قامت الدولة بضم 46 دولة إداريا و نظام حكمها كان بالخلافة الورائية ، و كان الدرهم الأموي و الدينار هما العملات الرسمية ، الخاصة بالدولة الأموية .

إقرأ أيضا

بحث عن اخطار الكهرباء وطرق الوقاية منها 

اسباب قيام الدولة الاموية 

اسباب قيام الدولة الاموية 
اسباب قيام الدولة الاموية

تم التنازل عن الخلافة الاسلامية الراشدية الأولى ، من الخليفة حسن بن علي ، في سنة 41 هجريا ، إلى الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان ، و تم قيامها بسبب توحيد كلمة المسلمين و حقن دماءهم ، و العديد من الأسباب الأخرى و منهم ما يلي :

– ضعف الدولة الاسلامية الراشدية ، و كثرة المشاكل و الخلافات بها بين الناس ، و انقسام المسلمين   .

– من أهم أسباب قيام الدولة الأموية ، كثرة الفتن بين المسلمين التي استمرت ، منذ ولاية الخليفة عثمان بن عفان ، و هذه الخلافات و الفتن كانت سبب قتل ، الخليفة عثمان بن عفان سنة 35 هجرية ، و لا يستطيع الخليفة علي بن أبي طالب ، على القضاء عليها و التخلص منها  .

– انتشار الفساد في الدولة الراشدية ، و ظهور الخوارج من أسباب انتهاءها و بداية الدولة الأموية .

إقرأ أيضا

بحث عن الحركة الاهتزازية للصف الثاني الاعدادي 

انجازات العهد الاموي

انجازات العهد الاموي
انجازات العهد الاموي

العهد الأموي تم فيه العديد من الإنجازات ، التي عملت على تقوية الاسلام و تعزيزه ، و من هذه الإنجازات ما يلي :

– شهد العهد الأموي الكثير من الخلافات و الفتن ، و الصراعات بين صفوف المسلمين و بعضهم البعض ، و لكن انتصر على هذه الفتن و الصراعات بالعدالة المطلقة ، في تنظيم و توزيع الثروة بالعدل بين دول المسلمين .

– تم في العهد الأموي الكثير من الفتوحات الإسلامية ، للبلاد التي تبعد الكثير عن جزيرة العرب ، حيث تم امتدادها إلى بلاد الأندلس و الصين ، و من أهم البلاد التي تم افتتاحها جزيرة رودس ، و بلاد السند ، و كانت هناك عدة محاولات لفتح القسطنطينية ، و لكن تم فشل هذه المحاولات .

إقرأ أيضا

بحث عن طلعت حرب و التعرف على مولده ونشأته

– اهتم العهد الأموي بتأسيس دور للعلم ، و الحرص على تخريج العلماء ، و ساعد في ذلك بنسبة كبيرة ، مدينة دمشق عاصمة الدولة الأموية .

– توحيد كلمة المسلمين ، و الحد من الفرقة و الصراعات التي نشأت بينهم .

– ازدهار بعض الفنون في هذا العهد ، و من هذه الفنون فن العمارة ، و قام بناء مدين القيروان العريقة .

– تم بناء عدد كبير من الجوامع و المساجد في العهد الأموي ، و من أهم هذه المساجد الجامع الأموي ، في مدينة دمشق .