بحث عن الطاقة

بحث عن الطاقة نقدمه اليوم، الطاقة من المصادر الهامة على الأرض وهامة جداً في حياة الإنسان، الطاقة كانت معروفة في بداية الأمر بانها مرتبط بجسد الإنسان، ثم عرف الإنسان الطاقة ب‘نها عبارة عن كمية فيزيائية تظهر على شكل طاقة أو حرارة، كما تعرف الطاقة بانها لا تستحدث أو تفني من العدم وتتحول لعدة أشكال مختلفة.

قد يهمك أيضاً

بحث عن البراكين

بحث عن الطاقة :-

بحث عن الطاقة
بحث عن الطاقة

تتعدد مصادر الطاقة لنوعين مصادر الطاقة غير المتجددة ومصادر الطاقة المتجددة ونتناول كل منهم بالشرح الوافي:

1_ مصادر الطاقة  غير المتجددة:

مصادر الطاقة غير المتجددة
مصادر الطاقة غير المتجددة

تلك المصادر غير قابلة للتجديد في مدرة زمنية قليلة، فتلك المصادر تجد استهلاكها أسرع جداً من إنتاجها، وتتمثل تلك المصادر في:

  • الفحم:

الفحم من أقدم  وأشمل أنواع الطاقة غير المتجددة التي تستخدم من قبل الإنسان، مع العلم إنه مصدر رخيص بشكل نسبي، فهو يساعد في أنتاج كمية كبيرة من الطاقة مقارنة بوزنه، وعلي الرغن من مميزاته فهو يعتبر أكثر أشكال الوقود الأحفوري التي اُسبب التلوث.

  • النفط:

النفط من من مصادر الطاقة الغير شائعة في محطات توليد الطاقة، فتجد استخدامه بشكل كبير كوقود على مستوي العالم، فهو يستخدم في وسائل النقل المتعددة منها السيارات، والطائرات، والقطارات، والقوارب، بالإضافة إلي أن النفط يساهم في إنتاج البلاستيك.

  • اليورانيوم:

فهو من أحد مصادر الطاقة غير المتجددة ويتم استخلاص خام اليورانيوم الصلب ويحول لوقود لكي يستخدم في محطات الطاقة النووية.

  • الغاز الطبيعي:

الغاز الطبيعي يتكون من مصدر أساسي وهو الميثان، ويستخدم في التدفئة والطبخ، كما يستخدم في توليد الكهرباء، الغاز الطبيعي من أنضف أنواع الوقود الأحفوري، فهو لا ينتج منه أي نفايات أو حتي مخلفات ضارة بعد أن يتم حرقه كرماد.

والجدير بالذكر أن ثاني أكسيد الكربون ينتج بنسبة 30% أقل من النفط، كما ينتج ثاني أكسيد الكربون بنسبة 45% أقل من الفحم، وأكثر ما يميز  الغاز الطبيعي إنه سهل النقل ومنخفض التكلفة، حيث يعد أرخص أنواع الوقود الأحفوري، مع العلم إنه له الكثير  من العيوب مثل قابليته السريعة للاشتعال، واحتياجه لعمليات معالجة أكثر مقارنةً بالفحم أو النفط.

اقرأ كذلك

موضوع تعبير عن اعماق البحار

2_ مصادر الطاقة المتجددة :-

مصادر الطاقة المتجددة
مصادر الطاقة المتجددة

مصادر الطاقة المتجددة تتجدد فيها الطاقة بشكل طبيعي جداً، مع العلم أن كميتها التي توفرها مصادرها محدودة، و من مصادر الطاقة المتجددة كالتالي:

  • الطاقة الشمسية:

تعد من أحد مصادر الطاقة المتجددة حيث يتم امتصاصها وتحولها من خلال استخدام الخلايا الشمسية لكهرباء، يتم تخزينها في بطاريات لكي تستخدم فيما بعد، مع العلم أن الطاقة الشمسية صديقة للبيئة، إذ إن عملية تحويل الأشعة الشمسية إلى طاقة لا تعود بالضرر على لهواء، كما لا تكون تلوث ضوضائي.

  • الطاقة الكهرومائية:

الماء مورد متجدد ويتغذى بشكل دائم  بفعل دورة الماء، وتدفق المياه يشكل قوة هائلة في مجري الأنهار، كما يسمح باستخدامها لتشغيل عجلات الماء التي تتحكم في العمليات الميكانيكية، لكي يتم تحويل طاقة المياه المتدفقة إلى كهرباء من خلال استخدام التوربينات، و المولدات كالموجودة في عدة سدود حوال العالم.

  • طاقة الرياح:

الرياح هي حركة الهواء التي تنتج عن ارتفاع الهواء الدافئ فوق الهواء الأكثر برودة، فطاقة الرياح تستخدم الآن في توليد الطاقة الكهربائية  من خلال توربينات الرياح، بينما قديماً كانت تستخدم الرياح لإبحار السُفن، و كذلك يستخدم في طحن الحبوب من خلال طواحين الهواء.

قد يهمك أيضاً

موضوع تعبير عن اعماق البحار