بحث عن المجموعة الشمسية للصف الاول الاعدادى

بحث عن المجموعة الشمسية للصف الاول الاعدادى نتناوله اليوم، فالمجموعة الشمسية هة عبارة عن نظام كوكبي يتكون من الشمس التي تعد نجم وكافة الأشياء تنتقل حوله من كواكب وأقمار وكويكبات ومذنبات والنيازك، والنجوم معظمها تستضيف كواكبها.

قد يهمك أيضاً

فوائد فصفص دوار الشمس …..تعرف عليها

بحث عن المجموعة الشمسية للصف الاول الاعدادى :-

بحث عن المجموعة الشمسية للصف الاول الاعدادى
بحث عن المجموعة الشمسية للصف الاول الاعدادى

كواكب المجموعة الشمسية:

1_ عطار:

من أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية، وأقربها للشمس، وهو كوب ترابي وقد اطلق عليه في اللاتينية اسم “ميركوري”، ولفظ عطار يُعني سريع الجري، علماً بإنه يرمز للسرعة الهائلة في دورانه حول الشمس، وقطره يبلغ حوالي 4880كم، وتبلغ كتلته حوالي 0.055 من كتلة الأرض، ودورة كوكل عطارد تكتمل حول الشمس خلال 87.969 يوماً، وقد يحص على أعلي قيمة للشذوذ المداري من بين جميع الكواكب، ويحصل على أقل ميل محوري من بين هذه كواكب المجموعة الشمسية، علماً بإنه لا يمكن أن تراه في وضح النهار إلا في حالة واحدة وهي وقت كسوف الشمس، كما يمكنك مشاهدته في الشفق والفجر.

2_ الزهرة:

الزهرة
الزهرة

كوكب الزهرة هو تانب كواكب المجموعة الشمسية وأقربها للشمس، بجانب إنه كوكب ترابي، ويطلق عليه اسم “فينوس” نسبة إلي آله الجمال، والسبب بتسميه كوكب زهرة يعود لسطوع هذا الكوكب من الكرة الأرضية نتيجة لإنعكاس قدر كبير من ضوء الشمس وهذا يرجع لكثافة الغلاف الجوي الكبير، فهذا الكوكب ترابي، ويعني لفظ زهرة البياض النير، وله عدة ألقاب أُطلق بها وهم نجم الصبح أو نجم الماسء، والسبب إنه أقرب للشمس من الأرض، فيمكنك رؤية كوكب الزهرة من سطح الأرض قبل الشروق، كما يمكنك رؤيته بعد فترة المغيب بفترة قصيرة، وعند ظهوره تجده أسطح جسم موجود بالسماء.

اقرأ كذلك

معلومات عن الشمس للاطفال

3_ الأرض:

الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعداً عن الشمس، وهي من أكبر الكواكب في النظام الشمسي من ناحية قطرها، وكثافتها، وكتلتها، ويُسمى هذا الكوكب أيضاً باسم العالم، واليابس، ويسكن الأرض الملايين من المخلوقات، وهي المكان الوحيد المفعم بالحياة على سطحها.

4_ المريخ:

كوكب المريخ هو رابع كوكب بُعداً عن الشمس، حيث يتميز بإنه الجار الخارجي للأرض، وسبب تسميته يرجع إلي لفظه أمرخ أي ذو البقع الحمراء، ويطلق عليه باللاتيني “مارس”، بجانب إنه يرمز إلي إله الحب، ويضم قمرين الاول “يموس” والثاني “فوبوس”، علماً بأن هذا الكوكب حالياً يُلقب باسم الكوكب الأحمر، بسبب كمية غبار أكسيد الحديد الثلاثيالذي يوجد على سطحه.

5_ المشتري:

المشتري
المشتري

كوكب المشتري هو خامس الكواكب بُعد عن الشمس، وحجمه ضخم في المجموعة الشمسية، وسبب تسميه يرجع إنه يستشري في سيره، أي يلجُّ فيه دون فتور، أو انكسار،وفي القدم أطلق عليه الرومان اسم “جوبيتر”، فهو يرمز إلي إله البرق والسماء.

6_ زحل:

كوكب زحل هو سادس كوكب بُعداً عن الشمس، وسبب تسميته بذلك بعده عن السماء، ويرمز إلي إله الزراعة والحصاد، ويطلع عليه اسم لاتيني وهو “ساترون”، وللعلم إنه يندرج تحت الكواكب الغازية المعروفة باسم “الكواكبالجوفانية”.

7_ أورانوس:

كواكب أورانوس يحل الكوكب الـ 7 بعداً عن الشمس، وسبب تسميه بهذا الاسم نسبة إلى الإله أورانوس، والجدير بالاذكر أن هذا الكوكب يُعد هو أول كوكب تم اكتشافه من جانب “وليام هرشل” من خلال التلسكوب، وحدث هذا في عام 1781 ميلادياً.

8_ نبتون:

كوكب نبتون هو الكوكب الثامن بُعداً عن الشمس، و ضم 6 حلقات.

قد يهمك أيضاً

شاهد بالصور شروق الشمس فى كواكب المجموعة الشمسية المختلفة ..