بحث عن الملك سعود

بحث عن الملك سعود نقدمه اليوم بالتفصيل، الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود من أبناء المملكة العربية السعودية، وكان له مكانة كبيرة عند مواطني المملكة، وتولي حكم السعودية وكان له حكمة صائبة جعلت له مكانة مرتفعة من التطور والتنمية في الجانب التعليمي والجانب الاقتصادي وغير ذلك.

قد يهمك أيضاً

بحث عن ابن بطوطة

بحث عن الملك سعود :-

بحث عن الملك سعود
بحث عن الملك سعود

نبذة عن الملك سعود:

  1. اسمه بالكامل “سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود” هو الابن الثاني للملك عبد العزيز آل سعود حيث انه الثاني في الذكور، ووالدته هي ضحى بنت محمد العريعر.
  2. ولد الملك سعود سنة 5 شوال 1319 هجرياً، ولد في بيت العامر في الكويت في منطقة سكة عنزة، وفي هذه المنطقة كان يعيش فيها قبيلة عنزة بالقرب من بوابة السبعان ومسجد بن بحر و المدرسة المباركية.
  3. الملك سعود هو الملك الوحيد من الملوك الذين حكموا السعودية الذي انتهى حكمه بالعزل لا بالوفاة.
  4. الملك سعود كان يعيش مع والدته و أخواته، وأيضاً عاش مع جده الإمام عبد الرحمن بن فيصل وتربى على يد جدته سارة بنت أحمد السديري، وأخيه الأكبر هو تركي الأول وكان عايش معه مع جده وجدته.
  5. توفي الملك سعود بن عبد العزيز عن عمر الـ 67 عام يوم 23  في شهر فبراير عام 1969 ميلادياً، توفي في أثينا في اليونان، وتم نقل جثمانه لكي يتم دفنه في مكة المكرمة، و صلي عليه الجميع في المسجد الحرام.
  6. وتم دفن الملك سعود في مقبرة العود في مدينة الرياض، وحزني عليه الكثير وأعلنوا الحداد وتم قطع البرامج  وتم عرض القرآن الكريم في التلفزيون والراديو السعودي كما وضح السيد مكي عشماوي.

اقرأ كذلك

بحث عن اليوم الوطني السعودي

المعارك التي خاضها الملك سعود :-

المعارك التي خاضها الملك سعود
المعارك التي خاضها الملك سعود
  • المعركة الأولي التي قادها الملك سعود وكان معه أخيه الأكبر تركي عام 1333هـ الموافق 1915 ميلادياً، حيث عُرفت بمعركة جراب في الزلفي ضد أمير إمارة جبل شمر سعود الرشيد.
  • وفي الحرب العالمية الأولى ومع محاولات بريطانيا بتوقيع الاتفاقيات مع البلاد العربية، ومع إرسال حكومة الهند البريطانية فيلبي والكولونيل أوين لتقويم الوضع والتفاوض مع عبد العزيز تم حدوث معركة ياطب واشترك فيها الملك سعود.
  • ثم خاض معركة تربة، التي حدثت نتيجة تمرد بعض قبائل عتيبة تحت زعامة الخراص، ورافقه في الغزوة ابن ربيعان وابن محيا ومنصور بن غالب بن لؤي والأميران سلمان وسعود بن عبد الله من آل سعود.
  • في أواخر رمضان في العام الهجري 1338 هجرياً الموافق 1919 ميلادياً انتصر الملك سعود في معركة مناهل الدفينة، وحدث مناوشات مرة أخرى وتم أسر عدداً كبيراً من زعماء العدو المنافس.

أبرز أعمال وإنجازات الملك سعود :-

أبرز أعمال وإنجازات الملك سعود
أبرز أعمال وإنجازات الملك سعود

قام الملك سعود في فترة ولاية العهد بالكثير من الأعمال والإنجازات تحت إشراف والده ومن أعماله:

  • قام بإجراء إصلاحات تنظيمية في وزارة المالية، وقام بتأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي ومعه الخبير المالي الأمريكي “الدكتور يونغ” عام 1952 ميلادياً.
  • ساهم في تطوير خدمات الحج، وتأمين المياه، كما قام بتطوير الجمارك، ودعم مجموعة من المختصين لدراسة مدى فعالية تأسيس مجلس خبراء من المختصين في الرياض لدراسة أنشطة الحكومة المالية والاجتماعية.
  • إصدار ثالث ميزانية للدولة وفقاً لأسس عالمية في عام 1372 هجرياً الموافق  1952 ميلادياً.
  • دعم صلاحيات وزارة المالية، حيث عزز سيطرتها ومراقبتها للعديد من الأمور مثل الإشراف على الميزانية والإنفاق والتوفير.
  • كما ساهم في تأسيس إدارة للأشغال العامة لإصلاح الأراضي البور وحفر الآبار وتأسيس شركات تعاونية زراعية.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الحاسوب